شريط الأخبار
حي الطفايلة يعيدون مستشفى رئيسي للعمل بشمال غزة فيديو خيبة اردنية بعد خسارة نشامى الاولمبي امام "العنابي" لماذا اصطحب الامير حسن المقررة الاممية للاراضي المحتلة لاكبر مخيمات الاردن؟ الاردن يصعد ضد اسرائيل امام مجلس الامن: الزموها بعدم اجتياح رفح قمة "مستقبل الرياضات الالكترونية" تنطلق السبت المقبل برعاية ملكية سامية "المهندسين" تطالب بالإفراج عن المهندس ميسرة ملص فوز هيئة ادارية جديدة لنقابة تجار المواد الغذائية بالتزكية محافظ العاصمة يفرج بالكفالة عن 17 موقوفا من "اعتصامات السفارة" منصور: مركز الحسين للسرطان سيفتتح فرعا بالعقبة مطلع العام المقبل جثة ميت امام موظفي البنك لنيل قرض بنكي معروف: الف مفقود مجهول المصير يخلفه احتلال وتدمير الشفاء الطبي توقيف موظف جمارك بتهمة الاختلاس ألبانيز تخاطب الضمير العالمي.. وتوثق بالأدلة جريمة الإبادة في غزة كباتن التطبيقات الذكية يلوحون بالاحتجاج "مكافحة المخدرات": القبض على متورطين بتجارة وزراعة وتهريب المخدرات "المركزي": الاعفاء من مخالفات السير لا يلغي خصم التامين مفاعل ديمونا تعرض لإصابة".."معاريف" تقدم رواية جديدة للهجوم الإيراني وتحليلات لصور الأقمار الصناعية اردني يقتل زوجه ابيه لقناعته بتحريضها والده ضده جدل حول دستورية فصل الحزب لنائبه.. ونوفان العجارمة يؤيد عدم الدستورية في بلد عدد عزابه 2.8 مليون.. لماذا يتزوجون؟! (2-1)

المهندسين" تشارك بفعاليات اليوم العلمي للمساحة في "آل البيت"

المهندسين تشارك بفعاليات اليوم العلمي للمساحة في آل البيت

تحت رعاية رئيس جامعة آل البيت الاستاذ الدكتور هاني الضمور، شاركت نقابة المهندسين الاردنيين ممثلة بنائب نقيب المهندسين المهندس فوزي مسعد، بفعاليات اليوم العلمي الهندسي للمساحة بكلية الهندسة في جامعة آل البيت، بحضور مدير عام المركز الجغرافي الملكي العميد معمر حدادين، وعميد كلية الهندسة في الجامعة الأستاذ الدكتور مؤيد الشواقفة، ورئيس فرع النقابة في محافظة المفرق المهندس مجدي العموش، وبمشاركة طلبة هندسة المساحة في الجامعة.

وقال نائب النقيب إن مجلس النقابة أخذ على عاتقه اعادة احياء ودعم وتطوير وتفعيل جمعية مهندسي المساحة المدنية في النقابة، كأحد أذرع النقابة الهامة القائمة على تطوير المهن الهندسية، مبينا أنه تم اعتماد هندسة المساحة كأحد التخصصات الرئيسية في المكاتب والشركات الهندسية، كما تم اعتماد ختم مهندس المساحة على المخططات الطبوغرافية الهندسية، إضافة إلى تطبيق الزامية تعيين مهندس مساحة على المشاريع التي تزيد مساحتها عن 9000 م2، ووجود مهندس مساحة في جميع مشاريع الطرق ومشاريع البنية التحتية بشكل عام كجزء من الكوادر في مجال الاشراف والتنفيذ.

وأشار إلى أن مواكبة التطور التكنولوجي الهائل في العلوم المساحية وتطبيقاتها يدفعنا الى مزيد من الفعاليات للتواصل وتبادل الخبرات بالميادين المختلفة لإثراء التجارب المتنوعة والاطلاع على كل ما هو جديد في علم المساحة، مبينا أن جامعة آل البيت احدى الجامعات الوطنية التي ساهمت في تقديم كفاءات علمية وهندسية تركت بصمتها في سماء الوطن، وعملت على تأهيل العديد من الكوادر الهندسية للعمل في الاسواق المحلية والخارجية.

وأضاف المهندس مسعد أن اليوم العلمي المساحي يؤكد على دور الجامعة الحيوي في اطلاع الطلبة على كل ما هو جديد في مهنة الهندسة، مؤكدا اعتزاز النقابة بدور الجامعة في دعم أهداف النقابة من خلال تدريب وصقل مهارات المهندس وتهيئته لسوق العمل.

ولفت إلى أن توفير فرص عمل للمهندسين الخريجين الشباب يعتبر من أهم التحديات التي يواجهها المهندس في ظل الاوضاع الاقتصادية الصعبة التي يمر بها الاردن، وفي ظل محدودية الاسواق الخارجية، متأملا أن يتم تنفيذ رؤية التحديث الاقتصادية 2033 الطموحة التي تم اطلاقها العام الماضي، والتي تساهم في زيادة النمو الاقتصادي الذي يتراوح ما بين 2 - 2.5% خلال العشر سنوات المقادمة الى 5.7% لتوفير حوالي مليون فرصة عمل اضافية في جميع التخصصات.

وتطرق المهندس مسعد الى التعديلات التي أقرتها الهيئة العامة على نظام صندوق التقاعد، مبينا أنها تصحيح لمسار الصندوق وضمان استمراريته في تقديم الخدمات التي انشأ من اجلها لجميع فئات المهندسين، فقد شملت التعديلات تسهيلات خاصة للمهندسين الشباب وفتح فرص عمل جديدة من خلال الحد من تشغيل المهندسين المتقاعدين وفتح المجال امام الشباب لإيجاد فرص العمل، مضيفا أنه وبموافقة الهيئة العامة للنقابة على التعديلات تكون النقابة قد طوت مرحلة مهمة ومفصلية في تاريخها وسيتم في القريب العاجل رفعها للجهات الحكومية لاستكمال الاجراءات القانونية لإقرارها، كما تم وضع خطة تنفيذية للإسراع في تنفيذ الاجراءات الداخلية لوضع صندوق التقاعد على الطريق السليم، كما تم اتخاذ سلسلة من الاجراءات التقشفية من قبل مجلس النقابة واعادة هيكلة ادارة صندوق التقاعد والسياسة الاستثمارية له مما يساهم في استمراريته والايفاء بالتزاماته لجميع المهندسين والمتقاعدين على حد سواء، كما ستعمل النقابة من خلال لجنة تم تشكيلها على تطوير التشريعات النقابية التي مضى عليها فترة طويلة من 1972 دون تغيرات جذرية لتتماشى مع متطلبات العصر واحتياجات المهندسين بشكل عام وتطوير اليات العمل واتخاذ القرارات وتوفير موارد اضافية للنقابة وايجاد فرض عمل من خلال ممارسة المهنة في مجالات مختلفة للمهندسين.

من جانبه، أكد رئيس الجامعة الدكتور هاني الضمور أن الجامعة وضمن حرصها على توفير متطلبات البيئة التعليمية المطلوبة قدمت الكلية الكثير لطلبتها، والتي حققت نتائج مميزة في التطور، وذلك من خلال توظيفها واستخدام أساليب التكنولوجيا الحديثة.

وأشار الدكتور الضمور إلى أن استحداث تخصص الهندسة الصناعية نقلة نوعية لمزيد من مواكبة الكلية لمتطلبات المرحلة، موضحا ان ما نشاهده على أرض الواقع من منجزات للكلية من خلال حصولها على عدد من المشاريع الدولية والتي من شأنها خدمة الأفراد والطلبة والمجتمعات المحلية، بالإضافة إلى جهودها في التشبيك الدولي في هذا المجال.

 

وأشاد مدير عام المركز الجغرافي الملكي العميد معمر حدادين بدعم جامعة آل البيت وجهودها المثمرة في إنجاح مثل هذه الأيام العلمية المتخصصة في عملية التطوير للعمل الهندسي.

 

واستعرض عميد كلية الهندسة في الجامعة الأستاذ الدكتور مؤيد الشواقفة الجهود المبذولة لإعداد الكوادر الهندسية من ذوي الكفاءة، منوها بأنه تم رفد الوطن أكثر من ٣٣٠٠ خريج وخريجة منذ بداية تأسيس الكلية، ومشير ا إلى أن اليوم العلمي جاء ليؤكد على العلم والمعرفة والإبتكار وتقديم أحدث الأساليب الجديدة وخصوصا في هندسة المساحة.

 

وعرضت رئيسة قسم المساحة في الجامعة الدكتورة زبيدة العدوان، أهمية اليوم العلمي وتخصص المساحة والمجالات التدريبية للطلبة.

وتخلل اليوم العلمي، عرض للخدمات التي تقدمها نقابة المهندسين لمنتسبيها، قدمه قسم المهندسين الشباب ولجنة المهندسين الشباب في النقابة ممثلة برئيسها المهندس منذر وهبة، إضافة إلى كلمة عن جمعية مهندسي المساحة قدمها رئيس الجمعية الدكتور ضياء قطيشات.