شريط الأخبار
رسائل تهديد لهواتف الإسرائيليين…"إذا أردت أن تعيش فغادر" ابو عاقلة يطالب الحكومة بالمسارعة لتعليق او الغاء ضريبة السيارات الكهربائية البنك المركزي يخفض اسعار الفائدة بمقدار 50 نقطة الحكومة تعجز حتى الان عن ضبط فوضى اسعار الدخان القبض على قاتل امه وشقيقته خلال محاولة الهروب خارج البلاد البقاعي رئيسا لمجلس إدارة شركة مصفاة البترول الأردنية اعلام اسرائيلي يؤكد التنسيق مع اميركا بتفجيرات لبنان.. وحزب الله يمطر الشمال بالصواريخ تعرف إلى السير الذاتية لوزراء حكومة جعفر حسان قادة الاحتلال يتوعدون حزب الله بثمن باهظ.. ونتنياهو يريدها حربا اقليمية ولي العهد السعودي: لن نقيم علاقات مع اسرائيل دون اقامة دولة فلسطينية الفدرالي الاميركي يخفض الفائدة بواقع 50 نقطة لبنان تحت القصف الالكتروني.. موجة تفجيرات لاسلكية ثانية وشهداء ومصابون قيادة الاخوان والجبهة تلتقي نواب "العمل الاسلامي" وتبحث رؤية العمل الملك: ضرورة الدفع نحو تحرك دولي لوقف الحرب على غزة الملك يغادر الى الولايات المتحدة للمشاركة بالجمعية العامة للامم المتحدة وزير الخارجية: إسرائيل تدفع المنطقة للهاوية ابو الغيط: مهم للغاية أن نجتمع مع جلالة الملك "العمل الإسلامي": تشكيلة الحكومة مخيبة للآمال ومخالفة لارادة الشارع حكومة حسان تؤدي اليمين القانونية أمام الملك.. اسماء تفجير "بيجرات" حزب الله.. هذه اسرار الاختراق.. وما علاقة هنجاريا

"الاخوان": لسنا متحمسين لننضم للحكومة ونفضل الاكتفاء بدور المعارضة الراشدة

الاخوان: لسنا متحمسين لننضم للحكومة ونفضل الاكتفاء بدور المعارضة الراشدة

العضايلة: نتشرف بأن نكون في صدارة مواجهة الأطماع والمشاريع الصهيونية

 


قال المراقب العام لجماعة الإخوان المسلمين المهندس مراد العضايلة، إن الحركة الإسلامية مترسخة في المجتمع الأردني ولم يؤثر عليها كل محاولات الحصار السياسي لكن معركة طوفان الأقصى أعطتها دافعا في الشارع الأردني.

 

وأضاف العضايلة في لقاء بثته قناة الجزيرة مباشر مساء الأحد، أن الحركة الإسلامية ومنذ بدء العدوان على غزة وهي تمارس كل أدوات الحراك الشعبي دعما لغزة، مشيرا إلى أن الشعب الأردني يرى نفسه صاحب قضية في فلسطين لا مناصرا فقط.

 

ولفت إلى أن الحركة الإسلامية في الأردن حافظت على توزان في العلاقة مع النظام السياسي في الأردن كما قدم النظام صورة مختلفة للعلاقة مع الحركة الإسلامية، معتبرا أن الانتخابات كانت على شكل استفتاء حول شرعية التيار الإسلامي في الشارع.

 

وأوضح العضايلة أن الحركة الإسلامية حصلت على ٤٥٠ ألف صوت تقريبا فيما حصل الحزب التالي على ٩٢ ألف صوت وكذلك بقية الأحزاب وكلها كانت مدعومة رسميا وشبه رسمي، على حد قوله.

 

وحول ما يوصف بالمبالغة في قراءة النتائج، قال المراقب العام لجماعة الإخوان المسلمين إن اعتبار العزوف عن الانتخابات لا يعكس شعبية الحركة خاطئ فالكثير من المقاطعين والعازفين عن الاقتراع كانوا من أنصار الحركة الإسلامية.

 

وأضاف أن الانتخابات على القائمة العامة كانت نزيهة ولم يتم التدخل في الصندوق، "إلا أن محاولات الهندسة والتدخل ضدنا في الدوائر المحلية كانت واضحة قبل وخلال الاقتراع، وهو ما يعني أن هناك هدفا بإظهار صوت الشارع عبر القائمة العامة فقط." على حد قوله

 

وأكد العضايلة أن هذا الصوت يعطي صورة واضحة لليمين الصهيوني المتطرف حول موقف الشارع الأردني الذي يريد التصدي لمشاريع التهجير وتهويد القدس وغيرها.

 

ولفت إلى أن أبناء الحركة الإسلامية يضعون أنفسهم في خدمة الأردن والوطن "حتى لو كان للنظام السياسي أجندة أخرى من ترك النتائج دون تدخل".

 

وقال في معرض الرد على نظرية استخدام فوز الحركة لتخويف الاحتلال الإسرائيلي، إن الجماعة تتشرف في أن تكون بصدارة المشهد في مواجهة العدو الصهيوني.

 

وحول المشاركة في الحكومة الجديدة، أوضح العضايلة أنه في حال عُرضت المشاركة على الحركة الإسلامية فإن القرار بحاجة أن يمر ضمن المؤسسات الشورية، وهو يحتاج إلى قراءة عميقة فهناك ظروف يجب أن تتوفر للمشاركة في الحكومة وهي تتعلق بقبول الدولة العميقة وموقف القوى الإقليمية والدولية.

 

ولفت إلى أن الحركة الإسلامية في الأردن حذرة في المشاركة الحكومية ولم تشارك إلا في حكومة عام ١٩٩١ ضمن ظرف حرب الخليج والدولة تحت الضغوطات وكانت المشاركة لإسناد الدولة، إلا أننا لسنا متحمسين لأن نكون ضمن الحكومة.

 

وبين أن الحركة الإسلامية رغم فوزها بهذا الكم من الأصوات إلا أنها بالكاد حققت ربع مقاعد مجلس النواب وهي ليست أغلبية وتفضل الاكتفاء بدور المعارضة الراشدة في الظرف الحالي.

 

وقال العضايلة إننا لا نتوقع أن يكون هناك حكومة برلمانية قبل عام ٢٠٣٢ وفقا لمنظومة التحديث السياسي التي شاركنا فيها وكانت كل أطراف المجتمع الأردني متوافقة عليها.

 

وحول تكليف الدكتور جعفر حسان بتشكيل الحكومة الجديدة، أوضح المراقب العام للإخوان أن الملك هو صاحب القرار وهو من يكلف ويختار ولكن كنا نتمنى باعتبارها مرحلة جديدة أن يكون هناك تشاورات قبل الإعلان عن الاسم.

 

ولفت إلى أنها في النهاية إرادة صاحب القرار ونحن سنتعامل مع الحكومة بروح إيجابية لأننا نريد أن نكرس مسار التحديث السياسي فهو مفتاح التحديث الاقتصادي والإداري وفقا لقناعاتنا.

 

وحول العلاقة مع تنظيمات الإخوان المسلمين في الدول الأخرى، شدد العضايلة أن العلاقة هي علاقة فكرية ولا يوجد تأثير متبادل، ونأمل في حال نجاح النموذج السياسي الأردني في العلاقة مع الحركة الإسلامية أن يتم الاسترشاد بها عربيا.

 

ودعا لإعادة النظر في العلاقة بين النظم السياسية العربية والحركات الإسلامية فالعديد من الدول وصلت إلى شكل من عدم الاستقرار بسبب الخيارات السياسية الإقصائية.

 

وبين أن الحركات الإسلامية لها أثر دعوي واجتماعي بين الشعوب ونحن نشدد على ضرورة إعادة إحياء الجانب الدعوي وتقويته وعدم الاعتماد على الشق السياسي وحده.