شريط الأخبار
اعلام اسرائيلي يؤكد التنسيق مع اميركا بتفجيرات لبنان.. وحزب الله يمطر الشمال بالصواريخ تعرف إلى السير الذاتية لوزراء حكومة جعفر حسان قادة الاحتلال يتوعدون حزب الله بثمن باهظ.. ونتنياهو يريدها حربا اقليمية ولي العهد السعودي: لن نقيم علاقات مع اسرائيل دون اقامة دولة فلسطينية الفدرالي الاميركي يخفض الفائدة بواقع 50 نقطة لبنان تحت القصف الالكتروني.. موجة تفجيرات لاسلكية ثانية وشهداء ومصابون قيادة الاخوان والجبهة تلتقي نواب "العمل الاسلامي" وتبحث رؤية العمل الملك: ضرورة الدفع نحو تحرك دولي لوقف الحرب على غزة الملك يغادر الى الولايات المتحدة للمشاركة بالجمعية العامة للامم المتحدة وزير الخارجية: إسرائيل تدفع المنطقة للهاوية ابو الغيط: مهم للغاية أن نجتمع مع جلالة الملك "العمل الإسلامي": تشكيلة الحكومة مخيبة للآمال ومخالفة لارادة الشارع حكومة حسان تؤدي اليمين القانونية أمام الملك.. اسماء تفجير "بيجرات" حزب الله.. هذه اسرار الاختراق.. وما علاقة هنجاريا العدو وحزب الله على حافة الهاوية ومحللون لا يستبعدون اندلاع الحرب سريعا مقتل اربع جنود صهاينة بكمين في رفح . تفخيخ بيجرات حزب الله أم هجوم سيبراني وراء المجزرة بلبنان اليوم؟ زلزال بقوة انفجار مرفا بيروت يهز لبنان اليوم.. وطبول الحرب تتسارع الملك يوجه لتقديم اي مساعدة طبية يحتاجها لبنان الملك يحذر: الأردن جاهز للرد بحزم على أية محاولات للمساس بسيادته

ماذا يحدث في ملف التعليم العالي؟!! ارحموا المواطن

ماذا يحدث في ملف التعليم العالي؟!! ارحموا المواطن


د. فاخر الدعاس

لم أشهد في حياتي هذا الحجم من الفوضى في التعليم العالي كما يحدث حاليًا .. تسارع جنوني لخصخصة الجامعات الرسمية وتسابق محموم لرفع الرسوم الجامعية.

جامعات خاصة تستغل ارتفاع رسوم الجامعات الرسمية فتلزم طلبتها على دفع الرسوم مسبقًا وترفع رسومها بشكل غير مسبوق. وتتخذ الحكومة قرارًا ينحاز للكليات الطبية في الجامعات الخاصة، فتعج مقاعدها بالطلبة بعد أن كانت مقاعدها شبه خاوية، وأصبح لديها "waiting list”

وجامعات رسمية تستخدم كل الاساليب وكافة الوسائل لاستنزاف جيوب المواطنين.. فتارة تستحدث تخصصات برسوم فلكية، وتارة أخرى تتسابق على فرض رسوم مضاعفة على الأردنيين المغتربين فقط لكونهم مغتربين.. وجامعات أخرى ترفع رسوم التسجيل دون اي مبرر وأخرى تقوم بتغيير اسم تخصص لرفع رسومه بنسب فلكية، وجامعة تستحدث تخصصًا وتفتح باب التسجيل له برسوم فلكية قبل أن تحصل على الاعتماد رسميًا..

وحكومة تقوم بوضع نظام لصندوق دعم الطالب لا لهدف سوى حرمان المزيد من الطلبة من حقهم في التعليم، وتقوم برفع يدها عن الجامعات لتحقق المزيد من الاستنزاف لجيوب الطلبة واهاليهم.. وتستهدف طلبة كليات المجتمع من خلال تخفيض عدد الساعات التي يتم معادلتها لتصبح ٥٠٪ كحد أقصى، وما يشكله هذا القرار من أعباء مالية واجتماعية ونفسية على طلبة جلهم من الفقراء وأصحاب الدخل المحدود..

أعتقد أن عقد مؤتمر وطني تشارك فيه كافة مؤسسات المجتمع المدني واتحادات الطلبة والقوى الطلابية والشبابية يكون هدفه التصدي لسياسات الخصخصة ووقف استهداف جيوب المواطنين وحرمان الفقراء من حقهم في التعليم.. أقول، أصبح عقد هذا المؤتمر واجبًا وطنيًا ومستعجلًا.