شريط الأخبار
ارتفاع عدد وفيات الحجيج الاردنيين الى 68 مرحوما ارتفاع وفيات الحجاج الاردنيين الى 60 والمصريين يتصدرون الوفيات الغرب يحارب الصناعات صديقة البيئة بحربه المفتوحة على السيارات الكهربائية الصينية نصر الله بأقوى خطاباته: إذا فرضت الحرب فالمقاومة ستقاتل بلا ضوابط وقواعد وأسقف النيابة العامة تبدا بالتحرك ضد سمامرة الهجرة والاتجار بالبشر طريق الـ 100 ..أول طريق لتطبيق نظام الطرق مدفوعة الرسوم القاتل المنشار.. مصري يقتل 4 من ابناء جلدته ويقطعهم بالعراق حرق فتاة حية في محافظة الفيوم.. والثأر أعمى نتنياهو.. طفل امريكا المتنمر "يعربد" على بايدن ما كشفه "هدهد" حزب الله من معلومات استخبارية يرعب اسرائيل الاوقاف: بدء مغادرة الحجيج الاردني الاراضي المقدسة تواصل الموجة الحارة نهاية الاسبوع وبدء انحسارها السبت نصب واحتيال ومطالبات بالتحقيق.. توقع ارتفاع وفيات الحجاج الاردنيين بمكة كارثة مصرية في الحج: وفاة 323 حاجا اغلبهم ضربات شمس العدوان يستنزف جيش الاحتلال.. وأكثر من 70 ألف معاق بين جنوده نيويورك تايمز: إسرائيل تعيش خطراً وجودياً وعلى بايدن دفعها لقبول مطالب حماس في بادرة إنسانية بالعيد .. متطوعون من "التخصصي" يوزعون الاضاحي بغزة الحجاج ينفرون من عرفات الى مزدلفة الملك يهنيء بعيد الاضحى المبارك وفاة حاج اردني بضربة شمس بمكة

الغارديان: أمراء الحرب الليبيون قد يُغرِقون السودانيين بكابوس طويل

الغارديان: أمراء الحرب الليبيون قد يُغرِقون السودانيين بكابوس طويل

نشرت صحيفة الغارديان مقالا لجيسون بورك وزينب محمد صالح من الخرطوم، مقالا بعنوان "أمراء الحرب الليبيون قد يغرقون السودان في "كابوس” صراع طويل الأمد”.

يشير المقال إلى أن أمير الحرب الليبي، خليفة حفتر، ساعد في إعداد قوات الدعم السريع، شبه العسكرية والتي تقاتل الآن للسيطرة على السودان، للمعركة الجارية الآن، في الأشهر التي سبقت اندلاع العنف المدمر في 15 أبريل/ نيسان، بحسب ما قاله مسؤولون سابقون – في قوات الدعم ومصادر في السودان والمملكة المتحدة – للصحيفة.

ويضيف المقال أن تدخل حفتر، الذي يدير معظم الجزء الشرقي من ليبيا، يثير المخاوف من نشوب صراع طويل الأمد في السودان تغذيه مصالح خارجية. كما تحدث محللون عن "سيناريو مرعب” لجهات فاعلة وقوى إقليمية متعددة تخوض حربا بالوكالة في البلاد.

ويشير الكاتبان إلى أن العلاقة بين حفتر والفريق أول حمدان حميدتي، قائد قوات الدعم السريع في السودان، تعود إلى ما قبل سقوط الرئيس السوداني، عمر البشير، عام 2019. ومع ذلك "فقد ازدادت العلاقة دفئا في السنوات الأخيرة، حيث أرسل حميدتي مرتزقة إلى ليبيا للقتال إلى جانب قوات حفتر العسكرية”.

ونقلا عن مصادر قولها إنه في الأسابيع الأخيرة، ومع اقتراب الصراع بين قوات الدعم السريع والجيش السوداني بقيادة الفريق أول عبدالفتاح البرهان "بذل حفتر جهودا لدعم حميدتي”. ومع ذلك "لا يريد حفتر ولا الراعيان الدوليان له، الإمارات العربية المتحدة وروسيا الالتزام كليا بطرف واحد في صراع لا تزال نتيجته المحتملة غير واضحة”، وفق المقال.

كما نقل المقال عن "مصادر استخباراتية مقربة من الجيش الوطني الليبي” قولها إن حميدتي "تلقى أثناء زيارة أجراها أحد أبناء حفتر إلى الخرطوم للتبرع بمليوني دولار لنادي المريخ المرتبط بحميدتي، تحذيراً من حفتر بأن خصومه في السودان يستعدون للتحرك ضده”.

وقالت المصادر إنه بعد يوم من مغادرة نجل حفتر للسودان "تحركت قوات الدعم السريع للسيطرة على مطار مروي الدولي، وبدأ في نشر مقاتلين للسيطرة على مواقع رئيسية في العاصمة”.

وأشار الكاتبان إلى أنه في الأسبوع الماضي، ذكرت صحيفة وول ستريت جورنال أن حفتر أرسل شحنة واحدة على الأقل من الأسلحة إلى حميدتي، وهو ادعاء نفاه الجيش الوطني الليبي.