شريط الأخبار
ادانة رئيس لجنة زكاة بالتزوير واساءة الائتمان لاستيلائه على 400 الف دينار حزب إرادة: حصدنا رئاسة تسع مجالس محافظات من أصل 12 توجه لتعيين القاضية السابقة الحمود رئيسة للجنة الدائرة الانتخابية العامة تقدير موقف | هل نجحت أميركا بكبح التصعيد بين إيران وإسرائيل؟ وفاة 3 اشخاص بحادث سير بوادي موسى هاليفي ورئيس الشاباك بالقاهرة.. هل رضخت مصر لخطط اسرائيل باجتياح رفح؟! لطمأنة مستوطني شمال اسرائيل الفارين.. جالانت يزعم: قتلنا نصف قادة حزب الله! إسرائيل تشحذ طائراتها ومدافعها لمهاجمة رفح.. وتشتري 40 ألف خيمة لـ"المدنيين"! الملك يحذر من تفاقم خطورة الوضع الانساني في غزة خريسات: أجرينا آلاف عمليات السمنة في مستشفيات الوزارة شاب يقتل شقيقه طعنا لخلافات عائلية تحديد موعد الانتخابات النيابية في 10 أيلول المقبل الميثاق يرحب بتوجيهات الملك لاجراء الانتخابات النيابية ماراثون الانتخابات يبدأ.. الملك يامر باجرائها.. وايلول موعدها المتوقع الحرية واسطولها عالقة بشواطيء تركيا.. وغزة المحاصرة تنتظر عُمان توقف مؤقتا التحاق طلبتها بالجامعات الخاصة الأردنية الملك في وداع امير الكويت "الضمان" يوافق لـ "المستشفيات الخاصة" على صرف مستحقات إصابات العمل "المياه" تستكمل حملتها بضبط وردم 30 بئرا مخالفة ومحطات معالجة وتحلية الملك وامير الكويت يؤكدان الاعتزاز بالعلاقات الاخوية التاريخية بين البلدين

سامر وليد شعبان يكتب:

الأعضاء المستقلين في الشركات المساهمة

الأعضاء المستقلين في الشركات المساهمة
 
تم تعريف عضو مجلس الإدارة المستقل حسب تعليمات حوكمة الشركات المساهمة العامة لسنة ٢٠١٧ بما يلي : "العضو الذي لا تربطه بالشركة او بأي من أعضاء مجلس الإدارة أو موظفي الإدارة التنفيذية العليا فيها أو بأي شركة حليفة أو تابعة أو مدقق حسابات الشركة الخارجي أي مصلحة مادية أو أي علاقة غير تلك المتعلقة بملكيتة لأسهم في الشركة، قد يتكون في ظلها شبهة بجلب أي منفعة سواء مادية أو معنوية لذلك العضو قد تؤدي إلى التأثير على قراراته أو استغلاله لمنصبه بالشركة " .
 
وايضا وضحت التعليمات وجوب أن يكون ثلث أعضاء مجلس الإدارة من الأعضاء المستقلين واغلب اللجان المنبثقة من مجلس الإدارة يجب أن يكون بها أعضاء مستقلين وذلك حسب تلك التعليمات التي بينت ذلك بالتفصيل ..
 
ولكن للأسف أغلب الأعضاء المستقلين بالشركات المساهمة العامة حاليا هو تنفيعات ومراضاة للاصدقاء على حساب الشركات حيث أن أصحاب الحصة الأكبر من رأس المال من يقرر بتعيين الأعضاء المستقلين وذلك حسب أهوائهم وما يتناغم مع مصلحتهم الشخصية ماخذين بعين الاعتبار موافقة من يتم تعيينهم على اي قرار يصدر من قبلهم داخل مجلس الإدارة وهذا الشيء ضد مصلحة المساهمين بشكل عام لأنه تم إصدار هذة التعليمات وخاصة بما يخص الأعضاء المستقلين لزيادة الرقابة بالشركات المساهمة العامة وان يكون هناك أصحاب خبرة يؤخذ برأيهم ..
 
يجب على أصحاب القرار مراجعة ودراسة هذه التعليمات من جديد وحل هذه المشكلة بطريقة تكون بصالح هذه الشركات ومساهميها وهذا سوف يعود بالفائدة على الاقتصاد بشكل عام ، ودراسة أن يتم تعيين هؤلاء الأعضاء بموافقة هيئة الأوراق المالية أو مراقبة الشركات من جداول لأشخاص معتمدين لهذه المهمة ذو خبرة ومتخصصين بأغلب المجالات لتستفيد الشركات المساهمة العامة منهم ، وأن يقوموا بإعداد تقارير دورية عن أوضاع الشركات الممثلين بها وبهذا نضمن حماية لهذة الشركات من أي قرارات جزافية فيها وبذلك نزيد الثقة بالشركات المساهمة العامة ونهيئ أرضية صلبة لجذب الاستثمار وتحفيز النمو الاقتصادي