شريط الأخبار
عاجل إربد.. شخص يحاول إنهاء حياته بالقفز من أعلى بناية محافظو البنوك المركزية الأوروبية: العالم يتجه لمزيد من الاضطراب والتوترات التجارية أجواء صيفية معتدلة اليوم وغدا ألاحتلال يزعم احباط تهريب اسلحة من الاردن لبحث هدنة غزة.. عقد مشاورات في القاهرة هذا الأسبوع حماس: الاستهداف الممنهج للمدارس تحد لقوانين حماية المدنيين الدفاع المدني يتعامل مع 144 حريق أعشاب و60 حادث إطفاء ارتياح ورضاء عام بين طلبة التوجيهي بعد امتحان الفيزياء ما العقوبة التي تنتظر قاتل والدته في الكرك حسب القانون الأردني؟ د. رضوان المجالي المرشح المهني في الكرك علان : لهذا السبب ارتفعت اسعار الذهب في الاردن مصدر من حماس: الاتفاق المعدل ينص على انسحاب القوات الإسرائيلية خلال المحادثات مصدر من حماس: الاتفاق المعدل ينص على انسحاب القوات الإسرائيلية خلال المحادثات اجواء صيفية معتدلة في اغلب المناطق حتى الثلاثاء ارتفاع كبير على اسعار الذهب في الاردن السبت 4 إصابات إثر حادث سير بإربد الشوبكي: الملك عبدالله الثاني يعرب دوما عن اعتزازه ببطولات الشهداء وتضحياتهم كتائب القسام تجهز بكمين على 10 جنود احتلال اعتراف اسرائيلي: مقتل 13 جنديا خلال اسبوع الموجة الحارة تطغى اليوم.. واعتدال الحرارة غدا

ترحيب اسرائيل برد حماس حول الهدنة.. حملٌ كاذب أم تسليم بالفشل بغزة

ترحيب اسرائيل برد حماس حول الهدنة.. حملٌ كاذب أم تسليم بالفشل بغزة


قال مصدر إسرائيلي، الخميس، إن رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو وافق على إرسال الوفد المفاوض في مباحثات مقترح تبادل الأسرى مع حركة حماس ووقف إطلاق النار في قطاع غزة.

وأبلغ نتنياهو، الخميس، الرئيس الأمريكي جو بايدن، أن تل أبيب لن تنهي الحرب على قطاع غزة قبل تحقيق أهدافها كافة.

جاء ذلك خلال اتصال هاتفي أجراه بايدن، مع نتنياهو، وفق القناة 12 العبرية الخاصة، غداة تسلم تل أبيب رد حركة حماس على مقترح تبادل الأسرى ووقف إطلاق النار في قطاع غزة.

وقالت القناة إن "نتنياهو، أبلغ بايدن، خلال حديثهما هاتفيًا، الخميس، أن تل أبيب لن تنهي الحرب على قطاع غزة، قبل تحقيق أهدافها كافة”.

وفي أكثر من مناسبة، حدد نتنياهو 3 أهداف للحرب على القطاع: القضاء على حماس، وإطلاق سراح المحتجزين الإسرائيليين في غزة، وضمان ألا تشكل غزة تهديدا لأمن إسرائيل، بينما لم يتحقق أي منها رغم مرور نحو 9 أشهر. Description: https://cdn.optad360.net/icons/branding-ads.svg

حديث الجانبين، يأتي بعد أن نقلت القناة ذاتها في وقت سابق الخميس، عن مصدر سياسي إسرائيلي لم تسمه، قوله إن نتنياهو وافق على إرسال الوفد المفاوض بشأن مباحثات مقترح تبادل الأسرى مع حركة حماس، دون تحديد الدولة المستضيفة للمباحثات التي تجري عادة في الدوحة أو القاهرة.

من جهته رحّب الرئيس الأميركي جو بايدن خلال مكالمة هاتفية مع رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتانياهو الخميس بقرار الدولة العبرية إرسال وفد للتفاوض في شأن وقف لإطلاق النار في غزة والإفراج عن الرهائن المحتجزين في القطاع.

وقال البيت الابيض في بيان إنّ "الرئيس بايدن ورئيس الوزراء ناقشا الجهود القائمة لوضع اللمسات الأخيرة على اتفاق لوقف إطلاق النار وكذلك للإفراج عن الرهائن”، مضيفاً أنّ الجانبين "بحثا الردّ الأخير لحماس” و”قد رحّب الرئيس بقرار رئيس الوزراء السماح لمفاوضيه بإجراء محادثات مع الوسطاء الأميركيين والقطريين والمصريين بهدف إنجاز الاتفاق”.

وفي وقت سابق اليوم، قالت الهيئة إن المجلس الوزاري الإسرائيلي المصغر (الكابينت) سيبحث مساءً المفاوضات الهادفة للتوصل الى اتفاق، بعد مشاورات أمنية يجريها نتنياهو.

وجاء موقف نتنياهو بعد أن أعلنت إسرائيل الأربعاء، تلقيها عبر الوسطاء المصريين والقطريين، رد حماس على مقترح الهدنة.

ولم تفصح إسرائيل أو حماس عن فحوى رد الحركة، إلا أن وسائل إعلام عبرية نقلت عن مصادر إسرائيلية، الخميس، قولها إن الرد يصلح أساسا لاستئناف المفاوضات.

وصباح الخميس، توعّدت عائلات الأسرى الإسرائيليين في غزة، بتنظيم مظاهرات "مليونية” إذا أفشلت حكومة نتنياهو صفقة تبادل أسرى بدأت تلوح بالأفق مع الفصائل الفلسطينية بالقطاع.

وقال مصدر فلسطيني مقرب من جهود الوساطة لرويترز إن حماس أبدت مرونة بشأن بعض البنود، وسيسمح ذلك بالتوصل إلى اتفاق إطاري إذا وافقت إسرائيل.

ولم يرد مسؤولان من حماس بعد على طلبات للتعليق. وتقول حماس إن أي اتفاق لا بد أن ينهي الحرب المستمرة منذ تسعة أشهر تقريبا وأن يؤدي إلى الانسحاب الكامل للقوات الإسرائيلية من غزة. وتقول إسرائيل إنها ستقبل فرض هدن مؤقتة فحسب في القتال حتى القضاء على حماس.

وتشمل الخطة الإفراج التدريجي عن رهائن من الإسرائيليين الذين لا يزالون محتجزين في غزة وانسحاب القوات الإسرائيلية خلال المرحلتين الأوليين، بالإضافة إلى إطلاق سراح سجناء فلسطينيين. وستتضمن المرحلة الثالثة إعادة إعمار القطاع الذي مزقته الحرب وإعادة رفات الرهائن القتلى.

واعتبر وزير الحرب الإسرائيلي يوآف غالانت، أن تل أبيب باتت أقرب إلى اتفاق مع الفصائل الفلسطينية بغزة بشأن تبادل الأسرى "أكثر من أي وقت مضى”.

تصريحات غالانت تزامنت مع إعلان إسرائيل تلقّيها، عبر وسطاء، ردا من حركة "حماس” على اقتراح اتفاق لتبادل أسرى إسرائيليين بأسرى فلسطينيين ووقف إطلاق نار في غزة، وإعلانها أنها ستدرسه ومن ثم تعطي ردها عليه.

ونقلت القناة 12 الإسرائيلية عن غالانت قوله في اجتماع مع عائلات أسرى إسرائيليين في غزة، مساء الأربعاء: "نحن أقرب إلى اتفاق أكثر من أي وقت مضى”.

وأضاف: "قبل شهر كنت متشائما بشأن إمكانية التوصل إلى اتفاق قريبا”.”.

والخميس، نقلت شبكة "سي إن إن” الأمريكية، عن مصدر إسرائيلي مطلع على المفاوضات (لم تسمّه) قوله، إن "إسرائيل وحركة حماس تقتربان من اتفاق إطاري يضمن وقف إطلاق النار بقطاع غزة وإطلاق سراح الرهائن”.