شريط الأخبار
ادانة رئيس لجنة زكاة بالتزوير واساءة الائتمان لاستيلائه على 400 الف دينار حزب إرادة: حصدنا رئاسة تسع مجالس محافظات من أصل 12 توجه لتعيين القاضية السابقة الحمود رئيسة للجنة الدائرة الانتخابية العامة تقدير موقف | هل نجحت أميركا بكبح التصعيد بين إيران وإسرائيل؟ وفاة 3 اشخاص بحادث سير بوادي موسى هاليفي ورئيس الشاباك بالقاهرة.. هل رضخت مصر لخطط اسرائيل باجتياح رفح؟! لطمأنة مستوطني شمال اسرائيل الفارين.. جالانت يزعم: قتلنا نصف قادة حزب الله! إسرائيل تشحذ طائراتها ومدافعها لمهاجمة رفح.. وتشتري 40 ألف خيمة لـ"المدنيين"! الملك يحذر من تفاقم خطورة الوضع الانساني في غزة خريسات: أجرينا آلاف عمليات السمنة في مستشفيات الوزارة شاب يقتل شقيقه طعنا لخلافات عائلية تحديد موعد الانتخابات النيابية في 10 أيلول المقبل الميثاق يرحب بتوجيهات الملك لاجراء الانتخابات النيابية ماراثون الانتخابات يبدأ.. الملك يامر باجرائها.. وايلول موعدها المتوقع الحرية واسطولها عالقة بشواطيء تركيا.. وغزة المحاصرة تنتظر عُمان توقف مؤقتا التحاق طلبتها بالجامعات الخاصة الأردنية الملك في وداع امير الكويت "الضمان" يوافق لـ "المستشفيات الخاصة" على صرف مستحقات إصابات العمل "المياه" تستكمل حملتها بضبط وردم 30 بئرا مخالفة ومحطات معالجة وتحلية الملك وامير الكويت يؤكدان الاعتزاز بالعلاقات الاخوية التاريخية بين البلدين

سيناتور أميركي يطالب برفع السرية عن تقرير بشأن مقتل شيرين أبو عاقلة

سيناتور أميركي يطالب برفع السرية عن تقرير بشأن مقتل شيرين أبو عاقلة

دعا السيناتور الأميركي كريس فان هولن الاثنين، لرفع السرية عن تقرير حكومي بشأن مقتل الصحفية الأميركية من أصول فلسطينية شيرين أبو عاقلة مراسلة قناة الجزيرة التي قُتلت بالرصاص أثناء تغطيتها لمداهمة نفذها جيش الاحتلال الإسرائيلي العام الماضي.


وقُتلت شيرين، وهي من أبرز الصحفيين الذين غطوا الصراع الفلسطيني الإسرائيلي على مدى عشرين عاما، في أيار/مايو 2022، أثناء مداهمة إسرائيلية بمدينة جنين في الضفة الغربية المحتلة. وأثار مقتلها غضبا في جميع أنحاء المنطقة.

وتقول إسرائيل إنه من الوارد أن يكون أحد الجنود الإسرائيليين قد أطلق الرصاص على شيرين دون قصد لكن من المحتمل أيضا أن تكون قد قُتلت بنيران الفلسطينيين.

وتعتقد أسرة شيرين، التي كانت ترتدي خوذة وسترة واقية تحمل شارة الصحافة بشكل واضح، أنها قُتلت عمدا وقال شهود على الواقعة إنه لم يكن هناك أي مسلحين فلسطينيين يطلقون الرصاص في المنطقة التي كانت تقف بها.

وأجرى المنسق الأمني الأميركي لإسرائيل والسلطة الفلسطينية تحقيقا لكن التقرير لا يزال يخضع للسرية.

وقال فان هولن، وهو عضو ديمقراطي في لجنة العلاقات الخارجية بمجلس الشيوخ الأميركي، في بيان إن التقرير يحتوي على معلومات مهمة عن مقتلها.

وأضاف أن ذلك يشمل "معلومات ونتائج مهمة بشأن سلوك وحدة قوات الدفاع الإسرائيلية (الجيش الإسرائيلي) المشاركة في تلك العملية بالإضافة إلى وحدات أخرى تنفذ عمليات في الضفة الغربية".

وقال فان هولن إن نشر التقرير مهم لضمان محاسبة المسؤول عن إطلاق الرصاص على مواطنة أميركية وقتلها، وذلك على الرغم من أن فريق المنسق الأمني الأميركي لإسرائيل والسلطة الفلسطينية "لم يتمكن من إجراء تحقيق مستقل" نتيجة عدم قدرته على مقابلة الشهود الرئيسيين.

ولم ترد حتى الآن وزارة الخارجية الأميركية، المشرفة على عمل المنسق الأمني الأميركي لإسرائيل والسلطة الفلسطينية، على طلب للتعليق.

وفي كانون الأول/ديسمبر، رفعت قناة الجزيرة دعوى أمام المحكمة الجنائية الدولية بشأن مقتل شيرين أبو عاقلة.

وأيدت أسرتها هذه المساعي وطالبت إدارة الرئيس بايدن باتخاذ إجراء.

وتؤكد إسرائيل أن جنودها لا يستهدفون الصحفيين عن عمد وترفض إعلان هوية الجندي الذي ربما يكون مسؤولا عن مقتل مراسلة قناة الجزيرة.