شريط الأخبار
السنوار: المقاومة بخير ونحضر لمعركة استنزاف لكسر ارادة العدو السياسية بعد العسكرية "الاخوان": لسنا متحمسين لننضم للحكومة ونفضل الاكتفاء بدور المعارضة الراشدة الرئيس المكلف حسان يلتقي الميثاق.. والمومني: الاجتماع لم يكن مشاورات تشكيل اعلام عبري: الاحتلال يشرع بحفر خندق على الحدود الفلسطينية مع الاردن "الميداني الاردني" يوزع مساعدات غذائية شمال غزة تجار السيارات يطالبون بإعادة النظر بقرار رفع الضريبة على سيارات الكهرباء قتل اباه طعنا ودفن جثته لاخفاء الجريمة.. والقبض عليه سريعا 4 وفيات واصابة 2 بجروح بحادث اصطدام بالازرق عيادات أردنية متنقلة لدعم مبتوري الأطراف تنطلق إلى غزة الإندبندنت: هل يمكن أن تخوض بريطانيا حربا مع روسيا؟ محاولة ثانية لاغتيال ترامب.. الاشتباه براين روث ضريبة المبيعات: رفع الدخان 10 قروش فقط للعلبة "الديمقراطي الاجتماعي" يدعو لإلغاء رفع الجمارك على السيارات الكهربائية صاروخ الحوثيين البالستي يهز ثقة الاسرائيليين بانظمة الدفاع الجوي مهاجمة الكلاب الضالة للمواطنين تتفاقم.. وعقر ستة اشخاص بعين الباشا بيوم " العمل الإسلامي": رفع الضريبة على السيارات الكهربائية استمرار لنهج الجباية الجغبير يؤكد أهمية تعزيز العلاقات الاقتصادية مع السعودية الملك يهنيء بذكرى المولد النبوي الشريف علاء البطاينة مديرا لمكتب الملك بورصة الوزراء المرتقبين لحكومة جعفر حسان تتسع بانتظار "الدخان الابيض"

"المهندسين".. ورشة عمل بعنوان "الحوكمة الرشيدة: المعايير واليات التطبيق"

المهندسين.. ورشة عمل بعنوان الحوكمة الرشيدة: المعايير واليات التطبيق


 

عقدت لجنة الحوكمة في نقابة المهندسين الأردنيين، ورشة عمل بعنوان "الحوكمة الرشيدة: المعايير واليات التطبيق"، وذلك بحضور نائب نقيب المهندسين المهندس فوزي مسعد، وعضو مجلس النقابة رئيس لجنة الحوكمة المهندس محمود سلامة، وأمين عام النقابة المهندس علي ناصر، وبمشاركة مديري وموظفي نقابة المهندسين.

 

وقال نائب النقيب المهندس فوزي مسعد إنه ولتحقيق اهداف النقابة لتقديم افضل الخدمات لمنتسبيها والموظفين بمهنية عالية وبأفضل الممارسات بكفاءة وفعالية، فقد تم إطلاق دليل الحاكمية المؤسسية والتي تهدف إلى تطبيق مبادئ الشفافية من خلال توفير المعلومات لجميع الأطراف، وكذلك تطبيق مبدأ المساءلة وتحقيق العدالة واكتساب ثقة منتسبي النقابة والموظفين والمجتمع بشكل عام وتطبيق الأنظمة والقوانين وتطوير عمل الهياكل التنظيمية.

 

وبين أن مجلس النقابة الحالي ادرج في خطة عمله تطبيق الحاكمية، وقام بتشكيل لجنة الحوكمة النقابية، مستعرضا تجارب سابقة لتطبيق الحاكمية الرشيدة من خلال تطبيق تخطيط الموارد المؤسسية ERP وكانت اهم التحديات مقاومة التغيير لاسباب عدة وتعقيد الهياكل التنظيمية، اضافة إلى الكلف المالية المرتفعة وهو ما ينطبق على النقابة ايضا.

 

وتناولت الورشة محاور الحوكمة الرشيدة من ناحية التشريعات والمعايير وآليات التطبيق التي يتم  الاستناد عليها في تطوير تعليمات لضمان افضل تطبيق استجابة لتلك التشريعات والمعايير.

 

وقدم رئيس لجنة الحوكمة المهندس محمود سلامة، محاور خطط وانجازات لجان الحوكمة في نقابة المهندسين والتعليمات التي تم الانتهاء منها وجدول العمل لهذا العام، إضافة إلى أهمية تطبيقها في نقابة المهندسين الأردنيين.

 

واستضافت الورشة جمعية مركز الشفافية الاردني للحديث عن قوانين النزاهة ومكافحة الفساد، حيث تحدثت رئيسة المركز السيدة هيلدا عجيلات، عن المركز ودوره، إضافة إلى  قانون وممارسات حق الحصول على المعلومة.

 

من جانبه، تحدث الاستاذ جميل سماوي عضو الهيئة الادارية للمركز، عن قانون حماية المبلغين والشهود في قضايا مكافحة الفساد، كذلك القوانين والأنظمة الناظمة داخل الاردن وتطبيقاتها على ارض الواقع.

 

وتخلل الورشة حديث عن موضوع الحوكمة الالكترونية، حيث تحدثت السيدة عايدة العوايشة عن تعريف واركان واستراتيجيات انجاح تطبيقها، إضافة إلى التحول التدريجي في الحوكمة الإلكترونية.