شريط الأخبار
غرف الصناعة تطالب باشتراط اسقاط الحق الشخصي للعفو عن مصدري الشيكات قراءة استراتيجية: مخطط إسرائيل بتدمير حماس يقترب من الفشل "الاعيان" يقر قانون العفو العام اصابة 3 مستوطنين بجروح باطلاق نار في الاغوار "ذا إيكونوميست”: في لحظة قَوتها العسكرية.. إسرائيل ضعيفة للغاية صورتاه وهو ينتحر.. تبرئة شقيقتين من قتل والدهما في عمان ارتفاع الحرارة اليوم .. وعدم استقرار جوي ضعيف الجمعة والسبت تصعيد كبير على حدود لبنان وشهداء.. وصواريخ حزب الله تنهمر "الكهرباء الاردنية" تؤسس شركة لشحن المركبات الكهربائية غرف الصناعة تبحث أثر شمول جرائم الشيكات بالعفو العام محافظة يرجح صدور نتائج المنح والقروض الجامعية قبل العيد حماس تنشر رسالة مسجلة لقائد "كتائب القسام" محمد ضيف 45 ألفا يؤدون صلاتي العشاء والتراويح في المسجد الأقصى حزب المثاق يعلن مشاركته بالانتخابات النيابية القادمة الملك والملكة وولي العهد يلتقون وجهاء وممثلين عن البادية الوسطى 40% زيادة القادمين والمغادرين لمركز العمري الملكة تستمع من مديرة "انقاذ الطفل" حول اوضاع اطفال غزة الجمعية الفلكية: عيد الفطر في 10 نيسان القادم الدفاع المدني يخمد حريق ثلاثة صهاريج محملة بمواد نفطية بإربد الغجر.. القبيلة الفرعونية الضائعة

"العفو الدولية" تهاجم المعايير الغربية المزدوجة بين أوكرانيا وفلسطين

العفو الدولية تهاجم المعايير الغربية المزدوجة بين أوكرانيا وفلسطين

ما بين أوكرانيا وفلسطين: ازدواجيّة معايير

العالميّ بالغزو الروسيّ لأوكرانيا العام الماضي، سلّط الضوء على ازدواجيّة المعايير الّتي يعتمدها الغرب في ما يتعلّق بانتهاكات حقوق الإنسان في العالم بأسره.

وأشارت المنظّمة في تقريرها السنويّ العالميّ لعام 2022، إلى معاملة إسرائيل للفلسطينيّين، فضلًا عن سجلّ المملكة العربيّة السعوديّة ومصر على صعيد حقوق الإنسان والقمع.

وقالت الأمين العامّ لمنظّمة العفو الدوليّة، أنييس كالامار وهي تعرض تقرير المنظّمة "الاستجابة القويّة من الغرب للعدوان الروسيّ على أوكرانيا تتناقض تناقضًا حادًّا، مع تقاعسه الشائن عن التصدّي بصورة مجدية للانتهاكات الفادحة الّتي يقترفها بعض حلفاء الغرب مثل إسرائيل والسعوديّة ومصر".

وأضافت أنّ الاستجابات للغزو الروسيّ لأوكرانيا الّذي بدأ في 24 شباط/ فبراير 2022 "أمدّتنا ببعض الأدلّة على ما يمكن القيام به إذا ما توافرت الإرادة السياسيّة؛ لقد رأينا التنديد العالميّ، والتحقيقات في الجرائم، وفتح الحدود أمام اللاجئين؛ ويجب أن تكون مثل هذه الاستجابة نموذجًا يبيّن لنا كيف نتصدّى لجميع الانتهاكات الجسيمة لحقوق الإنسان".

وفرضت الكثير من الدول عقوبات على موسكو، وفتحت حدودها أمام اللاجئين الأوكرانيّين بعد الغزو، في حين باشرت المحكمة الجنائيّة الدوليّة تحقيقًا حول جرائم حرب محتملة في أوكرانيا. لكنّ منظّمة العفو قالت إنّ النزاع أبرز قصورًا في الاستجابة لانتهاكات في مناطق أخرى من العالم.

وقد أشارت خصوصًا إلى "صمت (الغرب) المطبّق حيال سجلّ المملكة العربيّة السعوديّة في مجال الحقوق وعدم تحرّكه على صعيد مصر ورفض مواجهة نظام الفصل العنصريّ في إسرائيل حيال الفلسطينيّين".

وكانت منظّمة العفو ومنظّمة هيومن رايتس ووتش والمقرّر الخاصّ للأمم المتّحدة خلصوا إلى أنّ معاملة إسرائيل للفلسطينيّين ترقى إلى مستوى سياسات فصل عنصريّ، على غرار ما كان يحصل في جنوب إفريقيا من فصل وتمييز بين البيض والسود