شريط الأخبار
تزايد مخالفات السير بعد "العفو" تنشر "كوابيس اليقظة" بين المواطنين ماساة جديدة.. مركز رعاية يحبس طفلا بين "النافذة والحماية" 8 ساعات يوميا ولي العهد يتابع سير العمل في مشاريع واستراتيجية سلطة العقبة ذبحتونا: دمج وزارتي التربية والتعليم العالي تمهيد لخصخصة الجامعات الرسمية عطلة رسمية بعيد الاستقلال "الاسد المتاهب 2024" ينطلق بمشاركة امريكية وعربية واسعة اول عملية قلب مفتوح من نوعها بوزارة الصحة لطفل بمستشفى الحسين السلط #لا_لإغلاق_اليرموك.. وسم يتصدر منصات التواصل 4 قتلى صهاينة بمعارك شمال غزة وقصف طوسب المدى لبئر السبع “حماس” تعلن رسميًا افشال نتنياهو لمبادرات تبادل الأسرى.. وتدرس تغيير استراتيجيتها مسيرات اردنية واسعة تضامنا مع غزة وتنديدا بحرب الابادة ثورة اميرية في الكويت.. حل مجلس النواب قبل حلفه اليمين وتوعد باجتثاث الفساد الشبول: السرطان ثاني مسبب للوفاة عالميا ولابد من خفض نسبة التدخين والسمنة في المملكة "عامة الاطباء" تطالب بالافراج عن المعتقلين السياسيين في التحضير لليوم التالي لطوفان الاقصى...الى العشيرة در! الوطنية لحقوق الإنسان” تنتقد "تراجع" الحقوق والحريات العامة تبادل كثيف لإطلاق النار بين إسرائيل وحزب الله المرصد العمالي: انخفاض الاحتجاجات العمالية 45% العام الماضي العيسوي يتفقد مشاريع مبادرات ملكية في محافظتي مأدبا والعاصمة طبيب أردني متطوع يصاب بجلطة قلبية في غزة

ولي العهد الامير الحسين بن عبدالله الثاني، شبل ابي الحسين .. وقُرّة عين الاردنيين

ولي العهد الامير الحسين بن عبدالله الثاني، شبل ابي الحسين .. وقُرّة عين الاردنيين

جلالة الملك عبدالله الثاني بن الحسين الذي غلبت على تربيته الروح العسكرية وانضباطها، والولع بالمغامرة والتحدي، ورغبته الجامحة في التعلم، قد زرع تلك الروح في ابنه الذي سيرت العرش من بعده كابراً عن كابر.

والعرش في الأردن ليس مقعداً مفروشاً بالورود دائماً، بل أنه يتطلب رجلاً صلباً في ارادته، مرناً في فكره، لماحاً في بصيرته، مغواراً إن تطلب الأمر ذلك، ولقد رأينا ملوك بني هاشم يتحدون الصعب، ويمرون في الظروف الخشنة مرورهم في الأيام السلسة، ويقودون سفينة الأردن عبر الأهوال إلى شواطئ الأمن والأمان. هكذا كان جد الأمير الحسين المرحوم الراحل العظيم الحسين بن طلال، ومن قبله جده الملك المؤسس عبدالله الأول.

الحسين بن عبد الله الثاني بن الحسين ولي عهد المملكة الأردنية الهاشمية منذ 2 يوليو عام 2009، وهو (بحسب خط الخلافة على العرش الأردني) الوريث الواضح لعرش المملكة الأردنية الهاشمية بعد أبيه الملك عبد الله الثاني.

الأمير الحسين هو أحد أفراد العائلة الهاشمية التي تحكم الأردن منذ عام 1921 والتي تعود في نسبها إلى الحسن بن علي بن أبي طالب حفيد النبي محمد من إبنته فاطمة الزهراء.

 

ولد الأمير الحسين في العاصمة الأردنية عمان ليكون الإبن البكر لوالده الأمير عبد الله آنذلك والأميرة رانيا، تلقى تعليمه الإبتدائي والثانوي في الأردن، ثم التحق بجامعة جورج تاون في الولايات المتحدة الأمريكية ليكمل دراسته الجامعية وتخرج منها بعد أن نال درجة البكالوريوس في تخصص التاريخ الدولي. درس الأمير الحسين أيضًا في أكاديمية ساندهيرست العسكرية الملكية في بريطانيا وهي نفس الأكاديمية التي درس فيها والده وجده.

 

في 7 من شباط عام 1999 توفي الملك الحسين، فخلفه في الحكم إبنه الأكبر الأمير -آنذاك- عبد الله بن الحسين الذي أصبح اسمه الملك عبد الله الثاني بن الحسين. عين الملك عبد الله أخاه غير الشقيق الأمير حمزة وليا للعهد، وبعد أربع سنوات (عام 2004) عزله عن ولاية العهد، وظل المنصب خاليًا لمدة 5 سنوات حتى صدرت الإرادة الملكية عام 2009 بتسمية الأمير الحسين بن عبد الله الثاني ولياً للعهد ولا يزال يشغل هذا المنصب حتى اليوم.

 

ومنذ توليه ولاية العهد حرص الأمير الحسين كما الهاشميون على الحفاظ على الثوابت الوطنية، وترجمة رؤى والده الملك عبد الله في تمكين الشباب. تولّى الأمير الحسين مسؤوليات كثيرة في بعض الأحيان بكونه وصيًا على عرش المملكة، كما رافق والده في عدد من الزيارات الدولية والمحلية. وفي عام 2015 م، أي عند بلوغه عامه العشرين، أصبح الأمير الحسين أصغر شخص يرأس جلسة لمجلس الأمن الدولي، وظهر ظهوراً عالمياً عندما ألقى خطابا موجها للجمعية العامة للأمم المتحدة في سبتمبر من ذلك العام تحدث فيه عن التطرف والإرهاب وكيفية حماية الشباب من الجماعات الإرهابية المتطرفة.

 

كما برز اهتمام الأمير حسين بالشباب والأطفال والرياضة وأطلق عدداً من المبادرات كمبادرة (حقق) التي تُعنى بتحفيز الشباب والشابات فكرياً وتعزيز مهاراتهم المختلفة، ومبادرة (قصي) التي تعكس اهتمام الأمير الحسين العهد بالرياضيين الشباب إلى جانب تأهيل المسعفين والمعالجين الطبيعيين، ومبادرة (سمع بلا حدود) التي تعنى بالأطفال فاقدي السمع وممن يعانون من ضعف السمع لزراعة القواقع السمعية للأطفال من مختلف محافظات المملكة. وفي العام 2015، تأسست مؤسسة ولي العهد، لتكون المظلة القانونية لمختلف هذه المبادرات، ولتساعد الشباب على تعزيز مفهوم الابتكار وتأهلهم لتبوء مواقع قيادية في المنظومة العملية في الأردن.

 

في 1 يونيو 2023 عقد الأمير الحسين قرانه على رجوة بنت خالد آل سيف إبنة رجل الأعمال السعودي خالد آل سيف في حفل كان موضع تقدير العالم وإعجابه، إذ تميز بالبساطة وبالحرص على تضمين العادات والتقاليد الأردنية والإسلامية في جميع مظاهر الاحتفال. يذكر أن الأمير حسين يمارس عددًا من الرياضات والهوايات كالمطالعة والشطرنج والقفز المظلي وكرة القدم والغوص والمغامرة والرماية وركوب الدراجات، كما يحظى بعدد كبير من المتابعين على مواقع التواصل الاجتماعي التي يعتبرها جسوراً تزيد تقاربه مع الناس وينشر على الحساب صورا لأنشطته وممارسته للرياضة وتدريباته العسكرية، إضافة إلى صور مع أفراد عائلته

 

«نهر جارٍ من الاخلاق الحميدة التي عودنا عليها آل البيت»  فالهاشميون يرسمون دائماً لنا قصة مجد تاريخية تكتب بأحرف من ذهب، والقصة يتناقلها جيل بعد جيل لمعرفة عظمة قيادتنا التاريخية التي تمتد شرعيتها لأكثر من 1500 عام.