شريط الأخبار
ادانة رئيس لجنة زكاة بالتزوير واساءة الائتمان لاستيلائه على 400 الف دينار حزب إرادة: حصدنا رئاسة تسع مجالس محافظات من أصل 12 توجه لتعيين القاضية السابقة الحمود رئيسة للجنة الدائرة الانتخابية العامة تقدير موقف | هل نجحت أميركا بكبح التصعيد بين إيران وإسرائيل؟ وفاة 3 اشخاص بحادث سير بوادي موسى هاليفي ورئيس الشاباك بالقاهرة.. هل رضخت مصر لخطط اسرائيل باجتياح رفح؟! لطمأنة مستوطني شمال اسرائيل الفارين.. جالانت يزعم: قتلنا نصف قادة حزب الله! إسرائيل تشحذ طائراتها ومدافعها لمهاجمة رفح.. وتشتري 40 ألف خيمة لـ"المدنيين"! الملك يحذر من تفاقم خطورة الوضع الانساني في غزة خريسات: أجرينا آلاف عمليات السمنة في مستشفيات الوزارة شاب يقتل شقيقه طعنا لخلافات عائلية تحديد موعد الانتخابات النيابية في 10 أيلول المقبل الميثاق يرحب بتوجيهات الملك لاجراء الانتخابات النيابية ماراثون الانتخابات يبدأ.. الملك يامر باجرائها.. وايلول موعدها المتوقع الحرية واسطولها عالقة بشواطيء تركيا.. وغزة المحاصرة تنتظر عُمان توقف مؤقتا التحاق طلبتها بالجامعات الخاصة الأردنية الملك في وداع امير الكويت "الضمان" يوافق لـ "المستشفيات الخاصة" على صرف مستحقات إصابات العمل "المياه" تستكمل حملتها بضبط وردم 30 بئرا مخالفة ومحطات معالجة وتحلية الملك وامير الكويت يؤكدان الاعتزاز بالعلاقات الاخوية التاريخية بين البلدين

الصين تشن هجومًا حادًا على “مجموعة السبع” وتؤكد تصميمها التعاون مع روسيا

الصين تشن هجومًا حادًا على “مجموعة السبع” وتؤكد تصميمها التعاون مع روسيا

اتّهمت الصين الثلاثاء دول مجموعة السبع المجتمعة في اليابان بـ”الافتراء وبتلطيخ سمعتها”، بعدما انتقد وزراء خارجية هذه الدول سياساتها.

قال الناطق باسم وزارة الخارجية الصينية وانغ ونبين للصحافيين "تجاهل اجتماع وزراء خارجية مجموعة السبع موقف الصين الرسمي والحقائق الموضوعية وتدخلوا بشكل فاضح في الشؤون الداخلية للصين وافتروا ولطّخوا سمعة الصين”.

تأتي تصريحات الناطق في معرض رده عن سؤال يتعلق بالبيان الختامي لوزراء خارجية دول مجموعة السبع (فرنسا واليابان والولايات المتحدة وكندا وألمانيا وإيطاليا والمملكة المتحدة)، والذي عبر بشكل خاص عن مخاوفهم المتعلقة بتايوان وبحر الصين الجنوبي وشينجيانغ والتيبت.

وجهت مجموعة السبع تحذيرا إلى بكين حول طموحاتها العسكرية في بحر الصين الجنوبي، معتبرة أنها "لا تستند إلى أساس قانوني”.

وقال "إن هذا البيان ينضح بالغطرسة والأفكار المسبقة والنية الخبيثة لمواجهة الصين ووقف” تنميتها.


واشار وانغ ونبين إلى أن الصين قدمت احتجاجاً عبر القنوات الدبلوماسية إلى اليابان، الدولة المضيفة لاجتماع مجموعة السبع.

كما اعتبرت مجموعة السبع أن الحفاظ على السلام والاستقرار في مضيق تايوان أمر "لا بد منه”، وكانت بكين قد أجرت تدريبات عسكرية قبل أيام قليلة رداً على اجتماع الرئيسة التايوانية تساي إينغ وين مع مسؤول أميركي كبير.

وتعتبر الصين تايوان جزءا من أراضيها، وقد تعهدت بإخضاع الجزيرة ذات الحكم الذاتي لسيطرتها في يوم من الأيام.

مارست بكين ضغوطًا عسكرية واقتصادية شديدة على تايبيه منذ تسلم تساي إنغ ون السلطة في عام 2016، وهي من حزب مؤيد للاستقلال.

وفي رده على مجموعة السبع، قال وانغ ونبين "للحفاظ حقاً على السلام في مضيق تايوان، يجب معارضة ووقف أي مبادرة لتحقيق استقلال تايوان”.

وفيما يتعلق ببحر الصين الجنوبي، قال المتحدث إن الوضع الحالي "مستقر بشكل عام” داعياً مجموعة السبع إلى عدم "إثارة الخلاف بين دول المنطقة” ببياناتها.

إلى ذلك أكد وزير الدفاع الصيني لي شانغفو "تصميم” بلاده على تعزيز التعاون مع الجيش الروسي، وذلك وفق تصريحات أوردتها وكالات أنباء روسية الثلاثاء خلال زيارة يقوم بها الى موسكو.

وأوضح الوزير أن الزيارة التي تأتي في خضم تقارب روسي-صيني معارض للتوجهات الغربية المرتبطة بالحرب في أوكرانيا، تهدف الى أن "نظهر للعالم الخارجي … التصميم الحازم لتعزيز التعاون الاستراتيجي بين القوات المسلحة الصينية والروسية”.