شريط الأخبار
بالصور .. نائب الملك يتابع تمرينا أمنيا نفذته كتيبة حرس الحدود السادسة الملكية تحديد أماكن مخصصة للدعاية الإنتخابية وتوزيعها بشكل عادل بين المرشحين والقوائم توقيع اتفاقية بين البنك الأردني الكويتي ومؤسسة الحسين للسرطان الشونة الشمالية .. أفعى فلسطين تدخل طفلا الى العناية الحثيثة وحالته خطيرة وفاة طفلين بحريقي منزلين بعين الباشا “صول” تشارك في “جرش” 2024 وتغني لـ”غزة” العدوان : إصدار تعليمات لتنظيم وضبط عمل المزارع الخاصة قريباً الصفدي يبدأ زيارة إلى لوكسمبورغ لبحث الجهود المبذولة لوقف العدوان على غزة بالاسماء ... أمانة عمان تُنذر موظفين بالفصل بالاسماء ... مدعوون لإجراء المقابلات الشخصية في مؤسسات حكومية منتدى التواصل الحكومي يستضيف المدير العام لبنك تنمية المدن والقرى اليوم جثة مقطعة قرب جسر سلحوب ارتفاع التضخم في اسرائيل واقترابه من الحد الاعلى القبض على “قاتل متسلسل” قتل 42 امرأة في كينيا الزرقاء.. دعوات لتسريع تخصيص أرض لإيواء الكلاب الضالة "التربية" تشدد عقوبة غش التوجيهي الى الحرمان من 2 الى 4 دورات نائب الملك: ضرورة تطوير أنظمة استجابة للحوادث السيبرانية الطارئة الملك يؤكد مع رئيس الوزراء البريطاني ضرورة وقف الحرب بغزة فنان الحرب والثورة .. مارسيل خليفة على مسرح “جرش الـ 38” فايا يونان تكرر مشاركتها في مهرجان جرش للثقافة و الفنون

سيناتور أميركي يطالب برفع السرية عن تقرير بشأن مقتل شيرين أبو عاقلة

سيناتور أميركي يطالب برفع السرية عن تقرير بشأن مقتل شيرين أبو عاقلة

دعا السيناتور الأميركي كريس فان هولن الاثنين، لرفع السرية عن تقرير حكومي بشأن مقتل الصحفية الأميركية من أصول فلسطينية شيرين أبو عاقلة مراسلة قناة الجزيرة التي قُتلت بالرصاص أثناء تغطيتها لمداهمة نفذها جيش الاحتلال الإسرائيلي العام الماضي.


وقُتلت شيرين، وهي من أبرز الصحفيين الذين غطوا الصراع الفلسطيني الإسرائيلي على مدى عشرين عاما، في أيار/مايو 2022، أثناء مداهمة إسرائيلية بمدينة جنين في الضفة الغربية المحتلة. وأثار مقتلها غضبا في جميع أنحاء المنطقة.

وتقول إسرائيل إنه من الوارد أن يكون أحد الجنود الإسرائيليين قد أطلق الرصاص على شيرين دون قصد لكن من المحتمل أيضا أن تكون قد قُتلت بنيران الفلسطينيين.

وتعتقد أسرة شيرين، التي كانت ترتدي خوذة وسترة واقية تحمل شارة الصحافة بشكل واضح، أنها قُتلت عمدا وقال شهود على الواقعة إنه لم يكن هناك أي مسلحين فلسطينيين يطلقون الرصاص في المنطقة التي كانت تقف بها.

وأجرى المنسق الأمني الأميركي لإسرائيل والسلطة الفلسطينية تحقيقا لكن التقرير لا يزال يخضع للسرية.

وقال فان هولن، وهو عضو ديمقراطي في لجنة العلاقات الخارجية بمجلس الشيوخ الأميركي، في بيان إن التقرير يحتوي على معلومات مهمة عن مقتلها.

وأضاف أن ذلك يشمل "معلومات ونتائج مهمة بشأن سلوك وحدة قوات الدفاع الإسرائيلية (الجيش الإسرائيلي) المشاركة في تلك العملية بالإضافة إلى وحدات أخرى تنفذ عمليات في الضفة الغربية".

وقال فان هولن إن نشر التقرير مهم لضمان محاسبة المسؤول عن إطلاق الرصاص على مواطنة أميركية وقتلها، وذلك على الرغم من أن فريق المنسق الأمني الأميركي لإسرائيل والسلطة الفلسطينية "لم يتمكن من إجراء تحقيق مستقل" نتيجة عدم قدرته على مقابلة الشهود الرئيسيين.

ولم ترد حتى الآن وزارة الخارجية الأميركية، المشرفة على عمل المنسق الأمني الأميركي لإسرائيل والسلطة الفلسطينية، على طلب للتعليق.

وفي كانون الأول/ديسمبر، رفعت قناة الجزيرة دعوى أمام المحكمة الجنائية الدولية بشأن مقتل شيرين أبو عاقلة.

وأيدت أسرتها هذه المساعي وطالبت إدارة الرئيس بايدن باتخاذ إجراء.

وتؤكد إسرائيل أن جنودها لا يستهدفون الصحفيين عن عمد وترفض إعلان هوية الجندي الذي ربما يكون مسؤولا عن مقتل مراسلة قناة الجزيرة.