شريط الأخبار
تفاصيل صادمة.. وحش بشري يختطف رضيعة ويقتلها بعد اغتصابها الاحتلال يزعم احباطه لتهريب مخدرات للاردن الحج لا يسلم من النصابين: تحذير سعودي من مكاتب وحملات وهمية الوزير النازي بن غفير يتعرض لحادث سير وفاة خمسيني بالكرك بعيار ناري انطلق خطا من سلاحه مصر تقدم اكسير حياة لصفقة غزة.. المؤسسة الاسرائيلية الامنية تؤيد ونتنياهو يرفض تراجع الكتلة الهوائية الحارة.. واجواء غير مستقرة حتى الاثنين قتل شخص دهسا جراء خلافات بعمان الاردنيون يواصلون بالمحافظات احتجاجاتهم على جرائم الابادة بغزة مكتب سياسي جديد لحزب العمال للمشاركة بالانتخابات النيابية نتنياهو بضحي بالمخطوفين الاسرائيليين على مذبح حكمه الهيئة العامة للصحفيين ترفض احالة ملف مخالفات "مفترضة" للقضاء "صحة غزة" تشكر المستشفى التخصصي لدعمه بالمستلزمات الطبية فيديو "الديموقراطي الاجتماعي الدولي" يعقد في عمان مؤتمرًا حول القضية الفلسطينية ادانة رئيس لجنة زكاة بالتزوير واساءة الائتمان لاستيلائه على 400 الف دينار حزب إرادة: حصدنا رئاسة تسع مجالس محافظات من أصل 12 توجه لتعيين القاضية السابقة الحمود رئيسة للجنة الدائرة الانتخابية العامة تقدير موقف | هل نجحت أميركا بكبح التصعيد بين إيران وإسرائيل؟ وفاة 3 اشخاص بحادث سير بوادي موسى هاليفي ورئيس الشاباك بالقاهرة.. هل رضخت مصر لخطط اسرائيل باجتياح رفح؟!

السعودية: نصب واحتيال على المئات يجمع 3 ملايين دولار لمتهمين

السعودية: نصب واحتيال على المئات يجمع 3 ملايين دولار لمتهمين

قالت النيابة العامة السعودية، الاثنين، إنها بدأت التحقيق مع مواطن ومقيم عربي بتهمة الاستيلاء على نحو 3 ملايين دولار عبر الاحتيال، وحذرت من الإفصاح عن البيانات البنكية لأي شخص أو جهة غير معروفة.

 

وأوضحت في بيان أن التحقيقات كشفت عن تأسيس المتهمين شركة وهمية في مجال التقنية والبرمجيات واستقدام شرائح هواتف لاستغلالها في عمليات الاحتيال.

 

ولفتت إلى أن المتهم السعودي كان يستخدم هذه الشرائح لوقت قصير ثم يقوم بوقفها حتى يصعب تعقبه أمنياً.

وأضافت في تصريحات نقلتها صحف محلية "بتفتيش منزل المواطن تم العثور على أجهزة موزعة شرائح بمنافذ 33 شريحة، وجهاز تفعيل الشرائح، وأجهزة بث إنترنت وأجهزة معززة للبث، وصندوق بداخله 94 شريحة، وأوراق ودفاتر دون بها معلومات أشخاص وعناوين وأرقام ورموز".

وبفحص الأجهزة فنياً تم العثور على أكثر من 4 تسجيلات صوتية للمكالمات التي تمت مع الضحايا، حيث قام بحفظ كل ملف صوتي برقم الشريحة التي تم الاتصال منها، بالإضافة إلى الوقت والتاريخ، بحسب النيابة.

كما كشفت إجراءات التحقيق قيام المواطن بالتواصل مع جهات خارجية، والتدرب على كيفية استخدام الأجهزة الإلكترونية، وتفعيلها، وتركيب شرائح الاتصال عليها، مما مكّن تلك الجهات من التواصل مع الضحايا.

وانتحلت هذه الجهات صفة منسوبي جهات حكومية ومؤسسات مالية، وطلبت بياناتهم الشخصية أو البنكية، واستولت على أموال تقدر بأكثر من 11 مليون ريال (2.95 مليون دولار)، بواقع 150 جريمة تلقتها الجهات الأمنية على مستوى المملكة.

وتم إيقاف المتهمين وإحالتهما للمحكمة المختصة، للمطالبة بالعقوبات المقررة في هذا الشأن، فيما باشرت نيابة التعاون الدولي إجراءاتها في تتبع الجناة والأموال خارج السعودية.

وشددت النيابة على أهمية حفظ البيانات الشخصية والبنكية، وعدم الإفصاح عنها لأي جهة مجهولة، أو الدخول على المواقع والروابط غير الموثوقة، والتي تمكن الجناة من التحكم في الحسابات الشخصية الحكومية أو المالية والاستيلاء على الأموال عن طريق ذلك.

كما حذرت من السلوكيات الآثمة التي من شأنها الجناية على الآخرين، والاستيلاء على أموالهم عن طريق الاحتيال، وتمكين الجهات الخارجية من ذلك أو مساعدتهم فيه، والتي تعد موجبة للمساءلة الجزائية المشددة.

ومطلع الشهر، قالت رئاسة أمن الدولة في السعودية إنها رصدت "نشاطاً عصابياً إجرامياً" يمتهن النصب والاحتيال على أفراد وكيانات وهيئات للحصول على بياناتهم البنكية.

يشار إلى أن القانون السعودي ينص على أن يعاقب بالسجن مدة لا تتجاوز 7 سنوات، وبغرامة مالية لا تزيد على 5 ملايين ريال (1.3 مليون دولار)، أو بإحدى هاتين العقوبتين؛ كل من استولى على مال للغير دون وجه حق، بارتكابه فعلاً (أو أكثر) ينطوي على استخدام أيٍّ من طرق الاحتيال، من بينها الكذب، أو الخداع، أو الإيهام.