شريط الأخبار
اسرائيل تعيد خلط اوراق الحرب برفض مواقفة حماس واحتلال معبر رفح ومحور فيلادلفيا "حماس" تحشر العدو بالزاوية: موافقة فلسطينية على الهدنة واسرائيل تتمنع وتصعد برفح الملك من واشنطن: على المجتمع الدولي التحرك لمنع كارثة جديدة في رفح وقفة تضامنية في "النقابات" للافراج عن ملص ومعتقلي الراي دمج وزارتي (التعليم العالي والتربية) وإلغاء (التدريب المهني) مسؤول إسرائيلي: نتنياهو افشل الصفقة مع حماس باخر لحظة مفاوضات الهدنة تتعثر واجتياح رفح يتقدم: حماس تتوعد بهزيمة الاحتلال والغاء اعادة الاسرى قمة اردنية امريكية اليوم وملف غزة الساخن على الطاولة وتحذير اردني من مجزرة برفح الصفدي: الفشل في منع مذبحة رفح سيكون وصمة عار سمارة: الاردن كالواحة وسط الصحراء.. وهو الأقدر على قيادة المشروع العربي النهضوي رئيس الديوان الملكي يلتقي وفدا من وجهاء عشيرة الكعابنة من اخطأ بتقديم اذان المغرب الموحد؟ والافتاء تعتبر صيامه غير صحيح الأمن يحذر من الأجواء المغبرة والأمطار وتشكل السيول الملكة تحذر: استمرار الحرب الإسرائيلية اكبر تهديد للنظام العالمي القائم على القواعد مقتل 3 جنود إسرائيليين جراء قصف موقع كرم أبو سالم إطلاق تطبيق حكومي لشحن السيارات الكهربائية 2.20 دينار.. سقف سعريا للدجاج الطازج بدءا من الاثنين الملك يعزي خادم الحرمين الشريفين بوفاة الأمير بدر بن عبد المحسن يديعوت أحرونوت: قادة الأجهزة الأمنية توصلوا إلى أن الحرب وصلت لطريق مسدود "حماس": مؤشرات سلبية في مفاوضات الهدنة بالقاهرة

صوت من غزة: الاعتذار واجب

صوت من غزة: الاعتذار واجب

 أمام مشاهد المحرقة والقتل الجماعي للابرياء من الاطفال والنساء والفتيات والشباب والرجال ، وأمام التدمير الذي لا يتخيله عقل بشري ، وأمام عجز المجتمع الدولي ومؤسساته عن مساعدة اطفال غزة واهلها ، وتسجيل الفشل بهذه الوقاحة التي ليس لها علاقة بالانسانية ، فانني اعتذر عن كل المفاهيم والقيم ومباديء حقوق الانسان التي تبنيتها على مدار ٢٥ عاما وعملت في هذا مجال ظنا مني ان لهذه المباديء مكانة تحترم من الحكومات او ان لها اي ميزان اخلاقي يحمي الأبرياء وينتصر لهم في وقت يستنجدوا فيه كل العالم من اجل رفع الظلم عنهم او وقف القتل مع سبق الاصرار وبدم بارد دون اي ذنب يقترفوه .

ان ما يحدث امام مرآى وسمع العالم من اعمال قتل على نطاق واسع وتدمير للحياة في غزة سيبقى وصمة عار في جبين المجتمع الدولي وافراده ، واجزم انه مدعاة للخجل لكل مسؤول او عامل في المؤسسات الدولية سيلاحقه هذا الشعور كلما نظر لنفسه في المرآة . 

اعترف انني خدعت وكنت اعتقد ان القانون دائما سينتصر ، لكن الحقيقة ابلغ من الوصف ، وان شريعة الغاب هي التي تحكم هذا العالم الظالم .
لقد طعنتونا في ضمائرنا ومشاعرنا ونحن نهرب من عيون اطفالنا وابنائنا وهم يقولوا لنا : ألم تخبرونا ان القانون الدولي ينتصر للمظلومين ، وان اتفاقية جنيف الرابعة ملزمة للدول في حماية الشعوب وقت الحرب ؟ 

الم تخبرونا عن حقوق الطفل واتفاقية سيداو ، ونحن نرى الاطفال والنساء اشلاء من صواريخ تزن اطنانا ؟ 

ان هذا العالم ليس لنا اهل غزة ، وان القانون الدولي يبدو انه استثنانا من نصوصه .

اعتذر لابنائي نور ومحمد ونسمة ، لاصدقائي وزملائي في تبني مباديء حقوق الانسان ، ولكل طفل وامرأة ورجل سقط ضحية في غزة، ولم اجد اجابة على تساؤلاتهم في هذا الوقت ولا اعتقد انه سيكون مستقبلا ، اعتذر لكل الذين رحلوا وكنت احدثهم كثيرا عن مباديء حقوق الانسان التي لم اجد لها مكانا وهم يذبحون ويتحولون الى اشلاء .


انا كنت مخطئا
* رئيس منظمة ضمير في فلسطين وغزة سابقا
ا