شريط الأخبار
المرصد العمالي: ارتفاع اصابات العمل اردنيا.. و200 وفاة اصابية الشواربة: بدء التشغيل التجربي للباص السريع بين عمان والزرقاء 15 ايار رئيس الديوان الملكي يفتتح مشاريع مبادرات ملكية في محافظة إربد ازالة اعتداءات على قناة الملك عبد الله بالشونة الجنوبية عدم استقرار جوي وتوقع امطار ورعود ا لصفدي: كارثة في غزة بمواجهة عدوان وحشي.. والحرب يجب ان تنتهي تفاصيل صادمة.. وحش بشري يختطف رضيعة ويقتلها بعد اغتصابها الاحتلال يزعم احباطه لتهريب مخدرات للاردن الحج لا يسلم من النصابين: تحذير سعودي من مكاتب وحملات وهمية الوزير النازي بن غفير يتعرض لحادث سير وفاة خمسيني بالكرك بعيار ناري انطلق خطا من سلاحه مصر تقدم اكسير حياة لصفقة غزة.. المؤسسة الاسرائيلية الامنية تؤيد ونتنياهو يرفض تراجع الكتلة الهوائية الحارة.. واجواء غير مستقرة حتى الاثنين قتل شخص دهسا جراء خلافات بعمان الاردنيون يواصلون بالمحافظات احتجاجاتهم على جرائم الابادة بغزة مكتب سياسي جديد لحزب العمال للمشاركة بالانتخابات النيابية نتنياهو بضحي بالمخطوفين الاسرائيليين على مذبح حكمه الهيئة العامة للصحفيين ترفض احالة ملف مخالفات "مفترضة" للقضاء "صحة غزة" تشكر المستشفى التخصصي لدعمه بالمستلزمات الطبية فيديو "الديموقراطي الاجتماعي الدولي" يعقد في عمان مؤتمرًا حول القضية الفلسطينية

اشهار ديوان "رباعيات جنين".. عملا شعريا عربيا يمجد بطولات فلسطين (صور)

اشهار ديوان رباعيات جنين.. عملا شعريا عربيا يمجد بطولات فلسطين (صور)
  "
  اشرف محمد خميس 
اقامت اللجنة المشرفة على اصدار ديوان " رباعيات جنين " حقل اشهار للديوان في دائرة المكتبة الوطنية بعمان مساء السبت 9/9/2023م ، بحضور  الشاعر حيدر محمود و ا. د صلاح جرار ورجل الاعمال ظاهر عمرو ، عادل القاسم وعدد من الشعراء المشاركين فيه بالاضافة الى عدد من الكتاب والادباء والمهتمين .
وكان الديوان قد صدر مؤخراً عن دار الخليج للنشر والتوزيع في عمان، بمشاركة شعراء من الوطن العربي  وبمبادرة من أ. د. صلاح جرار، تم إطلاقها عقب العدوان الصهيوني على مخيم جنين الذي أوقع عديدا من الشهداء والجرحى، وتدميرا للبنية التحتية للمخيم، وإحداث تدمير هائل في المنازل الآمنة، وبيوت الأهالي وترويع للسكان.
 وعلى إثر إطلاق المبادرة، التي بدأت بأربعة أبيات من الشعر، تتحدث عن الصمود والبطولة والتحدي التي أبداها أهل المخيم، في مواجهة آلة الحرب الصهيونية، للشاعر صلاح جرار، على بحر البسيط، وقافية النون المكسورة، توالت مشاركات الشعراء في الأردن وفلسطين، وبقية أقطار الوطن العربي، على البحر والقافية نفسهما حتى بلغ عدد المشاركين، من الشعراء مئة وخمسة وعشرين شاعرا وشاعرة ، توزعوا على النحو التالي: من الأردن وفلسطين 83، اليمن 16، العراق 7، سوريا 5، مصر 3، ليبيا 1، لبنان 1، المغرب 1، موريتانيا 2، عمان 1، وكان نصيب المشاركات النسائية من الشواعر إحدى وعشرين مشاركة.
ويقع الديوان في مئة وخمسين صفحة، كتب مقدمته خالد الجبر، روى فيها قصة الديوان التي بدأت بنشر صلاح جرار يوم اقتحام مخيم جنين، رباعية في صفحته على منصة (فيسبوك)، وعقب نشر الأبيات السابقة، قام الشاعر سعيد يعقوب بمشاركتها وإطلاق دعوة للمشاركة في أربعة أبيات من الشعر تلتزم بالوزن والقافية، لتكون في مجموعها المعلقة الحمراء،  (جنين البطولة والصمود)، نصرة لجنين ومخيّمها وأهلها ومقاومتهم، وشاهدةً على مرّ التّاريخ على عروبة فلسطين، ونضال شعبها البطل، وصمودها أمام أعتى هجمة استعماريّة بربريّة، على مدار التّاريخ، ولتسجل موقفا وتقدّم وثيقة للأجيال القادمة، بأن الشعراء العرب يرفضون الذل والهوان.
وحمل الغلاف الخلفي للديوان مشاركة الشاعر العربي الكبير حيدر محمود . وفي ختام الحفل قامت اللجنة بتكريم الشعراء المشاركين وعدد من الشخصيات الوطنية الداعمين للمبادرة .