شريط الأخبار
تراجع الكتلة الهوائية الحارة.. واجواء غير مستقرة حتى الاثنين قتل شخص دهسا جراء خلافات بعمان الاردنيون يواصلون بالمحافظات احتجاجاتهم على جرائم الابادة بغزة مكتب سياسي جديد لحزب العمال للمشاركة بالانتخابات النيابية نتنياهو بضحي بالمخطوفين الاسرائيليين على مذبح حكمه الهيئة العامة للصحفيين ترفض احالة ملف مخالفات "مفترضة" للقضاء "صحة غزة" تشكر المستشفى التخصصي لدعمه بالمستلزمات الطبية فيديو "الديموقراطي الاجتماعي الدولي" يعقد في عمان مؤتمرًا حول القضية الفلسطينية ادانة رئيس لجنة زكاة بالتزوير واساءة الائتمان لاستيلائه على 400 الف دينار حزب إرادة: حصدنا رئاسة تسع مجالس محافظات من أصل 12 توجه لتعيين القاضية السابقة الحمود رئيسة للجنة الدائرة الانتخابية العامة تقدير موقف | هل نجحت أميركا بكبح التصعيد بين إيران وإسرائيل؟ وفاة 3 اشخاص بحادث سير بوادي موسى هاليفي ورئيس الشاباك بالقاهرة.. هل رضخت مصر لخطط اسرائيل باجتياح رفح؟! لطمأنة مستوطني شمال اسرائيل الفارين.. جالانت يزعم: قتلنا نصف قادة حزب الله! إسرائيل تشحذ طائراتها ومدافعها لمهاجمة رفح.. وتشتري 40 ألف خيمة لـ"المدنيين"! الملك يحذر من تفاقم خطورة الوضع الانساني في غزة خريسات: أجرينا آلاف عمليات السمنة في مستشفيات الوزارة شاب يقتل شقيقه طعنا لخلافات عائلية تحديد موعد الانتخابات النيابية في 10 أيلول المقبل

الحوثيون: توصلنا إلى تفاهم مع السعودية لوقف الحرب

الحوثيون: توصلنا إلى تفاهم مع السعودية لوقف الحرب

كشف القيادي في مليشيا الحوثي محمد البخيتي، توصل الحوثيين إلى تفاهم مع السعودية لوقف الحرب في اليمن، وبدء انسحاب القوات الإماراتية من مناطق وجودها بالأراضي اليمنية.

 

وقال البخيتي في حديث  لقناة "الميادين" مساء الجمعة: "نؤكد أنه قد تم التوصل بين صنعاء والرياض إلى تفاهم ونحن حتى الآن ننتظر من السعودية تنفيذ هذا التفاهم".

 

وأشار إلى أن التفاهم الذي جرى بين السعودية والحوثيين، شمل كل الملفات سواء ملف الهدنة أو ملف تحقيق السلام الشامل والدائم، مضيفاً أن هذا يصب في مصلحة الطرفين.

وأكد أن مليشيا الحوثي ستعزز أي توجه سعودي لتحقيق السلام في اليمن، لافتاً إلى أن التفاهمات والحل الشامل سيكون على مرحلتين، أولهما قبل عيد الفطر، والمرحلة الأخرى في وقت لاحق.

وكشف البخيتي عن بدء انسحاب القوات الإماراتية من اليمن، مضيفاً: "لكن لدينا معلومات شبه مؤكدة أنها تنوي الاحتفاظ ببعض الجزر اليمنية، ونحن نؤكد أننا لن نقبل ببقاء الإمارات على شبر واحد".

وبشأن الحوار اليمني اليمني، اعتبر البخيتي أن "الحل الداخلي متروك لكل المكونات السياسية اليمنية، وبالذات الفاعلة الموجودة على الأرض والتي لديها إمدادات شعبية وجماهيرية".

وأمس الجمعة كشفت وكالة "رويترز" عن أن وفداً سعودياً عُمانياً مشتركاً يعتزم التوجه إلى العاصمة اليمنية صنعاء، الأسبوع المقبل، لبحث التوصل إلى اتفاق وقف إطلاق نار دائم مع الحوثيين.

ونقلت الوكالة عن مصدرين مشاركين في المحادثات -لم تسمهما- تأكيدهما أنه إذا جرى التوصل إلى اتفاق فقد تعلن الأطراف المتصارعة في اليمن عن اتفاق قبل عطلة عيد الفطر، التي تبدأ في 20 أبريل الجاري.

وبين المصدران أن المناقشات ستركز على إعادة فتح الموانئ والمطارات اليمنية بالكامل، ودفع أجور الموظفين العموميين، وعملية إعادة البناء، والانتقال السياسي.

وتبذل عُمان والأمم المتحدة وجهات دولية وإقليمية جهوداً لتمديد الهدنة التي استمرت 6 أشهر، وتتبادل الحكومة والحوثيون اتهامات بشأن المسؤولية عن فشل تمديدها.

ومر عام كامل على الهدنة الأممية التي أعلنت بين أطراف الحرب في اليمن، بعدما دخلت حيز التنفيذ في الأول من شهر رمضان الماضي، والذي صادف 2 أبريل 2022.

ومنذ ذلك الحين يشهد اليمن أطول مدة لوقف إطلاق النار منذ اندلاع الحرب في هذا البلد، والتي تدخل عامها التاسع توالياً في ظل جملة من المتغيرات الدولية والإقليمية.

ويعيش اليمن حالة اللا حرب واللا سلم، بعد نصف عام من هدنة مستمرة بلا اتفاق بعد أن انتهت، في مطلع أكتوبر الماضي، في ظل رفض الحوثيين تمديدها؛ حيث وضعوا عدداً من الشروط للموافقة، وقاموا بشن هجمات على مدينتي مأرب وتعز.

ويعاني اليمن من الحرب التي بدأت عقب سيطرة الحوثيين المدعومين من إيران على العاصمة صنعاء وعدة محافظات، نهاية 2014، ليزداد النزاع منذ مارس 2015، بعد أن تدخل تحالف عسكري عربي بقيادة السعودية لإسناد قوات الحكومة الشرعية في مواجهة الحوثيين.