شريط الأخبار
"صحة غزة" تشكر المستشفى التخصصي لدعمه بالمستلزمات الطبية فيديو "الديموقراطي الاجتماعي الدولي" يعقد في عمان مؤتمرًا حول القضية الفلسطينية ادانة رئيس لجنة زكاة بالتزوير واساءة الائتمان لاستيلائه على 400 الف دينار حزب إرادة: حصدنا رئاسة تسع مجالس محافظات من أصل 12 توجه لتعيين القاضية السابقة الحمود رئيسة للجنة الدائرة الانتخابية العامة تقدير موقف | هل نجحت أميركا بكبح التصعيد بين إيران وإسرائيل؟ وفاة 3 اشخاص بحادث سير بوادي موسى هاليفي ورئيس الشاباك بالقاهرة.. هل رضخت مصر لخطط اسرائيل باجتياح رفح؟! لطمأنة مستوطني شمال اسرائيل الفارين.. جالانت يزعم: قتلنا نصف قادة حزب الله! إسرائيل تشحذ طائراتها ومدافعها لمهاجمة رفح.. وتشتري 40 ألف خيمة لـ"المدنيين"! الملك يحذر من تفاقم خطورة الوضع الانساني في غزة خريسات: أجرينا آلاف عمليات السمنة في مستشفيات الوزارة شاب يقتل شقيقه طعنا لخلافات عائلية تحديد موعد الانتخابات النيابية في 10 أيلول المقبل الميثاق يرحب بتوجيهات الملك لاجراء الانتخابات النيابية ماراثون الانتخابات يبدأ.. الملك يامر باجرائها.. وايلول موعدها المتوقع الحرية واسطولها عالقة بشواطيء تركيا.. وغزة المحاصرة تنتظر عُمان توقف مؤقتا التحاق طلبتها بالجامعات الخاصة الأردنية الملك في وداع امير الكويت "الضمان" يوافق لـ "المستشفيات الخاصة" على صرف مستحقات إصابات العمل

بنكا "سيلكون فالي" و"سنجيتشر" أول ضحايا للمركزي الأمريكي

بنكا سيلكون فالي وسنجيتشر  أول ضحايا للمركزي الأمريكي

زيان زوانة

 لنتابع ..

إفلاس بنكي سيلكون فالي وسنجيتشر لن يكون الوحيد الذي سببّت " خسائرهما المتحققة " من بيع جزء كبير من محفظتهما من سندات الخزينة الأمريكية ما أدى للإنهيار ، فمثلهما بنوك أمريكية ومركزية أخرى في العالم ، تحتفظ بسندات الحكومة الأمريكية منخفضة العائد ( لا تتجاوز 2% ) والتي انخفضت قيمتها السوقية لمستويات مقلقة بسبب قلة عوائدها مقارنة بأسعار الفائدة المرتفعة على مثيلتها منذ 3/2022 وحتى الآن ( 4,5%) ، آخذين في الإعتبار أن هذه " الخسائرالمخفية " لديها والمقدرّه بـ 620 مليار دولار تتحقق إذا باعت السندات.

 

 هذه البنوك تتعرض أيضا لمخاطر "عوائد الفرصة البديلة". وكلّ هذا بسبب سياسة التشدد النقدي الأمريكي والعالمي:  فقد شحت السيولة وارتفعت الفوائد على الودائع وعلى القروض ما صعّب حصول الشركات على القروض ورفع كلفتها ، فلجأت لسحب ودائعها من البنكين، وبالتالي تعرض البنكين لسحب ودائع كبير ولخسائر كبيرة ما استنزف السيوله وأدىّ لعجزهما عن تلبية سحب الزبائن لودائعهم.

 

 أربك المركزي الأمريكي العالم باستمرار سياسته التوسعية منذ صيف 2021 (سعر الفائدة 0.25% ) وحتى شهر 3/2022 ، ثم بسياسته العكسية المتشددّة منذ شهر3/2022 وحتى الآن،  برفعات مؤثرة متتالية لسعر الفائده ( 4.5%) ، وبنكا سيلكون فالي وسنجيتشر أول ضحاياه والنتائج تتوالى.

 وليس غريبا أن نرى أن بنك كندا المركزي ( ألأول في مجموعة السبع ) يوقف رفع سعر الفائدة تجنبا لتداعياتها المؤلمة .