شريط الأخبار
ما الذي اغضب الدوحة: هل تنسحب قطر من الوساطة لإنهاء الحرب على غزة؟ الملك والعاهل البحريني يؤكدان ضرورة إدامة التنسيق العربي سلاح الجو مستمر بتنفيذ طلعاته للحفاظ على أمن الوطن الحموري: اكبر فريق اردني طبي متطوع يدخل غزة الصفدي وبوريل يؤكدان اولوية وقف اطلاق النار بغزة نشطاء اردنيون يشاركون بـ"اسطول الحرية" لكسر حصار غزة المياه: ضبط اعتداءات لتزويد مزارع في جنوب عمان شروط لقبول اسم ورمز القائمة الحزبية بالانتخابات النيابية وماذا عن المخطوفين؟ العفو العام" لا يشمل غرامات المسقفات والمعارف العدوان لم يوفر قتل 5 آلاف من أجنّة أطفال الأنابيب بغزة رئيس الديوان الملكي يلتقي وفدين من أبناء معان وملتقى النشامى للجالية الأردنية حول العالم "العليا للدفاع عن حق العودة" تدعو لتدويل قضية الاسرى الفلسطينيين لدى الاحتلال "المهندسين الاردنيين" تدعو بيوم الأسير لمحاسبة العدو على جرائمه بحق الاسرى السعايدة: شمول المشتركين الذين لديهم عبث كهربائي بالعفو العام بلدية اربد تحقق بحادثة اختفاء قبر طفلة اثر دفن شخص اخر مكان كفنها وزير الخارجية يبدأ زيارة عمل إلى نيويورك للمشاركة في اجتماع مجلس الأمن الخارجية: لم نبلغ عن إصابات بين الأردنيين في الإمارات الملك يستقبل العاهل البحريني الطيران المدني تدعو الأردنيين للتواصل مع الشركات بشأن رحلاتهم للخليج

فلحة بريزات تكتب:

الأردن في مأزق .. آخر الدواء الكي

الأردن في مأزق .. آخر الدواء الكي

نحن اليوم أمام حالة من عدم الاستقرار، وعلى كل الصعد، وهذا أحدث خرقاً بنيوياً في شكل ومضمون العلاقة بين المواطنين أنفسهم، وبينهم وبين مؤسساتهم على اختلافها، ومهما كان مقامها، في انعكاس طبيعي لسلسلة متصلة من الإخفاقات، حادت المعالجات فيها عن جادّة الصواب، فاذكت روح التمرد على كل المقدسات.

علينا أن لا نقفز عن أهمية الحوار وبأنه أداة هامة لتقريب وجهات النظر، وتعزيز نقاط الالتقاء والتخفيف من أثار الاختلاف على حياة العامة، لا سيما في القضايا ذات المساس المباشر بحياة البشر.

وفي حالتنا الأردنية، يجلس الحوار على طاولة الجميع، كلما هبت "سموم" الرياح، وليس أدل على ذلك من أن البيئة المحلية تسابق الريح في متغيراتها، وعلى كل مستوياتها، وهو ما يعني أن الخلل بالعنوان لا بتفاصيله.

من لا يرى بأن الساحة الداخلية متخمة بالأحداث المقلقة، ولا ينقص الحال المايل سوى استطلاعات رأي أوحوارات، او لجان تضع حجراً على بطن القلق الوطني لدى الأردنيين، أو تعدل ظهر ثقة أصبحت حالة من ضرب الخيال؛ جرّاء الراهن الذي يغيب عنه مفاهيم الادارة : عقل يفكر بعمق ويخطط بتأنٍ وينفذ بثقة,

فالأصل أن (البارومتير) الحقيقي لأي دولة تريد قياس حالة عدم الرضا، وموت سعادة مواطنيها هو ببساطة تنامي النزعة الشعبية الى التفاعل مع كل حدث مهما علا شأنه أو صغر.

وفي المقابل علينا أيضا أن لا نسقط من حساباتنا، بأن الواقع الراهن، على العكس تماماً مما يروج له، ويراد له ان يكون مجرد "زوبعة في فنجان" وسرعان ما تغادر مربع الفعل الى السكون؛ لأن الأداء يتغير وفقاً لحالة المزاج السياسي في مستويات القرار.

منذ ما يسمى بحادثة (الفتنة)، وجدلية موضوع النائب أسامة العجارمة التي فقدت العقل الرصين في معالجتها حيث أغلق المزاد على إعادة هيبة مجلس النواب - المطلوب رأسها شعبياً- نشهد حركة نشطة في الطوابق العليا من مراكز القرار، تحاول رسم ملامح مرحلة قادمة، تخفف من حالات تأزيم، كثرت أسبابها وتعدد اللاعبين غير المؤهلين فيها.

أخطر ما في الأمر اليوم، أن القرائن تجعلنا غير منحازين لتكرار هذا النمط، ليس من باب التخوين، لكن من باب التسويف الذي سيطرعلى الحالة الأردنية منذ عدة عقود.

كل المعطيات السابقة تشكك بنجاعة هذا الحراك الذي يحاول استقطاب عقول الرافضين لكثير من مطبات السياسة العامة للأردن حيال ملفات حيوية داخليا وخارجيا.. ليس أخرها دور الأردن الذي لم يرق الى مستوى الإرادة الشعبية خلال العدوان الاسرائيلي على غزة واستخفاف الصديق قبل العدو، بحق الوصاية الهاشمية على القدس؛ فيحق علينا القول بأن الأردن لا يلعب سياسة ولا يخوض حرباً.

مقلق أن يرتدي منهج الحوار ثوب الوقت، في ظل بيئة محلية تنزع الى التصعيد عند كل شاردة وواردة وبيئة إقليمية ودولية تضيق علينا خياراتنا التي تخضع في معظمها لبيئة دولية متقلبة المزاج والمصالح.

وحتى نخرج من مربع الحوار بنتيجة لا تجعلنا نعود الى الخلف في ظرف لا نملك فيه ترف الوقت لخوض معارك الحوار حول ملفات كل متطلبات إنجازها حاضرة، يجب ان يكون هناك اجرء حقيقي على الأرض في غضون مد البصر حتى لا تكبر الفجوة وتسقط الأقنعة أكثر فاكثر، وتلقى نتائجه في بئر معطلة.

بقي أن نقول، لا نريد أن يكون كل ما يحدث يأتي في إطار استراتيجية كي الوجع، فليس من حق أي كان ان يجعلنا نتصالح مع فقدان قيمتنا الوطنية.