شريط الأخبار
وفاة الفنان المصري الكبير صلاح السعدني الصين والولايات المتحدة وحدهما يمكنهما وقف التدهور بالشرق الاوسط المبيضين: لم نرصد اليوم اي محاولات للاقتراب من سمائنا الأردن: "إسرائيل" هي مصدر التشويش على نظام تحديد المواقع (GPS) اسرائيل تستنفر لمنع وصول اسطول الحرية لغزة كسرا للحصار حماس بعد تعثر مفاوضات الهدنة: لا عودة للاسرى الاسرائيليين دون صفقة هل رفضت مصر طلبا امريكيا بادارة قطاع غزة لستة اشهر؟! كيف تضبط مؤسسة الضمان التقاعدات المبكرة.؟ امريكا تفشل ضم فلسطين دولة بالامم المتحدة والاردن يأسف للقرار هل ضربت اسرائيل ايران؟ انفجارات بأصفهان.. إيران تنفي هجوما خارجيا ولا تعليق إسرائيلي حي الطفايلة يعيدون مستشفى رئيسي للعمل بشمال غزة فيديو خيبة اردنية بعد خسارة نشامى الاولمبي امام "العنابي" لماذا اصطحب الامير حسن المقررة الاممية للاراضي المحتلة لاكبر مخيمات الاردن؟ الاردن يصعد ضد اسرائيل امام مجلس الامن: الزموها بعدم اجتياح رفح قمة "مستقبل الرياضات الالكترونية" تنطلق السبت المقبل برعاية ملكية سامية "المهندسين" تطالب بالإفراج عن المهندس ميسرة ملص فوز هيئة ادارية جديدة لنقابة تجار المواد الغذائية بالتزكية محافظ العاصمة يفرج بالكفالة عن 17 موقوفا من "اعتصامات السفارة" منصور: مركز الحسين للسرطان سيفتتح فرعا بالعقبة مطلع العام المقبل جثة ميت امام موظفي البنك لنيل قرض بنكي

برنامج اقتصاد الشعوب مع المحامي و المستشار القانوني احمد المومني

مما لاشك أن بحاجة إلى إعلام اقتصادي متكامل هي ضرورة ملحة في سياق زمني كثر فيه الحديث عن الأزمات الاقتصادية، والقضايا الشائكة، والتحديات المرفوعة قوميا وإقليميا ودوليا.

 ونظرا لطبيعة الموضوعات الاقتصادية الدسمة، التي قد ترهق المشاهد العربي، عمدت بعض الفضائيات إلى إنتاج برامج اقتصادية مخصوصة، تقطع مع الشكل الكلاسيكي النخبوي القديم، ونقدم محتوى اقتصادي أقل تعقيدا وأكثر جاذبية. 

وفي هذا السياق، يتناول الاستاذ المحامي احمد المومني  في برنامج "اقتصاد الشعوب "،رصد أهم سمات المعالجة الإعلامية لهذه الموضوعات.

 ويمكننا أن نلخص أهم النتائج في ما يلي: 

- البحث  عن أهم الملفات الاقتصادية الآنية المطروحة على الساحة العربية والإقليمية والعالمية في تغطية آنية مفصلة للواقع الاقتصادي المتزامن مع بث حلقات ، ولكن الاهتمام الأكبر كان منصبا على الشؤون العربية، حيث ارتكزت الموضوعات الاقتصادية المعروضة على الأخبار التي تمس حياة المواطنين العاديين بصفة مباشرة

 -ضمت حلقات االبرنامج قوالب صحفية تم الاعتماد عليها بصفة رئيسة في حين غابت الأنماط الصحفية الأكثر تعقيدا مثل التحقيقات والتحليلات الاقتصادية المطولة.
 ونعتقد آن سبب هذا الاختيار هو تبسيط الموضوعات وتقديمها للجمهور في شكل خفيف ييسر عملية المتابعة والتلقي.

 كما تعددت زوايا التغطية في حلقات ، وتم طرح وجهات نظر متعددة ومتضاربة أحيانا حول القضايا المطروحة، وغاب الطرح أحادي الجانب. 

-يتمثل الهدف الأساسي للبرنامج في تفسير المسائل الاقتصادية، وشرحها للمتلقي، وهو هدف تبسيطي من أجل تأمين عملية تلقي المعطيات الاقتصادية بشكل صحيح، كما تراءى لنا الهدف الإخباري للبرنامج ولكن بدرجة أقل، وكذلك نقد الواقع الاقتصادي وتقديم الحلول.

 وختاماً من خلال برنامج اقتصاد الشعوب الذي يبث مباشرة  مع المحامي احمد المومني  يوجد ثلاث اتجاهات  (إيجابي وسلبي ومتوازن) توزعت على مختلف فقرات البرنامج في معظم الحلقات بشكل متقارب ومنسجم مع طبيعية الموضوعات الاقتصادية المعروضة وهذا ما يؤكد بإحدى سمات المعالجة للنشاطات الاقتصادية كالطرح الشمولي والموسع الذي يحاول الإلمام بكل زاويا الموضوعات ومختلف وجهات النظر.