شريط الأخبار
تبادل كثيف لإطلاق النار بين إسرائيل وحزب الله المرصد العمالي: انخفاض الاحتجاجات العمالية 45% العام الماضي العيسوي يتفقد مشاريع مبادرات ملكية في محافظتي مأدبا والعاصمة طبيب أردني متطوع يصاب بجلطة قلبية في غزة الملك يحذر من العواقب الخطيرة للعملية العسكرية الإسرائيلية في رفح. "الاطباء": لا ممارسة مهنة للاطباء العامين غير الاردنيين "ذبحتونا" تدعو "التربية" لتوضيح تطبيق الانتقال للمسارين المهني والاكاديمي صحيفة عبرية: إسرائيل تعتزم تسليم إدارة معبر رفح لشركة أمريكية خاصة تحت إشرافها نائب الملك يتابع تمرين صقور الهواشم الليلي مقتل رجل اعمال روسي يهودي بمصر اغلاق "اليرموك" بقرار رسمي.. القناة تستهجن والحكومة تعتبره قرار المدعي العام بايدن يتباكى على محرقة اليهود قبل عقود ويتجاهل حرب الابادة بغزة الصفدي: حان الوقت ليواجه نتنياهو العواقب ويجب إيقافه الملك يؤكد ضرورة منع العملية العسكرية البرية على رفح الدكتور الحموري يكرّم 40 طبيباً وممرضاً ضمن الفريق العائد من غزة "القومية اليسارية": التهجير القسري من رفح واحتلال المعبر تمهيد لجولة جديدة من المجازر الملكة رانيا العبدالله تدعو إلى حل عادل للصراع الإسرائيلي الفلسطيني رئيس الديوان الملكي يرعى توقيع اتفاقيتين لتنفيذ مشاريع مبادرات ملكية بالبادية الشمالية والزرقاء الضمان: منح دراسية كاملة وجزئية لأبناء المتقاعدين الاردن يدين احتلال اسرائيل لمعبر رفح

مسؤول استخباري امريكي: القضاء على “حماس” مهمّة مُستحيلة

مسؤول استخباري امريكي: القضاء على “حماس” مهمّة مُستحيلة

قال المحلل العسكريّ في صحيفة (هآرتس) العبريّة، عاموس هارئيل، إنّ الحرب الجارية في قطاع غزة، بعد عملية طوفان الأقصى التي قامت بها المقاومة الفلسطينية في مستوطنات الغلاف، وخلفت أكثر من 1500 قتيل إسرائيلي، أصبحت أطول من حرب الغفران عام 1973، لافتًا في الوقت عينه إلى أنّه لا نهاية حاسمة في الأفق، ولا حتى اتفاق لوقف إطلاق النار، وفق ما نقله عن مصادر مطلعةٍ جدًا في المؤسسة الأمنيّة في تل أبيب.

المحلل هارئيل، المعروف بارتباطاته مع الأجهزة الأمنيّة في دولة الاحتلال، أشار إلى أنّه: "بعد مرور ما يقرب من أربعة أسابيع على كابوس حرب غزة، التي لا تزال تهدد بالتوسع إلى حرب إقليمية أوسع، يبدو الأمر وكأنّنا يجب أنْ نقرص أنفسنا للتأكد من أنّ هذا هو الواقع الجديد حقًا. التغيير الذي أحدثته الحرب شامل في الخسائر في الأرواح والأضرار، وفي المخاوف، وفي أجندة البلاد، وفي الانقلاب التام على الأعراف السياسية القديمة من كلّ جانبٍ ممكنٍ”، على حدّ تعبيره.

ومضى المُحلّل الإسرائيليّ قائلاً إنّ "الحرب في غزة هي بالفعل أطول من حرب يوم الغفران، التي غالبًا ما يتم مقارنتها بها. وعلى النقيض من تلك الحرب، لا تبدو في الأفق نهاية حاسمة أوْ نقطة انقلاب أو حتى وقف لإطلاق النار".

في سياق ذي صلةٍ، أعرب رئيس وكالة المخابرات المركزية الأمريكية السابق، الجنرال ديفيد بتريوس، عن خيبة أمله من أنّ قادة دولة الاحتلال ليس لديهم خطة واضحة لما بعد انتهاء الحرب في غزة، كما لم يكن للأمريكيين خطة لإدارة العراق بعد الإطاحة بنظام الرئيس الراحل، صدام حسين، طبقًا لأقواله.

وبحسب مقابلة له مع صحيفة (هآرتس) العبريّة، قال إنّ نتنياهو وحكومة الحرب أعلنوا هدفًا كبيرًا جدًا، هو القضاء على حركة حماس وذراعها العسكري في غزة، مؤكّدًا أنّه أمر صعب للغاية، نظرًا للظروف الميدانية لقطاع غزة، على حدّ تعبيره.

علاوة على ذلك لفت إلى أنّ "المهمة الموكلة إلى الجيش الإسرائيليّ هي أصعب مهمة يمكن أنْ توكل إلى جيش على الإطلاق".

وتابع بتريوس: "خُضنا معارك ضارية كثيرة في مدن كبرى ضد مقاتلي القاعدة وعناصر في مليشيات تدعمها إيران، ولا واحدة من هذه المعارك تقترب من التحدي الذي ينتظر الجيش الإسرائيلي في غزة".

وشدّدّ في معرض ردّه على سؤالٍ على أنّه لأجل تنفيذ هذا الهدف، فإنّ الجيش الإسرائيليّ يحتاج إلى اجتياح وتطهير كل مبنى، وطابق، وغرفة، وقبو، ونفق في غزة، مؤكّدًا في الوقت ذاته أنّ ذلك أيضَا لا يكفي، لأنّ على إسرائيل بعد ذلك إبقاء جنديّ في كلّ منطقة، وشارع، وحي، لضمان ألا يعود المقاتلون إليها.

وتابع بأنّ إسرائيل ستُواجِه في غزة، انتحاريين، وعبوات ناسفة، ومنظمة أنفاق معقدة، وأسرى، ومناطق مكتظة يصعب فيها القتال، وستكون معاركها هناك قاسية وباهظة الخسائر، كما قال.

إلى ذلك، أعلن جيش الاحتلال الإسرائيليّ، مساء أمس الجمعة، مقتل 341 عسكريًا منذ بدء الحرب على قطاع غزة في 7 تشرين الأول (أكتوبر) الماضي.

وقال المتحدث بلسان جيش الاحتلال، الجنرال دانيال هاغاري، في مؤتمرٍ صحفيٍّ، إنّه "تمّ حتى الآن، تسليم إخطارات إلى عوائل 341 قتيلاً في الجيش، 58 منهم من الشرطة الإسرائيلية (شرطة حرس الحدود)، و10 من جهاز الشاباك، سقطوا خلال الحرب"، وكان الجيش الإسرائيلي أعلن مقتل 25 جنديًا، منذ بدء العملية البرية الإسرائيلية في غزة قبل نحو أسبوع.

وقتلت (حماس) أكثر من 1538 إسرائيليًا وأصابت 5431، وفقا لمصادر إسرائيليّةٍ رسميّةٍ، كما أسرت ما لا يقل عن 242 إسرائيليًا ترغب في مبادلتهم بأكثر من 6 آلاف أسيرٍ فلسطينيٍّ، بينهم أطفال ونساء، في سجون إسرائيل.