شريط الأخبار
ارتفاع الحرارة اليوم .. وعدم استقرار جوي ضعيف الجمعة والسبت تصعيد كبير على حدود لبنان وشهداء.. وصواريخ حزب الله تنهمر "الكهرباء الاردنية" تؤسس شركة لشحن المركبات الكهربائية غرف الصناعة تبحث أثر شمول جرائم الشيكات بالعفو العام محافظة يرجح صدور نتائج المنح والقروض الجامعية قبل العيد حماس تنشر رسالة مسجلة لقائد "كتائب القسام" محمد ضيف 45 ألفا يؤدون صلاتي العشاء والتراويح في المسجد الأقصى حزب المثاق يعلن مشاركته بالانتخابات النيابية القادمة الملك والملكة وولي العهد يلتقون وجهاء وممثلين عن البادية الوسطى 40% زيادة القادمين والمغادرين لمركز العمري الملكة تستمع من مديرة "انقاذ الطفل" حول اوضاع اطفال غزة الجمعية الفلكية: عيد الفطر في 10 نيسان القادم الدفاع المدني يخمد حريق ثلاثة صهاريج محملة بمواد نفطية بإربد الغجر.. القبيلة الفرعونية الضائعة اخر فنون المهربين.. زعتر بالحشيشة رئيس الديوان الملكي الهاشمي يلتقي وفدا شبابيا من لواء الأغوار الجنوبية باحثٌ إسرائيليّ: الجيش بحالة انهيارٍ.. والقتل وإنتاجه هو الميراث الثقافيّ له استشهاد 3 فلسطينيين بقصف إسرائيلي بمخيم جنين اجواء ربيعية اليوم وغدا وعدم استقرار الجمعة متظاهرون يحاصرون لليوم الثالث السفارة الاسرائيلية

بنك ABC في الأردن يعقد الاجتماع السنوي للهيئة العامة عبر وسائل الاتصال المرئي والالكتروني

بنك ABC في الأردن يعقد الاجتماع السنوي للهيئة العامة عبر وسائل الاتصال المرئي والالكتروني
عقدت الهيئة العامة لبنك ABC في الأردن (المؤسسة العربية المصرفية -الأردن) اجتماعها السنوي العادي للعام 2023 يوم الخميس الموافق 13/4/2023 من خلال وسائل الاتصال المرئي والالكتروني، وذلك استنادا لإجراءات تنظيم الهيئات العامة للشركات المساهمة العامة الصادرة عن وزير الصناعة والتجارة والتموين بتاريخ 9/04/2020 وعملاً بأحكام قانون الدفاع رقم (13) لسنة 1992 وأمر الدفاع رقم (5) لسنة 2020.

وقد عقد الاجتماع برئاسة سعادة السيد/ صائل فايز الوعري - رئيس مجلس الإدارة، وحضور السادة أعضاء مجلس الإدارة وسعادة السيد/ جورج فرح صوفيا - المدير العام للبنك، ومراقب عام الشركات عطوفة د. وائل العرموطي ومدققي الحسابات السادة ديلويت اند توش ومندوب البنك المركزي الأردني وذلك بحضور مساهمين يملكون ما نسبته (89.7114%) من رأس مال البنك.

وتم خلال الاجتماع المصادقة على البنود المدرجة على جدول أعمال الهيئة العامة، حيث صادقت الهيئة العامة على تقرير مجلس الإدارة السنوي عن السنة المالية 2022، خطة عمل البنك لسنة 2023، تقرير مدققي الحسابات عن السنة المالية 2022، قائمة المركز المالي، قائمة الأرباح أوالخسائر كما في 31/12/2022 وتوزيع أرباح نقدية على مساهمي البنك بنسبة 4% من رأسمال البنك المكتتب به. كما صادقت الهيئة العامة على تعيين السادة ديلويت اند توش كمدققين لحسابات البنك للسنة المالية 2023 وإبراء ذمة مجلس الإدارة عن أعماله لسنة 2022.

وبهذه المناسبة أشار سعادة السيد/ صائل فايز الوعري – رئيس مجلس إدارة البنك إلى أنه وعلى الرغم من التحديات التي واجهت الاقتصاد الأردني وتبعات جائحة كورونا وزيادة فرص حدة التوترات الجيوسياسية وما تشكله من تحديات للاقتصاد الأردني، إلا أن البنك تمكن من تحقيق أداء مالي جيد خلال عام 2022 مع أخذ الإحتياطيات وبناء المخصصات اللازمة التي تعزز من متانة البنك. كما حافظ البنك على استدامة عملياته وتقديم باقة متنوعة من الخدمات والمنتجات المصرفية لعملائه من مختلف القطاعات والفئات. ولم تكن هذه النتائج لتتحقق دون الرؤية الطموحة لمجلس الادارة ودعمه المستمر لقرارات الادارة التنفيذية ومساندته لجهود فريق العمل في البنك.

كما بيّن سعادته الى أن البنك تمكن من المحافظة على متانة قاعدته الرأسمالية، حيث بلغت نسبة كفاية رأس المال 17.46% ونسبة الرافعة المالية 9.7% وهي نسب تفوق وتتخطى بشكل كبير النسب المطلوبة من البنك المركزي الأردني. وارتفعت موجودات البنك لتصل الى 1.35 مليار دينار لعام 2022، بارتفاع نسبته 9.8%. وقد نمت صافي محفظة التسهيلات الائتمانية خلال العام 2022 بنسبة 10.5% لتصل الى 766 مليون دينار، مقارنة مع 693 مليون دينار للعام السابق. أما ودائع العملاء فقد بلغت 842 مليون دينار في نهاية العام 2022، مقارنة مع 723 مليون دينار للعام السابق، بنسبة زيادة بلغت 16.5%. بلغت حقوق المساهمين 164 مليون دينار مقابل 168 مليون دينار للعام 2021. في حين بلغ اجمالي الدخل 43.1 مليون دينار لسنة 2022 مقابل 45 مليون دينار للعام 2021، وبلغت الفوائد والعمولات البنكية 39.4 مليون دينار مقابل 40.5 مليون دينار للعام 2021 بالتالي بلغت الأرباح الصافية بعد الضريبة 6.7 مليون دينار مقارنة مع 9.6 مليون دينار للعام السابق كما وبلغ العائد على حقوق الملكية 4.02%، بينما وصل العائد على موجودات البنك إلى 0.52%.

ومن جانب آخر، ذكر سعادة السيد/ الوعري بأن البنك يسير بخطى ثابتة نحو تحقيق رؤيته بأن يكون البنك الرقمي الرائد في الاردن، فقد تم إطلاق تطبيق "إلى" البنكي في أيلول من عام 2022، بعد تحقيقه لنتائج باهرة في البحرين منذ انطلاقته في 2019. وقد تم اختيار السوق الاردني كوجهة أولى تنفيذاً لخطة توسع تشغيل "إلى" إقليمياً لما يتمتع به من إمكانيات هائلة، وبيئة رقابية تشريعية متطورة وبنية تحتية قويه، مهيأة وداعمة لحلول الخدمات المصرفية السحابية. يوفر تطبيق "إلى" لعملائه تجربة مصرفية شخصية سلسة ومتوفرة للاستخدام على مدار الساعة عبر هواتفهم الذكية بما يتماشى مع احتياجاتهم المتغيرة ونمط حياتهم اليومية. يُمَكّن تطبيق "إلى" البنك من توسيع نطاق وصوله إلى شرائح أكبر من المجتمع والمساهمة في تحقيق الشمول المالي والدفع بعجلة النمو والتنمية المستدامة في المملكة بما يتماثل مع رؤيا وتعليمات البنك المركزي الأردني. وقد تم افتتاح مركز خاص لخدمة عملاء "إلى" في فرعي البنك في العبدلي مول والفرع الرئيسي.

ومن جانبه فقد أكد سعادة السيد / جورج فرح صوفيا – المدير العام للبنك إن النتائج المتحققة تؤكد على أن البنك قد حافظ على متانة وقوة مركزه المالي، محتوياً الظروف والتحديات التي شهدها العالم والمنطقة خلال العام 2022، حيث حقق البنك نمواً في حجم الموجودات وتحديداً محفظة التسهيلات الائتمانية وودائع العملاء، مع قيام البنك بالاستمرار في أخذ وتعزيز حجم المخصصات القائمة وفقاً لهذه التطورات والمستجدات ووصولاً لنسب تغطية مناسبة ومريحة. هذا و مايزال البنك يحقق نسب كفاية رأس مال تنظيمي ونسب سيولة أعلى من الحدود التنظيمية المطلوبة وضمن حدود المخاطر المقبولة. كما استمر البنك في تنفيذ استراتيجيته الخاصة بالتحول الرقمي للوصول إلى مستويات نمو قوية ومستدامة لادائة المالي.

كما أشار سعادة السيد / جورج صوفيا ان عام 2022 كان مميزاً للبنك، فقد شهد تطوراً في خدماته المصرفية الذكية، حيث تمكنت التكنولوجيا المستخدمة في البنك من تقديم خدمات متكاملة شخصية ومصممة خصيصاً لتلبي احتياجات عملائه المتغيرة.

وأضاف سعادة السيد / جورج صوفيا انه إلتزاماً من البنك بالاستثمار في السوق الاردني وتعزيزاً لتواجده فقد تم افتتاح مبنى الإدارة العامة الجديد والفرع الرئيسي لبنك ABC في الاردن والذي يعد صرح معماري تم تشييده للأجيال القادمة، كما وقد تم افتتاح مكتب العبدلي لخدمة عملاء "بنك ABC”" وعملاء "إلى" والذي تم تجهيزه بأفضل التقنيات المتقدمة وأجهزة رقمية تعمل باللمس والتي تضمن للعميل الحصول على باقة شاملة من الخدمات المصرفية وضمن أعلى المعايير. وأشار أن البنك سيقوم خلال عام 2023 بافتتاح مبنى الإدارة العامة القديم والذي يجري العمل حالياً على تحديثه واعادة بناء هيكله الخارجي والداخلي بما يتماشى مع مبنى الادارة الجديد.

ومن الجدير ذكره بأن بنك ABC في الأردن هو إحدى شركات مجموعة بنك ABC التي تتخذ من البحرين مقراً رئيسياً لأعمالها والمنتشرة فروعها في خمس قارات حول العالم. ويُعد بنك ABC من البنوك الرائدة في المجال المصرفي في المنطقة، ويقدم لعملائه مجموعة مبتكرة من المنتجات والخدمات المالية والتي تشمل الخدمات المصرفية الشاملة وتمويل التجارة وتمويل المشاريع والتمويل المهيكل وترتيب القروض المجمّعة ومنتجات الخزينة والمنتجات المصرفية الإسلامية. كما يقدم البنك الخدمات المصرفية بالتجزئة من خلال شبكة البنوك التابعة له في الأردن ومصر وتونس والجزائر، ومن خلال بنك "إلى" الرقمي في البحرين والأردن.