شريط الأخبار
اعلام اسرائيلي يؤكد التنسيق مع اميركا بتفجيرات لبنان.. وحزب الله يمطر الشمال بالصواريخ تعرف إلى السير الذاتية لوزراء حكومة جعفر حسان قادة الاحتلال يتوعدون حزب الله بثمن باهظ.. ونتنياهو يريدها حربا اقليمية ولي العهد السعودي: لن نقيم علاقات مع اسرائيل دون اقامة دولة فلسطينية الفدرالي الاميركي يخفض الفائدة بواقع 50 نقطة لبنان تحت القصف الالكتروني.. موجة تفجيرات لاسلكية ثانية وشهداء ومصابون قيادة الاخوان والجبهة تلتقي نواب "العمل الاسلامي" وتبحث رؤية العمل الملك: ضرورة الدفع نحو تحرك دولي لوقف الحرب على غزة الملك يغادر الى الولايات المتحدة للمشاركة بالجمعية العامة للامم المتحدة وزير الخارجية: إسرائيل تدفع المنطقة للهاوية ابو الغيط: مهم للغاية أن نجتمع مع جلالة الملك "العمل الإسلامي": تشكيلة الحكومة مخيبة للآمال ومخالفة لارادة الشارع حكومة حسان تؤدي اليمين القانونية أمام الملك.. اسماء تفجير "بيجرات" حزب الله.. هذه اسرار الاختراق.. وما علاقة هنجاريا العدو وحزب الله على حافة الهاوية ومحللون لا يستبعدون اندلاع الحرب سريعا مقتل اربع جنود صهاينة بكمين في رفح . تفخيخ بيجرات حزب الله أم هجوم سيبراني وراء المجزرة بلبنان اليوم؟ زلزال بقوة انفجار مرفا بيروت يهز لبنان اليوم.. وطبول الحرب تتسارع الملك يوجه لتقديم اي مساعدة طبية يحتاجها لبنان الملك يحذر: الأردن جاهز للرد بحزم على أية محاولات للمساس بسيادته

تايمز أوف إسرائيل: "عسكرة" المجتمع الإسرائيلي.. وامة محكوم عليها بالفشل

تايمز أوف إسرائيل: عسكرة المجتمع الإسرائيلي.. وامة محكوم عليها بالفشل


 

 

 

نشرت صحيفة "تايمز أوف إسرائيل” مقالاً لشيرا تامر تحدثت فيه عن "عسكرة” المجتمع في إسرائيل وسيطرة مظاهر الحياة العسكرية على البلاد وظهورها بشكل فج بدءً من التجنيد العسكري وانتهاءً إلى انتشار الرموز العسكرية في كل مكان وفي جميع أنشطة الحياة اليومية، مروراً بالسياسة، والتعليم، والترفيه، والإعلام.

وقالت شيرا إن من يعيش في هذا المجتمع قد لا يرى توغل هذه المظاهر العسكرية بوضوح، لكن بالنسبة "لشخص مثلي غادر البلاد إلى الولايات المتحدة في سن مبكرة وانتابه شعور بأنه غريب منذ أن عاد ثانية إلى البلاد التي ولد فيها، من الصعب تجاهل هذا الواقع. وأقصد هنا أن أتساءل؛ في أي دولة ديمقراطية أخرى يمكن أن نجد المواطنين يفضلون تشغيل محطة إذاعة يديرها الجيش للاستماع إلى الموسيقى والأخبار التي تقدمها؟ ففي عام 2024، أشارت إحصائيات إلى أن عدد مستمعي إذاعة ’غالجالات‘، التي يديرها الجيش الإسرائيلي بلغ 1.3 مليون مستمعاً، وفقا لموقع ويكيبيديا الموسوعي. وتقدم هذه الإذاعة تغطية على مدار الساعة – كل ساعة – حتى تطلعك على كل جديد على صعيد الحرب والشأن السياسي في حالة إذا كنت تخطط لنسيان هذه الأمور”.

وأشارت إلى أن الرموز العسكرية امتدت أيضاً إلى عالم السياسة وأصبح المجتمع يحتفي بالإنجازات العسكرية أكثر من غيرها من الإنجازات، وأصبحت المبادئ التي تفرضها الحياة العسكرية هي التي تحدد ما ينبغي تخليد ذكراه، وما ينبغي أن ُينسى، وما ومن ينبغي أن يُكرم، ومن ينبغي أن ينعيه المجتمع. أصبح كل شيء في إسرائيل عسكريا، إذ يُحتفى بالجنود ويُعاملون معاملة الأبطال حتى أصبح معنى أن تكون إسرائيلياً هو أن تكون جندياً أو على الأقل تقدم دعما مستمرا غير مشروط للجيش.

لكن شيرا تامر تؤكد في مقالها أن ما تعرضت له إسرائيل من اجتياح من قبل حركة حماس في السابع من أكتوبر/ تشرين الأول 2023 أضر كثيراً بالصورة التي رُسمت على مدار عقود طويلة للجيش الإسرائيلي والعسكرية الإسرائيلية التي تتوغل في المجتمع. وبات المواطنون على يقين – منذ ذلك اليوم الذي شهد مقتل حوالي ألف إسرائيلي واحتجاز 250 مواطناً إسرائيلياً وأجنبياً كرهائن لدى حماس – بأن الجيش لم يكن هناك عندما احتاجوا إليه.

وقالت الكاتبة: "بالنسبة لي، لا أرى أن مأساة السابع من أكتوبر/ تشرين الأول مجرد قصة فشل حكومة عسكرية، بل أرى أنها فشل مجتمعي. فشل في تصور إمكانية وجود إسرائيل خارج حدود العسكرة والحرب. وحتى يتم التعامل مع هذا الفشل، سوف يستمر الوضع كما هو عليه – أمة محكوم عليها بالفشل بحكم واقعها الخارجي وهويتها وخياراتها”. (بي بي سي)