شريط الأخبار
"المهندسين" تحيي يوم المهندسات الأردنيات الربيحات يبرز دور سمو الأمير الحسين بن عبد الله الثاني، ولي العهد، في تحفيز الشباب الأردني على الإبداع والابتكار في مجلة "Res Militaris". أجواء صيفية معتدلة بداية الأسبوع إعلان نتائج الشامل للدورة الربيعية 2024 الاثنين بدء مرحلة الطعون بقرارات الأحوال للاعتراضات على جداول الناخبين المعايطة: لم يتدخل أحد او جهة بعمل "مستقلة الانتخاب".. والقانون يحصن الهيئة لضمان النزاهة التربية : مشرفون سيناقشون مجددا السؤال الذي أثار جدلا في امتحان الرياضيات التوجيهي "الأطباء": لجنة وطنية تعرض رؤيتها حول "التأمين الصحي الشامل" المغرب: وفاة والدة الملك محمد السادس الملك يعزي العاهل المغربي بوفاة والدته الأميرة للا لطيفة تطبيق قواعد الاشتباك مع تاجر ومهرب للمخدرات في لواء الرويشد وإصابته إصابات بانقلاب مركبة على طريق عمان السلط التربية: السؤال الذي أثيرت حوله شكوك في امتحان الرياضات للفرع العلمي، من داخل الكتاب المقرر تباين بآراء طلبة التوجيهي حول امتحان الرياضيات وشكوى من سؤال التربية ترد على طلبة التوجيهي العلمي: محاكاة للصفحتين 68 و69 وزارة الأشغال تعمل على تنفيذ 30 بناء مدرسيا في الأردن التربية تنشر أسئلة امتحان التوجيهي لمبحث الرياضيات 37834 شهيدا و86858 مصابا بالعدوان الإسرائيلي على غزة القسام في رسالة جديدة لجيش الاحتلال: "لن تجدوا سوى كمائن الموت" اسباب.. توقف تبرع الدم في مجمع النقابات المهنية

الحكومة تنشر قائمة أسعار تعرفة الكهرباء المرتبطة بالزمن

الحكومة تنشر قائمة أسعار تعرفة الكهرباء المرتبطة بالزمن

قال وزير الطاقة والثروة المعدنية، صالح الخرابشة، إن تعرفة الكهرباء المرتبطة بالزمن "تنظيمي بحت"؛ تهدف بشكل أساسي إلى التنظيم وتقليل الأعباء على القطاع الصناعي.


وأوضح الخرابشة خلال مؤتمر صحفي، الأربعاء، أن هذه التعرفة تُعتبر فرصة للقطاعات المختلفة لتقليص قيمة فواتيرها من خلال نقل استهلاكها خارج فترات الذروة، مشيرا إلى أن متوسط التعرفة الجديدة سيكون مشابهًا للتعرفة الحالية التي تُطبق يوميًا.



وأكد الوزير أنه لا يوجد رفع لأسعار الكهرباء للمواطنين في الأردن، مع التأكيد على جاهزية الشبكة الكهربائية لتطبيق التعرفة الجديدة بكفاءة عالية.

وأشار إلى أنه إذا لم يلتزم القطاع الصناعي بفترات الذروة، فسيكون لذلك تأثير سلبي على استهلاك الكهرباء وزيادة في الفواتير.


ودعا الخرابشة الصناعات التي تعمل بنظام الشفت الواحد إلى تغيير نمط استهلاكها لتحقيق أقصى استفادة من التعرفة الجديدة.

وبين أن ترحيل القطاع الصناعي 25 بالمئة من استهلاك الكهرباء خارج فترات الذروة يمكن أن 2.25 مليون دينار من قيمة الفواتير.


كما أكد الخرابشة أن القطاع المنزلي حاليًا غير مشمول في تعرفة الكهرباء المرتبطة بالزمن، مشيرا إلى أنه في حال حققت التجربة نتائج إيجابية، ستدرس الوزارة تطبيق هذه التعرفة على القطاع المنزلي والقطاعات الأخرى في المستقبل.

وتبدأ هيئة تنظيم قطاع الطاقة والمعادن بتطبيق التعرفة الكهربائية المرتبطة بالزمن في بداية تموز/يوليو المقبل على بعض القطاعات، وصولا إلى القطاعات كافة مع نهاية العام الحالي بما فيها القطاع المنزلي.


وتقسم التعرفة الجديدة اليوم إلى ثلاث فترات زمنية (الذروة، والذروة الجزئية، وخارج أوقات الذروة)، والتي تشمل قطاع شحن المركبات الكهربائية، والاتصالات، والصناعات المتوسطة، والاستخراجية.

وكانت الهيئة بدأت بتطبيق هذه التعرفة بشكل اختياري اعتبارا من 28 أيار 2023 على بعض القطاعات، وتعني التعرفة المرتبط بالزمن إمكانية تحكم المستخدم بنمط استهلاكه للكهرباء بحيث يستفيد من تعرفة مخفضة خلال الفترة التي تكون خارج الذروة.