شريط الأخبار
"صحة غزة" تشكر المستشفى التخصصي لدعمه بالمستلزمات الطبية فيديو "الديموقراطي الاجتماعي الدولي" يعقد في عمان مؤتمرًا حول القضية الفلسطينية ادانة رئيس لجنة زكاة بالتزوير واساءة الائتمان لاستيلائه على 400 الف دينار حزب إرادة: حصدنا رئاسة تسع مجالس محافظات من أصل 12 توجه لتعيين القاضية السابقة الحمود رئيسة للجنة الدائرة الانتخابية العامة تقدير موقف | هل نجحت أميركا بكبح التصعيد بين إيران وإسرائيل؟ وفاة 3 اشخاص بحادث سير بوادي موسى هاليفي ورئيس الشاباك بالقاهرة.. هل رضخت مصر لخطط اسرائيل باجتياح رفح؟! لطمأنة مستوطني شمال اسرائيل الفارين.. جالانت يزعم: قتلنا نصف قادة حزب الله! إسرائيل تشحذ طائراتها ومدافعها لمهاجمة رفح.. وتشتري 40 ألف خيمة لـ"المدنيين"! الملك يحذر من تفاقم خطورة الوضع الانساني في غزة خريسات: أجرينا آلاف عمليات السمنة في مستشفيات الوزارة شاب يقتل شقيقه طعنا لخلافات عائلية تحديد موعد الانتخابات النيابية في 10 أيلول المقبل الميثاق يرحب بتوجيهات الملك لاجراء الانتخابات النيابية ماراثون الانتخابات يبدأ.. الملك يامر باجرائها.. وايلول موعدها المتوقع الحرية واسطولها عالقة بشواطيء تركيا.. وغزة المحاصرة تنتظر عُمان توقف مؤقتا التحاق طلبتها بالجامعات الخاصة الأردنية الملك في وداع امير الكويت "الضمان" يوافق لـ "المستشفيات الخاصة" على صرف مستحقات إصابات العمل

هل يتاثر استيراد اللحوم للاردن من الحرب السودانية؟

هل يتاثر استيراد اللحوم للاردن من الحرب السودانية؟

 استورد الأردن 10 آلاف رأس من العجول الحية من السودان خلال العام الماضي، من أصل 100 ألف رأس وصلت المملكة من الخارج وبنسبة تصل إلى 10%، وفق وزارة الزراعة الأربعاء، معتبرة الأزمة التي يمر بها ذلك البلد "غير مؤثرة" على سوق اللحوم المحلي.

وأوضح مساعد الأمين العام للتسويق والجودة في وزارة الزراعة حازم الصمادي، أن 750 طنا من اللحوم المبردة وصلت الأردن من السودان خلال العام الماضي، علما بأن إجمالي مستوردات المملكة من هذه اللحوم يبلغ 5 آلاف طن.

والأغنام الحية التي استوردت من السودان قرابة 1800 رأس من أصل 1.5 مليون رأس "ما يعني أنها نسبة ضئيلة جدا" على ما ذكر الصمادي.

ويشهد السودان صراعا على السلطة بين قائد الجيش السوداني الفريق أول عبد الفتاح البرهان وقائد قوات الدعم السريع محمد حمدان دقلو، حيث دخلت المعارك في الخرطوم يومها الخامس، وقد أوقعت إلى الآن أكثر من 270 قتيلا في صفوف المدنيين ودفعت آلاف السكان إلى الفرار من العاصمة السودانية.

وقال الصمادي: "ننظر للأزمة في السودان على أنها غير مؤثرة على سوق اللحوم في الأردن ولا على سوق الحيوانات الحية كون السودان لا يعتبر مصدرا رئيسيا من مصادر اللحوم في الأسواق الأردنية؛ وبالتالي المناشئ الأخرى المتاحة (للأردن) تغطي حاجة السوق وتفوقه"، وفق ما نقلته المملكة.

والأسواق الرئيسية للأردن هي رومانيا وتأتي بعدها وأستراليا وهنغاريا وإسبانيا وفق الصمادي، الذي قال، إن 90% من اللحوم يستوردها الأردن من رومانيا.

ويبلغ عدد الخراف الحية في الأردن نحو 4.3 مليون رأس تصدر المملكة منها نصف مليون رأس سنويا.

وتركز وزارة الزراعة في استيرادها على اللحوم الحية مع "تناقص الرغبة في استيراد اللحوم المبردة" بحسب ما ذكر الصمادي.

وخلال العام الحالي، لم يستورد الأردن لحوما مبردة من السودان، وفق الصمادي.