شريط الأخبار
ادانة رئيس لجنة زكاة بالتزوير واساءة الائتمان لاستيلائه على 400 الف دينار حزب إرادة: حصدنا رئاسة تسع مجالس محافظات من أصل 12 توجه لتعيين القاضية السابقة الحمود رئيسة للجنة الدائرة الانتخابية العامة تقدير موقف | هل نجحت أميركا بكبح التصعيد بين إيران وإسرائيل؟ وفاة 3 اشخاص بحادث سير بوادي موسى هاليفي ورئيس الشاباك بالقاهرة.. هل رضخت مصر لخطط اسرائيل باجتياح رفح؟! لطمأنة مستوطني شمال اسرائيل الفارين.. جالانت يزعم: قتلنا نصف قادة حزب الله! إسرائيل تشحذ طائراتها ومدافعها لمهاجمة رفح.. وتشتري 40 ألف خيمة لـ"المدنيين"! الملك يحذر من تفاقم خطورة الوضع الانساني في غزة خريسات: أجرينا آلاف عمليات السمنة في مستشفيات الوزارة شاب يقتل شقيقه طعنا لخلافات عائلية تحديد موعد الانتخابات النيابية في 10 أيلول المقبل الميثاق يرحب بتوجيهات الملك لاجراء الانتخابات النيابية ماراثون الانتخابات يبدأ.. الملك يامر باجرائها.. وايلول موعدها المتوقع الحرية واسطولها عالقة بشواطيء تركيا.. وغزة المحاصرة تنتظر عُمان توقف مؤقتا التحاق طلبتها بالجامعات الخاصة الأردنية الملك في وداع امير الكويت "الضمان" يوافق لـ "المستشفيات الخاصة" على صرف مستحقات إصابات العمل "المياه" تستكمل حملتها بضبط وردم 30 بئرا مخالفة ومحطات معالجة وتحلية الملك وامير الكويت يؤكدان الاعتزاز بالعلاقات الاخوية التاريخية بين البلدين

ضريبة الدخل : اكثر من 300 سلعة وخدمة اساسية وغذائية تخضع للإعفاء من ضريبة المبيعات

ضريبة الدخل : اكثر من 300 سلعة وخدمة اساسية وغذائية تخضع للإعفاء من ضريبة المبيعات

 اشارة الى ما جاء على لسان الخبير السيد محمد البشير وخاصة ما يتعلق بضريبة الدخل والمبيعات وتوضيحاً للحقيقة وإظهاراً للواقع بصورة تعتمد على التشريعات الضريبية والجداول الملحقة بها او صادرة بموجبها نرجو أن نبين ما يلي :


إن طلب الخبيرالبشير تخفيض ضريبة المبيعات على السلع الاساسية لا ينسجم مع الواقع الذي يشير الى عدم الاطلاع على الجداول الصادرة سنداً لأحكام قانون ضريبة المبيعات حيث هناك ما يزيد على 300 سلعة وخدمة اساسية وغذائية تخضع للإعفاء من ضريبة المبيعات أو لضريبة مبيعات بنسبة الصفر او الى ضريبة مبيعات مخفضة.

لذلك فإن المشرع الاردني اخذ بعين الاعتبار ما يتم اقتراحه ووضع الاطار التشريعي الذي يمكن الحكومة من اصدار جدول بالسلع المعفاة وهذا ما تم من قبل الحكومة بخصوص السلع الاساسية التي يطلب اعفاؤها.

ان الاشارة الى قطاع البنوك ودور الحكومة في هذا القطاع والآثار الضريبية يتطلب التوضيح بأن قطاع البنوك من القطاعات الاقتصادية الهامة التي توفر التمويل اللازم لإقامة المشاريع الاقتصادية والتوسع فيها ودورها في توفير ادوات السياسة النقدية والمالية في المملكة ودفع عجلة النمو الاقتصادي بشكل يوازي اخضاعها للتشريعات الضريبية بنسبة ضريبة دخل ومساهمة وطنية وترفد الخزينة بجزء من الحصيلة الضريبية.

ان التشريعات الضريبية بما فيها ضريبة المبيعات تهدف الى تحقيق اهداف اقتصادية واجتماعية بالإضافة الى الاهداف المالية بتوفير الحصيلة اللازمة للخزينة من هذه الضرائب حيث مكن المشرع الاردني من خلال الادوات اللازمة لتحقيق هذه التشريعات لأهدافها الاجتماعية والاقتصادية واصدار الجداول من قبل الحكومة التي تمكن من اعفاء السلع الاساسية والغذائية وبشكل يخفف على ذوي الدخول المتدنية والمتوسطة من الأعباء المالية.

كما نرجوا اعلام الخبير البشير بان الاصلاحات الضريبية التي تعمل الحكومة على تنفيذها تعتمد على قاعدة عدم فرض اي ضرائب جديدة او زيادة اي ضريبة وانما معالجة التشوهات والاختلالات الضريبية بما فيها الاختلال في الهيكل الضريبي بين الضرائب المباشرة وغير المباشرة حيث يمكن للاخ الخبير الرجوع الى التحصيلات الضريبية من الضريبة المباشرة وملاحظة مدى مساهمة هذه الضريبة في الايرادات العامة من خلال معالجة التهرب والتجنب الضريبي ومعالجة الاختلالات والتشوهات والمساهمة في تحقيق العدالة الضريبية وتعزيز دور هذه الضريبة في الهيكل الضريبي.

كما نؤكد بان هذه الاصلاحات لم تتضمن فرض اي ضريبة على اي سلعة او خدمة معفاة او زيادة اي ضريبة تخضع لضريبة مبيعات مخفضة .

ويمكن لأي باحث في الضرائب الرجوع الى موقع دائرة ضريبة الدخل والمبيعات للحصول على جداول السلع الاساسية والغذائية والخدمات المعفاة أو التي تخضع لنسبة الصفر أو ضريبة مخفضة.

مع احترامنا وتقديرنا لكافة وجهات النظر وآراء الباحثين.

د .حسام أبو علي
مدير عام دائرة ضريبة الدخل والمبيعات