شريط الأخبار
احتجاجات الطلاب المؤيدين لغزة بأميركا تتسع واعتقالات المئات في بوسطن وأريزونا ضبط جديد لاعتداءات كبيرة على المياه بالشونة الجنوبية المجرم نتنياهو يؤرقه احتمال اصدار "الجنائية الدولية" مذكرة اعتقال ضده دومينو استقالات كبار قادة الامن باسرائيل ينطلق وهاليفي على الدور اجتماع الرياض السداسي العربي يؤكد رفضه القاطع لاجتياح رفح الفيصلي يتكسح الاهلي بخماسية نظيفة الرنتاوي: مسألة غزة هي الان في مفترق خطير ما بين الحرب والسلام المرصد العمالي: ارتفاع اصابات العمل اردنيا.. و200 وفاة اصابية الشواربة: بدء التشغيل التجربي للباص السريع بين عمان والزرقاء 15 ايار رئيس الديوان الملكي يفتتح مشاريع مبادرات ملكية في محافظة إربد ازالة اعتداءات على قناة الملك عبد الله بالشونة الجنوبية عدم استقرار جوي وتوقع امطار ورعود ا لصفدي: كارثة في غزة بمواجهة عدوان وحشي.. والحرب يجب ان تنتهي تفاصيل صادمة.. وحش بشري يختطف رضيعة ويقتلها بعد اغتصابها الاحتلال يزعم احباطه لتهريب مخدرات للاردن الحج لا يسلم من النصابين: تحذير سعودي من مكاتب وحملات وهمية الوزير النازي بن غفير يتعرض لحادث سير وفاة خمسيني بالكرك بعيار ناري انطلق خطا من سلاحه مصر تقدم اكسير حياة لصفقة غزة.. المؤسسة الاسرائيلية الامنية تؤيد ونتنياهو يرفض تراجع الكتلة الهوائية الحارة.. واجواء غير مستقرة حتى الاثنين

الحافي: سرّ عظمة الدّين الاسلامي هو في قابليّته للتجدّيد

الحافي: سرّ عظمة الدّين الاسلامي هو في قابليّته للتجدّيد
عقدت الجمعية الفلسفيّة الأردنيّة يوم أمس محاضرتها الاسبوعيّة ضمن مُلتقى الثلاثاء الثّقافي، وقدّم الدكتور عامِر الحافي استاذ الأديان المُقارنة في جامعة آل البيت، محاضرة بعنوان: "تجديد الفِكر الدّيني" ، وأدارت الحِوار الدكتورة لينا جزراوي أمينة سرّ الجمعية.

وبدأ الدكتور الحافي بالإشارة الى أنه من الخطأ أن نقول لماذا التّجديد ، يجب أن نقول لماذا لا نُجدّد لقد أصبحنا اليوم نُدافِع ونُبرّر لبديهيّات يجب أن تكون مقبولة ،إنّ مقولة أن لا تجديد في الدّين هي مقولة خادِعة لأن سرّ عظمة الدّين هو في قابليّته للتجدّيد، وعظمة الإسلام هي في إمكانيّات النّص واكتشاف المعاني العميقة فيه. إن العقل الديني يسهُل خِداعه ، فالمفُكّر الكبير (محمّد إقبال ) في كتابه ( تجديد الفِكر الديني) قال بأن العامّة قد تركت ذكاء الفلاسِفة والمفكرّين العقلانيّين أمثال ابن سينا والفارابي ، وإبن رُشد ، وتمسّكت بالذكاء المُتوسّط للفقيه مما أسهم في استِغلال العقل الدّيني لاعتِبارات سياسيّة أكثر منها دينيّة.

وأشار الدكتور الحافي الى رفض مقولة (العصر الجاهلي)، لأن العرب لم يكونوا جاهلين، بل على العكس تمامًا لقد كانوا يُنتِجون الشّعر والأدب والمعرِفة و كانت فلسفة العرب في شِعرِهم ،وانتاجاتهم الفكريّة آنذاك، فكيف نقول عن تِلك الحقبة بأنها عصرًا جاهليًّا؟.

وأضاف بأن عصر التّنوير قد بدأ في الغرب عندما مُنِح العقل البشري الفُرصة للإكتِشاف والإنتاج والإبداع، فالقرآن لا يريد أن يُقدّم الإجابات نيابة عن العقل البشري، ولا يجوز أن يتعارض النصّ مع العقل فهنُاك دور للإنسان في التّشريع بالضّرورة والتشريع القرآني قد راعى التّجديد. إن تجديد الفِكر الديني يقتضي بأن نعرِف بأن الفِكر الديني هو مُنتج بشري، وأن ما نعتقِد من أفكار وتصورات عن الدّين ليست حقيقةً جوهر الدّين.

هذا واشارت الدكتورة لينا جزراوي الى أهميّة مشروع المفكّر محمّد أركون النّقدي الّذي وُصِف بأنه من أهم المشاريع الراميّة لتجديد الفكر العربي المعاصِر بهدف تخليص النصوص الدينية المُؤسّسة للثقافة العربيّة الإسلاميّة مما شابها من قراءات أيديولوجيّة حمّلتها معاني، وأبعادًا لا تتضمّنها في الأصل .

وأثارت المحاضرة العديد من النقاشات والتساؤلات من قِبل جمهور الجمعيّة الفلسفيّة الأردنيّة، واختتم الدكتور عامِر الحافي المحاضرة بقوله إن الكتب المقدّسة لا تتحدّث وحدها، بل العقل البشري هو الذّي يتحدّث من خلال فهمه لنصوصها، واكتِشاف المعاني العميقة فيها.