شريط الأخبار
الملك وامير الكويت يؤكدان الاعتزاز بالعلاقات الاخوية التاريخية بين البلدين قراءات إسرائيلية: هذه الأخطاء قلصت من قدرة الاحتلال على حسم الحرب في غزّة توسيع "حزب الله" هجماته على الكيان.. المغزى والدلالات؟ "العليا للإعمار" تنفذ مشروع ازالة النفايات الصلبة من شوارع وطرقات غزة "ستريت جورنال": جيش الإحتلال يبدأ في حشد قواته تمهيدا لغزو رفح ارقام مرعبة من العدوان الصهيوني: 79 طفلا و50 امراة معدل الشهداء يوميا في غزة حشد امني كبير لازالة وضبط سرقة كميات كبيرة من المياه والتجارة بها الجمارك تحبط تهريب 74 الف حبة كبتاجون بمركز حدود جابر أول أيام "الفصح اليهودي".. القدس ثكنة عسكرية ومستوطنون يقتحمون الأقصى دراسة مرعبة: %16 من أطفال و%23 من مراهقي الأردن يعانون الاكتئاب الحاد اتخفاض اسعار بيع الذهب نصف دينار بالسوق المحلي الاحتلال يحضر منطقة لمليون نازح تمهيداً لتوسيع الحرب على رفح حرارة الصيف تطرق الابواب: اجواء حارة وجافة حتى الجمعة امريكا تدوس على الحريات: قمع واسع واعتقالات للمتضامنين مع غزة بالجامعات الامريكية الافراج عن مجموعة جديدة من موقوفي اعتصامات السفارة العليا للإعمار في فلسطين تباشر بتزويد شمال قطاع غزة بالطاقة الشمسية كيف انهارت إستراتيجية إسرائيل للحروب.. وصحف عالمية:القادم اخطر ماذا فعل حزب الله بشمال اسرائيل.. الاسرائيليون: حوّله بقواعده العسكريّة ومُستوطناته لحقل تجارب ودمار جثامين بلا رؤوس وأجساد دون جلود: انتشال المزيد من المقابر الجماعية بغزة الملك: التصعيد بالمنطقة قد يوسع دائرة الصراع ويهدد امنها واستقرارها

زوجته فلسطينية.. من هو رئيس الوزراء الاسكتلندي (المُسلم) حمزة يوسف؟

زوجته فلسطينية.. من هو رئيس الوزراء الاسكتلندي (المُسلم) حمزة يوسف؟

 
حمزة يوسف الذي كان يشغل منصب وزير الصحة
حمزة يوسف سيخلف زعيمة الحزب ورئيسة الوزراء نيكولا ستورجن
ظفر حمزة يوسف البالغ من العمر (37 عاما)، بمنصب رئيس وزراء اسكتلندا، كأول مسلم يقود عن الحزب الوطني الاسكتلندي في تاريخ البلاد.

وقالت وسائل إعلام بريطانية، إن حمزة يوسف سيصبح أول مسلم يقود حزبا كبيرا في المملكة المتحدة، وسيكون أول زعيم ينحدر من أقلية عرقية في حكومة مفوضة من المملكة المتحدة، وهي خطوة ستجعله رئيسا للحكومة بعد تصويت البرلمان، الثلاثاء.

وفاز حمزة يوسف الذي كان يشغل منصب وزير الصحة، بـ52.1 في المئة من أصوات أعضاء الحزب الوطني، بعد منافسة قوية مع وزيرة المالية كيت فوربس البالغة من العمر 32 عاما، والوزيرة السابقة آش ريغن البالغة من العمر 38 عاما.

وسيخلف حمزة يوسف زعيمة الحزب ورئيسة الوزراء نيكولا ستورجن، التي أعلنت استقالتها بشكل مفاجئ في شباط/فبراير الماضي، بعد أن شغلت المنصب لنحو ثماني سنوات.

وقال حمزة يوسف بعد إعلانه رئيسا للحزب، في كلمة من ملعب مورايفيلد في إدنبرة، متحدثا عن جديه المهاجرين من باكستان في ستينيات القرن الماضي: "كمهاجرين لم يعرفا سوى كلمة واحدة باللغة الإنكليزية، لم يتخيلا في أحلامهم الجامحة أن حفيدهما سيكون يوما ما على أعتاب أن يصبح الوزير الأول لاسكتلندا". 

وأضاف: "يجب أن نفخر جميعا بحقيقة أننا أرسلنا اليوم رسالة واضحة، مفادها أن لون بشرتك أو إيمانك لن يقفا عائقا أمام قيادة البلد الذي نطلق عليه جميعا كلمة وطن".

ومن المقرر أن يتم اختياره رسميا من قبل البرلمان الاسكتلندي، الثلاثاء، ليكون رئيس الحكومة القادم. وبعد ذلك، سيؤدي اليمين رسميا في المحكمة العليا، الأربعاء.


وهذه المرة الأولى التي يصبح فيها رؤساء وزراء بريطانيا واسكتلندا وإيرلندا من أصول جنوب آسيوية.

السيرة الذاتية لحمزة يوسف 
ولد حمزة يوسف عام 1985، ونشأ في اسكتلندا، وتلقى تعليمه في المدارس الخاصة، وتحديدا مدرسة هوتشسونس، ما فتح له المجال لاحقا في عالم السياسة، ليلتحق في دراسته الجامعية بجامعة غلاسكو، ويحصل على البكالوريوس ثم الماجستير في العلوم السياسية.


في عام 2019، تزوج يوسف من نادية النخلة، وهي اسكتلندية من أصل فلسطيني، ويعيش والدها وشقيقها في قطاع غزة. وأنجب منها طفلة واحدة، وكان متزوجا من عضو اللجنة التنفيذية في الحزب الوطني الاسكتلندي السابق جيل ليثجوي بين عامي 2010 و2017.

وسبق أن أبدى يوسف مخاوفه على عائلة زوجته، بعد العدوان الإسرائيلي على غزة. وفي عام2021، كتب على تويتر، "كانت الزوجة تغرق في البكاء طوال الليل، يعيش شقيقها في غزة مع زوجته وأطفاله الثلاثة الصغار، يخبرنا أنها تمطر صواريخ ".

وفي عام 2015، بصفته وزيرا للشؤون الخارجية في اسكتلندا، اتهم حكومة المملكة المتحدة بمنعه من زيارة غزة لمعرفة تأثير 500 ألف جنيه إسترليني، من المساعدات الحكومية الاسكتلندية المرسلة إلى المنطقة.

وكتب في رسالة إلى وزير الخارجية آنذاك فيليب هاموند: "أجد أنه من المخيب للآمال والمحبط أن وزارة الخارجية تمنع الوزراء الاسكتلنديين من زيارة المشاريع الإنسانية في غزة".

اقرأ أيضاً : سوناك زعيما للمحافظين ورئيس وزراء بريطانيا الجديد

الحياة الجامعية
ونشط حمزة يوسف خلال الجامعة في العمل الطلابي، وسبق أن ترأس جمعية الطلبة المسلمين، وعضوية اتحاد الطلبة في الجامعة، وشارك مع الطلبة في العديد من الأنشطة العامة باسم الطلاب المسلمين في غلاسكو.

كما شارك في أعمال الجمعيات الخيرية، وتطوع بإحدى الإذاعات المحلية، في أعمال جمع التبرعات للمحتاجين وطالبي اللجوء.