شريط الأخبار
لليوم الخامس.. الاف الاردنيين يحتشدون قرب سفارة اسرائيل احتجاجات تقاطع بايدن ضد سياسته تجاه غزة بحفل جمع تبرعات الاحتلال يحذر مستوطنيه من السفر للاردن انخفاض طفيف على الحرارة وحالة ضعيفة من عدم الاستقرار الجوي 38 شهيدا بضربات اسرائيلية لحلب السورية "الاقتصاد الرقمي" تغلق 24 تطبيق نقل ركاب لعدم ترخيصها الاردن يرحب بالقرار الجديد لمحكمة العدل الدولية "العدل الدولية" اامر اسرائيل باجراءات لادخال المساعدات لغزة مندوب الملك وولي العهد يشارك بتشييع الفريق طارق علاء الدين المحكمة تقرر تعويض مستثمر بـ 15.5 مليون دينار من بلدة الرصيفة سلب سريلانكية بالتهديد باداة حادة غرف الصناعة تطالب باشتراط اسقاط الحق الشخصي للعفو عن مصدري الشيكات قراءة استراتيجية: مخطط إسرائيل بتدمير حماس يقترب من الفشل "الاعيان" يقر قانون العفو العام اصابة 3 مستوطنين بجروح باطلاق نار في الاغوار "ذا إيكونوميست”: في لحظة قَوتها العسكرية.. إسرائيل ضعيفة للغاية صورتاه وهو ينتحر.. تبرئة شقيقتين من قتل والدهما في عمان ارتفاع الحرارة اليوم .. وعدم استقرار جوي ضعيف الجمعة والسبت تصعيد كبير على حدود لبنان وشهداء.. وصواريخ حزب الله تنهمر "الكهرباء الاردنية" تؤسس شركة لشحن المركبات الكهربائية

ترجيح إعلان برنامج امتحان “التوجيهي” الأسبوع المقبل

ترجيح إعلان برنامج امتحان “التوجيهي” الأسبوع المقبل

رجح مدير إدارة الامتحانات والاختبارات في وزارة التربية والتعليم محمد كنانة أن تعلن الوزارة عن برنامج الامتحان العام لشهادة الدراسة الثانوية العامة "التوجيهي” للفروع الأكاديمية والمهنية وموعد انعقاده، خلال الأسبوع المقبل.


وتوقع كنانه في تصريح ان تبدأ اولى جلسات الامتحان مطلع شهر تموز(يوليو) المقبل بعد عطلة عيد الأضحى المبارك.

وأشار إلى أن الوزارة ستفعل الرابط الالكتروني الذي يتيح للطلبة الاطلاع على ارقام جلوسهم نهاية نيسان (ابريل) الحالي.

وقال ان المهلة الثانية لاستقبال طلبات الاشتراك لتكميلية التوجيهي انتهت في 4 نيسان (ابريل) الحالي، لافتا الى ان مديريات التربية والتعليم بدأت في حصر اعداد الطلبة الذين تقدموا بطلبات للاشتراك في امتحان التوجيهي المقبل.

واضاف أن هذه المهلة كانت الفرصة الأخيرة لتقديم طلبات الاشتراك في "تكميلية التوجيهي”، حتى يتسنى للوزارة استكمال التحضير واتخاذ الإجراءات اللازمة لعقدها.

وجدد تأكيده على ان الامتحان الوزاري المقبل لن يختلف عما جرى في الامتحانين العام والتكميلي بدورتيهما الماضيتين من قرارات وتعليمات، وستنطبق على الامتحان العام في دورته المقبلة ايضا.

وبين أن الورقة الامتحانية في المباحث الدراسية ستكون من 50 فقرة اسئلة موضوعية، باستثناء مباحث اللغتين العربية والانجليزية والرياضيات، إذ ستتراوح نسبة الأسئلة الموضوعية فيها بين 50 إلى60 % والباقي اسئلة مقالية، لافتا إلى أن الوزارة أعادت مؤخرا مقررات الحفظ في امتحان "التوجيهي”، للعام الدراسي الحالي.

واوضح كنانه أن المقررات تتمثل بمقرر الحفظ الخاص في مبحث اللغة العربية (الثقافة المشتركة) للفروع الأكاديمية والمدارس الشرعية الواردة في الكتاب الصادر من إدارة المناهج والكتب المدرسية في 24 آب (اغسطس) 2022، ومقرر الحفظ الخاص بالوحدات المطلوبة في مبحث اللغة العربية للفروع المهنية.

وأشار الى أن مقرر الحفظ الخاص باللغة العربية للأدبي والشرعي مطلوب في الامتحان، فضلا عن مقرر الحفظ الخاص بمبحث التربية الإسلامية (الثقافة المشتركة) المشار إليه في كتاب التربية الإسلامية الصف الـ12 – الطبعة الأولى 2018-2022.

واكد أن أسئلة الامتحانات ستكون من داخل الكتاب المدرسي وشاملة لجميع الوحدات، داعيا الطلبة إلى التركيز على الكتاب المدرسي والابتعاد عن الدوسيهات والملخصات.

ونوه بأنه سيتم احتساب العلامة الأحدث لكل متقدم لامتحان "التوجيهي” لإعادة مبحث أو أكثر من مشتركي رفع المعدل الذين يحق لهم الالتحاق بالجامعات وذلك بدءا من العام الدراسي الحالي.