شريط الأخبار
وفاة الفنان المصري الكبير صلاح السعدني الصين والولايات المتحدة وحدهما يمكنهما وقف التدهور بالشرق الاوسط المبيضين: لم نرصد اليوم اي محاولات للاقتراب من سمائنا الأردن: "إسرائيل" هي مصدر التشويش على نظام تحديد المواقع (GPS) اسرائيل تستنفر لمنع وصول اسطول الحرية لغزة كسرا للحصار حماس بعد تعثر مفاوضات الهدنة: لا عودة للاسرى الاسرائيليين دون صفقة هل رفضت مصر طلبا امريكيا بادارة قطاع غزة لستة اشهر؟! كيف تضبط مؤسسة الضمان التقاعدات المبكرة.؟ امريكا تفشل ضم فلسطين دولة بالامم المتحدة والاردن يأسف للقرار هل ضربت اسرائيل ايران؟ انفجارات بأصفهان.. إيران تنفي هجوما خارجيا ولا تعليق إسرائيلي حي الطفايلة يعيدون مستشفى رئيسي للعمل بشمال غزة فيديو خيبة اردنية بعد خسارة نشامى الاولمبي امام "العنابي" لماذا اصطحب الامير حسن المقررة الاممية للاراضي المحتلة لاكبر مخيمات الاردن؟ الاردن يصعد ضد اسرائيل امام مجلس الامن: الزموها بعدم اجتياح رفح قمة "مستقبل الرياضات الالكترونية" تنطلق السبت المقبل برعاية ملكية سامية "المهندسين" تطالب بالإفراج عن المهندس ميسرة ملص فوز هيئة ادارية جديدة لنقابة تجار المواد الغذائية بالتزكية محافظ العاصمة يفرج بالكفالة عن 17 موقوفا من "اعتصامات السفارة" منصور: مركز الحسين للسرطان سيفتتح فرعا بالعقبة مطلع العام المقبل جثة ميت امام موظفي البنك لنيل قرض بنكي

التحدّيات التي تواجه البحث العلميّ في الأردن

التحدّيات التي تواجه البحث العلميّ في الأردن

د. هيثم عبدالكريم الربابعة

إنّ طبيعة التحدّيات التي تواجه الأردن اليوم تختلف كثيرًا عمّا كانت عليه في السابق، لأنّ حكومات الأردن الحديثة عملت على توسيع نظام التعليم، كان من نتائجه تخريج الملايين من الأردنيين و العرب من الجامعات الأردنية بينهم العديد من الأدباء و المهندسين، والأطباء، والعلماء. والتقانيّين…، لكنّ هذه الكفاءات العلميّة تبقى عاجزة عن تحسين الحال الوطنيّ من خلال تعزيز الثقافة السياسيّة عبر تشكيل منظومات وطنيّة للعلم، والتَّقانة من جهة، ومن خلال قدرة الحكومات على تبنّي سياسات علم قويّة من جهة أخرى.

ومنذ عشرات السنين ألحقت التدخّلات الأجنبيّة ضررًا كبيرًا في نواحٍ كثيرة من الثقافة الأردنية عن طريق إنتشار القوّة العلميّة، والتَّقانيّة التي عجزت قدرات الأردن عن مواجهتها. وهذا ما يتطلّب إعادة بناء مستقبل أردني، لأنّ التحدّيات التي تواجه الإردن اليوم كبيرة جدًّا تستدعي المواجهة. وقد بذلت من أجل ذلك تضحيات كثيرة، لكن بنتائج محدودة جدًّا.

فالعلم هو سبب الرفاه الثقافيّ، والإقتصاديّ، والإجتماعيّ، والسياسيّ، فأكثر من 90% من الناتج الوطنيّ الإجماليّ في البلدان الصناعيّة إنّما هو من نتاج العلم والَّقانة. ودخل الفرد في الدول المتقدّمة يعادل عشرة أضعاف دخل الفرد في الأردن الغارق في الجهل، والفقر، والفساد. وتعود التحدّيات التي تواجه الأردن إلى مسألتين :

الأولى: تحدّيات ناجمة عن مشاكل تنمويّة تشمل النموّ السكانيّ، والأمن الغذائيّ، والصحّة، والمسكن، والملبس، وحقوق الإنسان، والمواصلات، والأمن الوطنيّ، تكمن صعوبة حلّها في غياب الثقافة السياسيّة التي تجعل بلدنا الأردن قادر على التجاوب مع هذه التحدّيات.

والثانية : تتمثّل في الثقافة، فإذا لم يتمكّن الأردن من التمسّك بماضيه، وإستعادة تلاحمه السياسيّ، والإقتصاديّ المفقود، سوف يصعب عليه البقاء كمجتمع متلاحم مع حضارته الخاصّة.

من هنا يبرز دور البحث العلميّ في مسألة التغيير في المجتمع، والجماعة المبدعة والناشطة علميًّا، هي وحدها فقط القادرة على مساعدة مجتمعها للدخول في عمليّة حكيمة تؤدّي إلى المشاركة الجماعيّة في المجتمع عبر مؤسّساته المدنيّة. وأمام هذه التحدّيات الخطيرة التي يواجهها الأردن لا بدّ من دعم البحث العلميّ، بهدف الإبتكار والتغيير، كما أنّه لا بدّ من أن يتّخذ المسؤولين موقفًا جديًّا حيال هذه التحدّيات من أجل توفير الدعم اللازم للبحث العلميّ، وإعطائه إهتمامًا أكبر عبر توفير مستلزماته، بغية التمكن من ردم الهُوّة المعرفيّة والتكنولوجيّة بين بلدنا الأردن والبلدان المتقدّمة، وإلا سوف يبقى الأردن محكوما بفقر مستديم للعقل وتواكل تَقانيّ.