شريط الأخبار
اعلام اسرائيلي يؤكد التنسيق مع اميركا بتفجيرات لبنان.. وحزب الله يمطر الشمال بالصواريخ تعرف إلى السير الذاتية لوزراء حكومة جعفر حسان قادة الاحتلال يتوعدون حزب الله بثمن باهظ.. ونتنياهو يريدها حربا اقليمية ولي العهد السعودي: لن نقيم علاقات مع اسرائيل دون اقامة دولة فلسطينية الفدرالي الاميركي يخفض الفائدة بواقع 50 نقطة لبنان تحت القصف الالكتروني.. موجة تفجيرات لاسلكية ثانية وشهداء ومصابون قيادة الاخوان والجبهة تلتقي نواب "العمل الاسلامي" وتبحث رؤية العمل الملك: ضرورة الدفع نحو تحرك دولي لوقف الحرب على غزة الملك يغادر الى الولايات المتحدة للمشاركة بالجمعية العامة للامم المتحدة وزير الخارجية: إسرائيل تدفع المنطقة للهاوية ابو الغيط: مهم للغاية أن نجتمع مع جلالة الملك "العمل الإسلامي": تشكيلة الحكومة مخيبة للآمال ومخالفة لارادة الشارع حكومة حسان تؤدي اليمين القانونية أمام الملك.. اسماء تفجير "بيجرات" حزب الله.. هذه اسرار الاختراق.. وما علاقة هنجاريا العدو وحزب الله على حافة الهاوية ومحللون لا يستبعدون اندلاع الحرب سريعا مقتل اربع جنود صهاينة بكمين في رفح . تفخيخ بيجرات حزب الله أم هجوم سيبراني وراء المجزرة بلبنان اليوم؟ زلزال بقوة انفجار مرفا بيروت يهز لبنان اليوم.. وطبول الحرب تتسارع الملك يوجه لتقديم اي مساعدة طبية يحتاجها لبنان الملك يحذر: الأردن جاهز للرد بحزم على أية محاولات للمساس بسيادته

ما قصة تسريب حمض "الفسفوريك" في العقبة؟! .. صور

ما قصة تسريب حمض الفسفوريك في العقبة؟! .. صور

علم الموجز الاردني أن الشركة الأردنية الهندية للأسمدة "جيفكو"، شهدت حادث تسرب لمادة حامض الفسفوريك مساء أمس، مما أثار مخاوف من احتمال وقوع أضرار بيئية وصحية الحادث وقع داخل مقر مخازنها في منطقة العقبة، وقد باشرت الجهات المعنية باتخاذ إجراءات سريعة لاحتواء التسرب ومنع تفاقم الأضرار.
في دوره أكد فايز الرواشدة، مفوض البيئة بالوكالة لسلطة منطقة العقبة الاقتصادية الخاصة، أن الحادث لم يسفر عن أي إصابات بشرية، وأن الجهود تتركز حاليًا على تنظيف المنطقة وإزالة الكميات المتسربة من الحامض، وصرح الرواشدة قائلاً: "لقد تمكنا من جمع كميات كبيرة من المادة المسكوبة وإعادتها إلى الخزانات، ونحن مستمرون في أعمال التنظيف."
وأوضح الرواشدة أن فرق الطوارئ عملت على احتواء التسرب بسرعة داخل الموقع، مؤكدًا أن الإجراءات القانونية ستتخذ في حال ثبوت أي تقصير أو إهمال.
وأضاف: "تم فتح تحقيق شامل في الحادثة للوقوف على الأسباب الحقيقية وراء التسرب وكيفية حدوثه، وسوف نقوم بإصدار تقرير مشترك بالتعاون مع جميع الجهات المعنية لتحديد كمية الحامض المسكوبة."
رغم الجهود المبذولة لاحتواء الموقف، فإن الحادثة أثارت قلقًا واسعًا في المنطقة والمتابعين للشأن البيئي، خاصةً في ظل التخوفات من الأضرار المحتملة على البيئة والصحة العامة، ويطالب العديد بإجراء تحقيق شفاف ومعمق في أسباب الحادث، بالإضافة إلى تعزيز معايير السلامة والوقاية في مصانع الكيماويات والأسمدة.
تم المحاولة بتواصل  مع الادارة المعنية في الشركة والقسم الإعلامي لديها إلا أنها فشلت في مسعاها.
يذكر أن حمض الفسفوريك يُستخدم بشكل رئيسي في صناعة الأسمدة، وهو مادة كيميائية قوية تتطلب معالجة وتخزيناً خاصين لتجنب المخاطر البيئية والصحية، ونأمل من الجهات المعنية أن تسفر التحقيقات الجارية عن توصيات وإجراءات تمنع تكرار مثل هذه الحوادث في المستقبل، وأن تعزز من مستوى الأمان في قطاع الصناعات الكيماوية بالأردن.

  •  
  •