شريط الأخبار
ادانة رئيس لجنة زكاة بالتزوير واساءة الائتمان لاستيلائه على 400 الف دينار حزب إرادة: حصدنا رئاسة تسع مجالس محافظات من أصل 12 توجه لتعيين القاضية السابقة الحمود رئيسة للجنة الدائرة الانتخابية العامة تقدير موقف | هل نجحت أميركا بكبح التصعيد بين إيران وإسرائيل؟ وفاة 3 اشخاص بحادث سير بوادي موسى هاليفي ورئيس الشاباك بالقاهرة.. هل رضخت مصر لخطط اسرائيل باجتياح رفح؟! لطمأنة مستوطني شمال اسرائيل الفارين.. جالانت يزعم: قتلنا نصف قادة حزب الله! إسرائيل تشحذ طائراتها ومدافعها لمهاجمة رفح.. وتشتري 40 ألف خيمة لـ"المدنيين"! الملك يحذر من تفاقم خطورة الوضع الانساني في غزة خريسات: أجرينا آلاف عمليات السمنة في مستشفيات الوزارة شاب يقتل شقيقه طعنا لخلافات عائلية تحديد موعد الانتخابات النيابية في 10 أيلول المقبل الميثاق يرحب بتوجيهات الملك لاجراء الانتخابات النيابية ماراثون الانتخابات يبدأ.. الملك يامر باجرائها.. وايلول موعدها المتوقع الحرية واسطولها عالقة بشواطيء تركيا.. وغزة المحاصرة تنتظر عُمان توقف مؤقتا التحاق طلبتها بالجامعات الخاصة الأردنية الملك في وداع امير الكويت "الضمان" يوافق لـ "المستشفيات الخاصة" على صرف مستحقات إصابات العمل "المياه" تستكمل حملتها بضبط وردم 30 بئرا مخالفة ومحطات معالجة وتحلية الملك وامير الكويت يؤكدان الاعتزاز بالعلاقات الاخوية التاريخية بين البلدين

للشهر المقبل في ظل تراجع أسعار النفط عالميا؟

هل تقوم الحكومة بتخفيض أسعار المحروقات

هل تقوم الحكومة بتخفيض أسعار المحروقات

 شهدت أسعار المشتقات النفطية في الأردن، خلال الأشهر القليلة الماضية زيادات قياسية، ,وصفت بأنها الأعلى في تاريخ المملكة.

فتعدّ أسعار البنزين في الأردن واحدة من أكبر الأزمات ، وسط مساعٍ حكومية بتقليل تأثير تقلبات أسعار النفط العالمية في السوق المحلية التي أشارت إلى إن الشركات الأردنية تستورد 60% من حاجة المملكة من المحروقات، بينما يتم تكرير 40 % في شركة مصفاة البترول الأردنية. الأردن الذي يعتمد بشكل رئيس على الاستيراد لتأمين احتياجاته من المشتقات النفطية شهدت فاتورته ارتفاعاً تجوز 68% خلال الأشهر الخمسة الأولى من العام الحالي لتبغ قرابة 1.4 مليار دينار.
ارتفاع اسعار المحروقات أجبر الأردنيون على تغيير نمط الاستهلاك والاتجاه لمركبات الكهرباء، إذ قفز عدد المركبات العاملة كليا بالكهرباء والتي تم تخليصها جمركيا خلال الشهور الخمسة الأولى من العام الحالي بنسبة 195% ويبلغ الرسم الجمركي لها 10% مقارنة مع رسوم تصل إلى نحو 50 % للسيارات الأخرى.
قطاع النقل هو الأكثر تضرراً من هذه الزيادات في الأسعار الذي يستهلك نحو 50% من المشتقات النفطية التي يستوردها الأردن.
الارتفاع في أسعار المحروقات بالأردن تدفعه نسب الضريبة الخاصة المقطوعة على المشتقات النفطية المختلفة، خصوصاً بعد إقرار مجلس الوزراء قبل سنوات نظاماً معدلاً للضريبة يشمل فرض ضريبة خاصة على المحروقات.
وقد بلغت إيرادات الحكومة المتحققة من الضرائب المفروضة على المشتقات النفطية العام الماضي نحو 1.4 مليار دولار.
وبعد خمس رفعات متتالية لأسعار المشتقات النفطية في الأردن منذ بداية 2022، رجح خبراء في قطاع الطاقة أن تخفض الحكومة الأردنية أسعار المحروقات لشهر أيلول المقبل، لأول مرة خلال العام الحالي.