شريط الأخبار
"حماس" تحشر العدو بالزاوية: موافقة فلسطينية على الهدنة واسرائيل تتمنع وتصعد برفح الملك من واشنطن: على المجتمع الدولي التحرك لمنع كارثة جديدة في رفح وقفة تضامنية في "النقابات" للافراج عن ملص ومعتقلي الراي دمج وزارتي (التعليم العالي والتربية) وإلغاء (التدريب المهني) مسؤول إسرائيلي: نتنياهو افشل الصفقة مع حماس باخر لحظة مفاوضات الهدنة تتعثر واجتياح رفح يتقدم: حماس تتوعد بهزيمة الاحتلال والغاء اعادة الاسرى قمة اردنية امريكية اليوم وملف غزة الساخن على الطاولة وتحذير اردني من مجزرة برفح الصفدي: الفشل في منع مذبحة رفح سيكون وصمة عار سمارة: الاردن كالواحة وسط الصحراء.. وهو الأقدر على قيادة المشروع العربي النهضوي رئيس الديوان الملكي يلتقي وفدا من وجهاء عشيرة الكعابنة من اخطأ بتقديم اذان المغرب الموحد؟ والافتاء تعتبر صيامه غير صحيح الأمن يحذر من الأجواء المغبرة والأمطار وتشكل السيول الملكة تحذر: استمرار الحرب الإسرائيلية اكبر تهديد للنظام العالمي القائم على القواعد مقتل 3 جنود إسرائيليين جراء قصف موقع كرم أبو سالم إطلاق تطبيق حكومي لشحن السيارات الكهربائية 2.20 دينار.. سقف سعريا للدجاج الطازج بدءا من الاثنين الملك يعزي خادم الحرمين الشريفين بوفاة الأمير بدر بن عبد المحسن يديعوت أحرونوت: قادة الأجهزة الأمنية توصلوا إلى أن الحرب وصلت لطريق مسدود "حماس": مؤشرات سلبية في مفاوضات الهدنة بالقاهرة حماية المستهلك تطالب بشمول الدجاج الطازج بقرار السقوف السعرية

عن روسيا والغرب

عن روسيا والغرب


 عبد الهادي راجي المجالي

يلوم الغرب روسيا على مقتل (بريغوجين), ويتهم بوتين شخصيا بقتله.. شاهدت ردة الفعل الألمانية والأمريكية والفرنسية, بالمقابل لم تتحدث ألمانيا عن قيام الولايات المتحدة (بشحططة) رئيس سابق منتخب وبطريقة شرعية لسجن جورجيا, لم تتحدث فرنسا عن إذلال ترامب وجعله يلتقط صورة جنائية.. ومن ثم بثها عبر الإعلام.
لا يوجد فرق بين اغتيال (برغوجين) واغتيال شخصية (ترامب), لكن الأول يبقى في التاريخ شخصا، قلب فوهة البندقية باتجاه موسكو, حاول إسقاط النظام.. قام باحتلال مركز العمليات العسكرية في روسيا, شتم قادة الجيش وهددهم بالتصفية.. تورط في أفريقيا, جمع أمولا ضخمة وفي لحظة ظن نفسه أنه يملك دولة عظمى بحجم روسيا..


ترامب ماذا فعل؟.. لا شيء لأن أمريكا تدرك أنه يمثل اليمين الأمريكي الوطني, وتدرك أن شعبيته بين الناس حقيقية وليست زائفة, هي تدرك أيضا أن خطوته تجاه الصين وروسيا كانت الإستيعاب وليس الصدام, وتدرك أنه لو بقي في السلطة لما دفع الأمريكان مليارات الدولارات من الدعم لأوكرانيا وفي النهاية..، في ذات الوقت تدرك أن (ترامب) هو نتاج رأس المال المتوحش الشرس, وهو نتاج الحزب الجمهوري الممتد والمتشعب وصاحب النفوذ.


ترامب في حكمه للولايات المتحدة, تحرر من عقدة بريجنسكي.. وتلامذته الذين انخرطوا في قلب القرار الأمريكي, وهو أيضا كان واضحا في ضحالة ثقافته السياسية ولا أظنه يعرف أو سمع (بنعوم تشومسكي) بل عبر عن الشخصية الأمريكية كما يجب.. كان واضحا في مسألة المصالح والمال, كان واضحا في اندفاعه وجنونه, في التعامل مع المهاجرين.. في زيف اللقاحات, حتى في ازدراء العرب.
الفارق بين روسيا والغرب, أن نموذج (بريغوجين) لن يتكرر, لأن الكل سيعرف ويدرك أن التمرد على الدولة في روسيا له عواقب وخيمة, وأن المصلحة العليا للبلاد أعلى من العلاقة مع الرئيس, بالمقابل في أمريكا سيخرج مليون نموذج لترامب..
(
بريغوجين) سقط في الطائرة ومات, لكن ترامب بعد دخوله للسجن ودفع الكفالة, حلق بطائرته عائدا لنيويورك, فهي المرة الأولى في تاريخ هذه الدولة, والتي يجلب فيها رئيس سابق للسجن..