شريط الأخبار
الاحتلال يقر باصابة 38 جنديا بالاشتباكات مع حزب الله.. والصواريخ تقصف حيفا طائرة مساعدات اردنية رابعة تغادر للبنان شكاوى عدم دفع الاجور الاعلى بين تظلمات العمال في الاردن "االعسكرية الجنوبية" تحبط 3 محاولات تهريب مواد مخدرة بطائرات مسيرة مسيرة حاشدة وسط عمان دعما للمقاومة واحياء لمرور عام على طوفان الاقصى حزب الله يقتل 17 جنديا بمحاولات تسلل اسرائيلي للجنوب.. ويواصف قصفه عمق الكيان الاحتلال يزعم: القصف الاضخم على "الضاحية" الخميس استهدف مخابرات واتصالات حزب الله استشهاد 18 بقصف الاحتلال لمخيم طولكرم.. وإضراب شامل بالضفة طالب يقتل استاذا جامعيا من جامعة مؤتة طعنا بعد صلاة الفجر حزب الله يدفن شهيده نصر الله مؤقتا بموقع سري ميليتيري ووتش ماجازين : صواريخ ايران دمرت طائرات ف -35 في قاعدة نيفاتيم الأمن العام: نشر سيدة لتعرض اطفال للخطف بالزقاء كذب ومحض اختلاق نقابة الصحفيين تعلن الفائزين بجائزة الحسين للابداع الصحفي القضاة: حريصون على استدامة الشراكة مع غرف التجارة لدعم الاقتصاد الوطني “أنصار الله” تقصف عمق العدو بـ 3 صواريخ “قدس 5″ إسرائيل ما تزال تحاول التسلل بريا للبنان.. والمقاومة تجندل 14 جنديا 62.9 بالمائة نسبة النجاح بالشامل الميثاق الوطني : نلتف حول قيادتنا الهاشمية وقواتنا المسلحة وزير الاتصال الحكومي: حماية الأردن والأردنيين تعتبر مسؤوليتنا الأولى 1.041 مليار دينار صادرات تجارة عمان في 9 أشهر

ليلة تبادل قصف وصواريخ دامية بانطلاق العدوتن البري

قوات الاحتلال تدخل بريا عرين حزب الله وتتخوف من الالتحام المباشر

قوات الاحتلال تدخل بريا عرين حزب الله وتتخوف من الالتحام المباشر


مع ساعات فجر هذا اليوم تسارعت وتيرة الاحداث، وعنوانها الأبرز الغزو البري للبنان، بعد ان مر نهار الاثنين محملا بزخم التصريحات حول نوايا العدوان البري، وحدوده وأهدافه، معظم التصريحات امس كانت من مصادر أمريكية، اذ قالت هذه المصادر ان الإدارة الامريكية توافقت مع إسرائيل على حدود العملية، وأهدافها. وتحدث الرئيس بايدن وبلينكن حول ذلك. حتى اطلالة نائب الأمين العام لحزب الله الشيخ نعيم قاسم امس لم يغفل فيها الحديث عن الغزو البري، وقال ان المقاومة جاهزة للالتحام البري وسوف تنتصر.

 

ومع ساعات الفجر الأولى لليوم الثلاثاء بدأ تلوح بوادر هذا الغزو من خلال تكثيف المقاومة اطلاق الصواريخ على اهداف حدودية وتحشدات الجيش الإسرائيلي على الحدود. ومبادرة الجيش الإسرائيلي الى قصف الضاحية الجنوبية لبيروت بشكل عنيف، وبعد ذلك اعلن الجيش الإسرائيلي في بيان رسمي ان الغزو البري للبنان قد بدأ. وقال المتحدث العسكري الإسرائيلي إن قوات الجيش بدأت عملية عسكرية برية مركزة في جنوب لبنان.

وأعلن الجيش الإسرائيلي في بيان "بدأنا عملية برية محددة جنوبي لبنان وفقا لقرار المستوى السياسي”. وأضاف أن العملية البرية بدأت قبل ساعات بتوجيه من القيادة السياسية، وتشمل عددا من القرى القريبة من الحدود. وأوضح أن الجيش يعمل وفقا لخطة منتظمة تشرف عليها هيئة الأركان العامة والقيادة الشمالية. اللافت ان اعلان الجيش بدء الغزو، ترافق مع نشر مكثف لوسائل اعلام عبرية عن تقدم المشاة وإزالة الجدار الفاصل والدخول الى القرى الحدودية، بينما وحتى ساعة كتابة هذه السطور الرابعة والنصف فجرا أي بعد هذه الانباء ساعتين لم يسجل أي اختراق للحدود من أي محور. وقالت المصادر الإسرائيلية ان العملية البرية ستشمل الدخول الى البلدات والقرى الحدودية والتي تم تنفيذ منها عمليات قنص واطلاق نار مضاد للدبابات تجاه المستوطنات الإسرائيلية على الحدود على مدار الأشهر الماضية. وأضافت المصادر ان عملية سهام الشمال ستستمر على مراحل رهنا بتقييم الوضع بالتزامن مع القتال في غزة وساحات أخرى.

الحديث الإسرائيلي الأمريكي عن عملية محدود على الحدود لا يقنع أحدا في بيروت، وهناك استعدادات تجري من جانب المقاومة لعملية واسعة، والتقديرات تجمع ان الكلام عن عمل محدود ليس سوى تضليل من الجانبين الأمريكي والإسرائيلي، لان نتنياهو يريد من خلال التركيز على محدودية العملية البرية،

ـ أولا: جس نبض قوة حزب الله وقدراته، بعد الاغتيالات التي نفذها الجيش الإسرائيلي في لبنان لقيادات حزب الله، واختبار مدى جاهزية مقاتلي الرضوان على الحدود وقدراتهم، اذ يتوقع الإسرائيليون ان اغتيال الأمين العام للحزب السيد حسن نصر الله، والقيادات العسكرية قد احدث خللا في جبهة الدفاع لدى حزب الله، وافقده جزءا مهما من منظومة القيادة والسيطرة، وعليه يصبح الحديث عن عملية محدودة اختبارا لنتائج ما قامت به إسرائيل خلال الشهور الماضية.

ـ ثانيا: استيعاب المعارضة الدولية لغزو لبنان والانتقادات الأممية، واذا ما نجح في العملية المحدودة، سيواصل توسيعها بلا حدود داخل الأراضي اللبنانية، الى ان يصل الى مرحلة في الجغرافيا اللبنانية يستطيع من خلالها فرض الشروط، وأول تلك الشروط نزع سلاح حزب الله، واخرها ربما فرض رئيس للجمهورية يعقد صلحا مع إسرائيل على غزار ما فعل شارون بعد غزو لبنان عام 82.

ـ ثالثا: يؤمن الحديث عن عمل محدود في الجنوب، فرصة التراجع اذا ما لاقت القوات الإسرائيلية مقاومة شرسة وتكبدت خسائر، وبهذا لا يخسر نتنياهو إنجازاته السابقة.

وبالتزامن مع اعلان بدء الهجوم البري على لبنان وصل فجر اليوم الصاروخ الفرط صوتي قادما من اليمن باتجاه تل ابيب، فسمع دوي الانفجارات في غوش دان وهاشارون. وادخل الصاروخ حسب وسائل اعلام إسرائيلية مليون إسرائيلي الى الملاجئ. وقال الجيش الإسرائيلي انه قام باعتراض الصاروخ على عشرات الكيلومترات من شواطئ تل ابيب. الصاروخ اليمني جاء كرد مباشر على استهداف إسرائيل ميناء الحديدة اول امس، وسنادا للمقاومة في لبنان وغزة. ويسعى نتنياهو حسب المعطيات الى تحويل اليمن الى جبهة حرب، تماما كما لبنان وغزة، ولكن دون ذلك صعوبات لن يستطيع نتنياهو حلها من دون تدخل مباشر من القوات الامريكية التي عززت حضورها في المنطقة خلال الساعات الماضية من اجل ردع ايران حسب بيان البنتاغون، لعبة الردع الامريكية هذه اثبتت نجاعتها في الشهور الماضية، ولكن الان يبدو ان الأمور تأخذ منحى جديد، فمع ساعات الفجر اليوم نزلت صواريخ عراقية على موقع عسكري امريكي يضم قوات من الجيش الأمريكي في محيط مطار بغداد، وحسب المعطيات فان هذا الهجوم ابعد من كونه رسالة بالنار للقوات الامريكية في العراق، انما اذانا ببدء استهداف القوات الامريكية في المنطقة بسبب المشاركة الامريكية الفعلية في كل الجرائم والمجازر التي ترتكبها إسرائيل في غزة ولبنان واليمن، تهديد نتنياهو السافر والمباشر لإيران.

وفي سياق تطورات فجر الثلاثاء تعرضت العاصمة السورية دمشق لموجة من الغارات الإسرائيلية، استهدفت حي المزة وسط العاصمة، اسفر عن ثلاثة شهداء مدنيين واصابة تسعة اخرين واضرار كبيرة بالأبنية والممتلكات، وكان احد الشهداء المذيعة في التلفزيون السوري صفاء احمد وقد نعتها وزارة الاعلام السورية والتلفزيون الرسمي السوري، تحدثت وسائل اعلام إسرائيلية عن اغتيال، لكن لم يتضح أي اغتيال لاي شخصية في سورية. وبذات الوقت نفذ الطائرات الإسرائيلية غارة للمرة الأولى داخل مخيم عين الحلوة جنوب صيدا، واستهدف القيادي في حركة فتح حسن منير المقدح في منزله في المخيم، هذا الاستهداف يأتي بعد يوم من استهداف إسرائيل ثلاثة من كوادر الجبهة الشعبية لتحرير فلسطين في منطقة الكولا وسط بيروت.

ومن الواضح ان إسرائيل تستعرض قوتها وتفرد عضلاتها بعد حالة النشوة التي اصابت قيادتها اثر النجاح في اغتيال الأمين العام لحزب الله، قادة عسكريين في الحزب، وخلا ساعات ضربت الضاحية وعين الحلوة وسورية وأعلنت الغزو البري. والرهان الان على إعادة معادلة الردع من جديد لوقف نتنياهو، وتوجيه ضربات لإسرائيل توقظها من سكرتها، والا فان استباحة المنطقة برمتها سوف تستمر الى اجل غير مسمى، مع تداعيات ذلك ستكون كبيرة وخطيرة حسب ما يقوله الخبراء والمعلقون.

الألم الإنساني كبير في لبنان، مشاهد بعض العائلات تفترش الطريق البحري في بيروت بلا سقف او إغاثة مشهد مؤلم وقاسي، الدولة اللبنانية تجد صعوبة كبيرة في انقاذ العائلات التي دمرت إسرائيل بيوتهم، واجبرتهم على اخلاء مناطقهم، والمنظمات الدولية التي نشطت كالنمل بعد انفجار مرفأ بيروت تبخرت الان امام هذه المأساة الأكبر والاشد وطأة على اللبنانيين.

الساعات الباقية من هذا اليوم ستحمل الكثير من الاحداث والتطورات في سياق حرب الظاهر انها ستطول.

راي اليوم