شريط الأخبار
السنوار: المقاومة بخير ونحضر لمعركة استنزاف لكسر ارادة العدو السياسية بعد العسكرية "الاخوان": لسنا متحمسين لننضم للحكومة ونفضل الاكتفاء بدور المعارضة الراشدة الرئيس المكلف حسان يلتقي الميثاق.. والمومني: الاجتماع لم يكن مشاورات تشكيل اعلام عبري: الاحتلال يشرع بحفر خندق على الحدود الفلسطينية مع الاردن "الميداني الاردني" يوزع مساعدات غذائية شمال غزة تجار السيارات يطالبون بإعادة النظر بقرار رفع الضريبة على سيارات الكهرباء قتل اباه طعنا ودفن جثته لاخفاء الجريمة.. والقبض عليه سريعا 4 وفيات واصابة 2 بجروح بحادث اصطدام بالازرق عيادات أردنية متنقلة لدعم مبتوري الأطراف تنطلق إلى غزة الإندبندنت: هل يمكن أن تخوض بريطانيا حربا مع روسيا؟ محاولة ثانية لاغتيال ترامب.. الاشتباه براين روث ضريبة المبيعات: رفع الدخان 10 قروش فقط للعلبة "الديمقراطي الاجتماعي" يدعو لإلغاء رفع الجمارك على السيارات الكهربائية صاروخ الحوثيين البالستي يهز ثقة الاسرائيليين بانظمة الدفاع الجوي مهاجمة الكلاب الضالة للمواطنين تتفاقم.. وعقر ستة اشخاص بعين الباشا بيوم " العمل الإسلامي": رفع الضريبة على السيارات الكهربائية استمرار لنهج الجباية الجغبير يؤكد أهمية تعزيز العلاقات الاقتصادية مع السعودية الملك يهنيء بذكرى المولد النبوي الشريف علاء البطاينة مديرا لمكتب الملك بورصة الوزراء المرتقبين لحكومة جعفر حسان تتسع بانتظار "الدخان الابيض"

الاردنيون يقبلون على قروض السيارات ولا يتشجعون للسكنية والشخصية

الاردنيون يقبلون على قروض السيارات ولا يتشجعون للسكنية والشخصية


 

شهدت القروض السكنية والشخصية الممنوحة من البنوك المرخصة في الأردن تراجعًا ملحوظًا خلال عام 2023 مقارنة بعام 2022، حيث انخفضت القروض السكنية بنسبة 17.6% والقروض الشخصية بنسبة 32.7%.

 في المقابل، سجلت قروض السيارات ارتفاعًا بنسبة 16.5%. وفقًا لتقرير الأداء المقارن للبنوك العاملة في الأردن لعامي 2022 و2023، الصادر عن جمعية البنوك.

و تبين أن 77.7% من إجمالي المقترضين في الأردن العام الماضي كانوا من الذكور، بينما كانت نسبة الإناث 22.3%. القروض السكنية منحت البنوك المرخصة في الأردن قروضًا سكنية وعقارية للأفراد بقيمة 876 مليون دينار خلال عام 2023، مقارنة بنحو مليار دينار في عام 2022، ما يمثل انخفاضًا بنسبة 17.6%.

وبلغت حصة البنوك التجارية 35.6% من إجمالي القروض السكنية، بينما استحوذت البنوك الإسلامية على 63.4%، وحصلت البنوك التجارية الأجنبية المرخصة محليًا على 0.9%.

القروض الشخصية بلغت قيمة القروض الشخصية الممنوحة من البنوك العاملة في الأردن 1.15 مليار دينار في عام 2023، مقارنة بـ 1.7 مليار دينار في عام 2022، مسجلة انخفاضًا بنسبة 32.7%.

ومنحت البنوك التجارية الأردنية 76.9% من إجمالي القروض الشخصية، فيما بلغت حصة البنوك الإسلامية 20.9%، والبنوك التجارية الأجنبية 2.2%.

 قروض السيارات في المقابل، ارتفعت قيمة قروض السيارات الممنوحة من البنوك في عام 2023 إلى 718 مليون دينار، مقارنة بـ 616 مليون دينار في عام 2022، بنسبة زيادة بلغت 16.5%.

وتصدرت البنوك الإسلامية منح قروض السيارات بنسبة 61.6% من إجمالي القروض، مقابل 36.7% للبنوك التجارية، و1.6% للبنوك التجارية الأجنبية.