شريط الأخبار
غرف الصناعة تطالب باشتراط اسقاط الحق الشخصي للعفو عن مصدري الشيكات قراءة استراتيجية: مخطط إسرائيل بتدمير حماس يقترب من الفشل "الاعيان" يقر قانون العفو العام اصابة 3 مستوطنين بجروح باطلاق نار في الاغوار "ذا إيكونوميست”: في لحظة قَوتها العسكرية.. إسرائيل ضعيفة للغاية صورتاه وهو ينتحر.. تبرئة شقيقتين من قتل والدهما في عمان ارتفاع الحرارة اليوم .. وعدم استقرار جوي ضعيف الجمعة والسبت تصعيد كبير على حدود لبنان وشهداء.. وصواريخ حزب الله تنهمر "الكهرباء الاردنية" تؤسس شركة لشحن المركبات الكهربائية غرف الصناعة تبحث أثر شمول جرائم الشيكات بالعفو العام محافظة يرجح صدور نتائج المنح والقروض الجامعية قبل العيد حماس تنشر رسالة مسجلة لقائد "كتائب القسام" محمد ضيف 45 ألفا يؤدون صلاتي العشاء والتراويح في المسجد الأقصى حزب المثاق يعلن مشاركته بالانتخابات النيابية القادمة الملك والملكة وولي العهد يلتقون وجهاء وممثلين عن البادية الوسطى 40% زيادة القادمين والمغادرين لمركز العمري الملكة تستمع من مديرة "انقاذ الطفل" حول اوضاع اطفال غزة الجمعية الفلكية: عيد الفطر في 10 نيسان القادم الدفاع المدني يخمد حريق ثلاثة صهاريج محملة بمواد نفطية بإربد الغجر.. القبيلة الفرعونية الضائعة

حفل إشهار كتاب "نشيج الدودوك" للروائي الاردني جلال برجس

حفل إشهار كتاب نشيج الدودوك للروائي الاردني جلال برجس

 

يعود الروائي الأردني جلال برجس، بإصدار جديد عن المؤسسة العربية للدراسات والنشر في بيروت، وبعنوان "نشيج الدودوك”، الذي يشكل سيرة روائية لبرجس الحائز على الجائزة العالمية للرواية العربية 2021. ويروي برجس سيرته من خلال تجواله في ثلاث دول، هي: بريطانيا، أرمينيا، والجزائر، لتتقاطع تلك السيرة، بسيرة الأمكنة، وسيرة ثلاثة كتب رافقته في السفر. ويبين الكاتب أن كتابه هذا جاء للإجابة عن تساؤل شخصي: "لماذا أقرأ، وأكتب، وأسافر بنهم؟ هل أفعل كل تلك الأشياء هربا أم مواجهة؟”. ويضيف أنه كتب لكي يواجه نفسه بمستوى من الاعتراف والمكاشفة، وسعيا إلى الخلاص الذي يمكن للكتابة أن توفره.  جاء الكتاب في ثلاثة فصول تتداخل فيها سيرة برجس منذ 1970 سنة ميلاده، بسيرة الأمكنة ببعد جمالي فلسفي بعيد عن التاريخ والجغرافيا، وبسيرة ما كان يقرأ من كتب في رحلاته. وعبر تلك السيرة التي كتبت بلغة، ووعي، وأسلوب روائي، يطلع برجس القارئ على فهمه الخاص للقراءة والكتابة، وعلى تجربته التي، حسب تعبيره، لم تكن سهلة، إذ إنه كاتب غير متفرغ، ولا يتوفر له إلا ساعات معدودة للكتابة. وجلال برجس شاعر وروائي أردني، نال جوائز عربية وعالمية عدة، مثل: الجائزة العالمية للرواية العربية (بوكر 2021) عن روايته "دفاتر الوراق"، وجائزة كتارا للرواية العربية 2014 عن روايته "أفاعي النار"، وجائزة روكس بن زائد العزيزي للإبداع 2012 عن مجموعته القصصية "الزلزال"، وجائزة رفقة دودين للإبداع 2013 عن روايته "مقصلة الحالم"، كما ووصلت روايته "سيدات الحواس الخمس" إلى القائمة الطويلة للبوكر العربية 2019. 

ويقام حفل اشهار الكتاب في منتدى مؤسسة عبد الحميد شومان، في السادسة والنصف من مساء الإثنين 27 شباط (فبراير) 2023، ، يقدمه ويدير الحوار مع الجمهور أستاذ الأدب والنقد د. مصلح النجار.

 

تخرج من مدارس محافظة مادبا ثم درس هندسة الطيران وعمل في هذا المجال لسنوات، انتقل بعدها للعمل في الصحافة الأردنية كمحرر في صحيفة الأنباط، ومن ثم مراسلاً لصحيفة الدستور، وعضو هيئة تحرير عدد من المجلات.  ثم عاد للعمل في مهنته الأولى بدأ بنشر نتاجه الأدبي في أواخر التسعينات في الدوريات والملاحق الثقافية الأردنية والعربية،  إضافة إلى عضويته في الهيئة الإدارية لرابطة الكتاب الأردنيين، واتحاد الكتاب العرب، واتحاد كتاب الإنترنت، وحركة شعراء العالم فقد شغل موقع رئيس مختبر السرديات الأردني، وأميناً سابقاً لسر رابطة الكتاب الأردنيين فرع مادبا، ورئيساً سابقاً لعدد من الملتقيات الأدبية، مثل ملتقى مادبا الثقافي، وملتقى أطفال مادبا الثقافي، اللذين أسسهما بمعية عدد من الأدباء والناشطين في العمل الثقافي، و ترأس هيئتيهما لدورتين متتاليتين.  عمل مدير تحرير لعدد من المجلات الثقافية، إضافة إلى ترأسه هيئة تحرير مجلة أمكنة الأردنية التي تهتم بأدبيات المكان، قبل توقف صدورها، فهو رئيس تحرير مجلة صوت الجيل، و يعد ويقدم برنامجًا إذاعيًا بعنوان (بيت الرواية)، كتب الشعر، والقصة، والمقالات النقدية والأدبية، ونصوص المكان، والرواية، اهتم بالمكان الذي تطرق له عبر عين ثالثة تجاوزت التاريخ، والجغرافيا لصالح القيمة الجمالية عبر رؤية شعرية لما وراء المكان؛ إذ نشر كتابه (رذاذ على زجاج الذاكرة/حكايات مكانية) قبل أن يصدر، في ملحق الدستور الثقافي في حلقات متتابعة، كما أصدر في هذا المجال بالتعاون مع رواق البلقاء كتابه الذي ترجم لسبع لغات( شبابيك مادبا تحرس القدس) عبر تداخل ما بين عدد من اللوحات الفنية لفنانين أردنيين وعرباً. صدر له في الرواية: مقصلة الحالم (2013)، أفاعي النار (2016)، سيدات الحواس الخمس (2017). حكايات المقهى العتيق/رواية مشتركة (2019) دفاتر الوراق  (2020)  نشيج الدودوك (سيرة روائية) 2023، وفي الشعر: "كأي غصن على شجرة" (2008) و"قمر بلا

 

منازل" (2011).، وفي القصة: "الزلازل" (2012)   وفي أدب المكان: "شبابيك مادبا تحرس القدس" (2017). حصلت مجموعته القصصية (الزلزال)  عام 2012 على  (جائزة روكس بن زائد العزيزي للإبداع)، ونال عن روايته "مقصلة الحالم" عام 2013 جائزة رفقة دودين للإبداع السردي، وحازت روايته "أفاعي النار/ حكاية العاشق علي بن محمود القصاد" على جائزة كتارا للرواية العربية 2015، كما وصلت روايته (سيدات الحواس الخمس) للقائمة الطويلة في الجائزة العالمية للرواية العربية 2019، ونالت روايته  (دفاتر الوراق) الجائزة العالمية للرواية العربية(بوكر) 2021.  شارك جلال برجس في العديد من معارض الكتب الدولية، والندوات، والورشات، والمؤتمرات والمهرجانات الأدبية الأردنية والعربية والعالمية مثل (مهرجان برلين الدولي للأدب) و (مهرجان أرمينيا الدولي للأدب)  واختير عضو لجنة تحكيم في أكثر من جائزة أردنية وعربية مثل: (جوائز مؤسسة فلسطين الدولية. جائزة مجمع اللغة العربية الأردني للإبداع. جائزة "سواليف" للإبداع.