شريط الأخبار
الاحتلال يقر باصابة 38 جنديا بالاشتباكات مع حزب الله.. والصواريخ تقصف حيفا طائرة مساعدات اردنية رابعة تغادر للبنان شكاوى عدم دفع الاجور الاعلى بين تظلمات العمال في الاردن "االعسكرية الجنوبية" تحبط 3 محاولات تهريب مواد مخدرة بطائرات مسيرة مسيرة حاشدة وسط عمان دعما للمقاومة واحياء لمرور عام على طوفان الاقصى حزب الله يقتل 17 جنديا بمحاولات تسلل اسرائيلي للجنوب.. ويواصف قصفه عمق الكيان الاحتلال يزعم: القصف الاضخم على "الضاحية" الخميس استهدف مخابرات واتصالات حزب الله استشهاد 18 بقصف الاحتلال لمخيم طولكرم.. وإضراب شامل بالضفة طالب يقتل استاذا جامعيا من جامعة مؤتة طعنا بعد صلاة الفجر حزب الله يدفن شهيده نصر الله مؤقتا بموقع سري ميليتيري ووتش ماجازين : صواريخ ايران دمرت طائرات ف -35 في قاعدة نيفاتيم الأمن العام: نشر سيدة لتعرض اطفال للخطف بالزقاء كذب ومحض اختلاق نقابة الصحفيين تعلن الفائزين بجائزة الحسين للابداع الصحفي القضاة: حريصون على استدامة الشراكة مع غرف التجارة لدعم الاقتصاد الوطني “أنصار الله” تقصف عمق العدو بـ 3 صواريخ “قدس 5″ إسرائيل ما تزال تحاول التسلل بريا للبنان.. والمقاومة تجندل 14 جنديا 62.9 بالمائة نسبة النجاح بالشامل الميثاق الوطني : نلتف حول قيادتنا الهاشمية وقواتنا المسلحة وزير الاتصال الحكومي: حماية الأردن والأردنيين تعتبر مسؤوليتنا الأولى 1.041 مليار دينار صادرات تجارة عمان في 9 أشهر

ميليتيري ووتش ماجازين : صواريخ ايران دمرت طائرات ف -35 في قاعدة نيفاتيم

ميليتيري ووتش ماجازين : صواريخ ايران دمرت  طائرات ف 35 في قاعدة نيفاتيم

 

 

استهدفت ضربة صاروخية باليستية إيرانية ضخمة على أهداف في إسرائيل في الأول من أكتوبر/تشرين الأول قاعدة نيفاتيم الجوية، من بين أهداف رئيسية أخرى في كيان الاحتلال .

تستضيف المنشأة سربين من مقاتلات الجيل الخامس من طراز إف-35 التابعة لسلاح الجو الإسرائيلي، وكان من المقرر في السابق استضافة سرب ثالث من المقاتلات بعد تسليمها. 

و أفادت مصادر إعلامية إيرانية أن المنشأة "دُمرت بالكامل" في الهجوم.

وأكدت لقطات من إسرائيل تأثير عشرات الصواريخ الباليستية التي فشلت شبكة الدفاع الجوي الإسرائيلية في إسقاطها، مع تأثر الأهداف بما في ذلك مقر وكالة الاستخبارات الموساد، الواقع في تل أبيب والذي دمره الهجوم.

وتأتي العملية التي أطلق عليها "الوعد الصادق 2" بعد عام من تصاعد التوترات بين طهران وتل أبيب، وتمثل هجوما انتقاميا طال انتظاره بعد  الضربة الإسرائيلية على طهران  في 31 يوليو/تموز.

وورد في السابق أن إيران وافقت على عدم الرد إذا خففت إسرائيل من حدة الأعمال العدائية، حيث تبين أن غزو إسرائيل وقصفها المكثف للبنان واغتيال قيادة حزب الله كان بمثابة انتهاك لهذا الاتفاق

 

وتشير التقارير إلى أن الجزء الأكبر من طائرات إف-35 التابعة لقاعدة نيفاتيم الجوية ــ أكثر من 20 مقاتلة ــ قد دُمر في الهجوم، حيث تمثل المقاتلات الشبحية واحدة من أكثر الأهداف قيمة في إسرائيل.

 وقد  أُشير إلى المنشأة على نطاق واسع  باعتبارها "القاعدة الجوية الأكثر أهمية" في إسرائيل بسبب  أهمية طائرات إف-35  في أسطول الكيان.

 ولا تملك إسرائيل سوى سربين من طائرات الشبح الباهظة الثمن، وتعتمد عليها بشكل كبير في حين يعتمد بقية أسطول المقاتلات على إلكترونيات الطيران القديمة إلى حد كبير ورادارات المصفوفات الممسوحة ضوئياً ميكانيكياً القديمة. وتلعب طائرات إف-35 دوراً محورياً في  الخطط الإسرائيلية للهجمات المحتملة  على إيران، بفضل قدراتها على التخفي وإلكترونياتها المتقدمة، بما في ذلك أنظمة الحرب الإلكترونية وغيرها من ميزات قمع الدفاع الجوي، مما يجعلها أصولاً مثالية لمثل هذه العمليات.

وبالتالي فإن تدمير طائرات إف-35 يشكل خطوة مهمة نحو الحد من قدرة إسرائيل على الرد بمزيد من التصعيد.

على الرغم من أن إسرائيل لديها  طلبية لشراء سرب ثالث  من طائرات إف-35، فإن  المشكلات الكبيرة  في  الإنتاج ، والتي لا تزال عند جزء بسيط من المعدلات المخطط لها في البداية، أدت إلى قائمة انتظار تسليم طويلة للغاية، مما يعني أن إسرائيل لن تبدأ في تلقي المقاتلات التي تم طلبها حديثًا إلا في عام 2028.

 

وأكد المسؤولون الإسرائيليون والغربيون على نطاق واسع على الحاجة إلى رد قوي ضد إيران، حيث صرح مستشار الأمن القومي للبيت الأبيض جيك سوليفان: "ستكون هناك عواقب وخيمة على إيران نتيجة لهذا الهجوم وسنعمل مع إسرائيل للتأكد من حدوث ذلك".

وأعلنت قوات الاحتلال الإسرائيلية أن ردها "سيُشاهده الشرق الأوسط بأكمله"، حيث صرح وزير الخارجية الإسرائيلي يسرائيل كاتس أن "العالم الحر" بأكمله يجب أن يدعم إسرائيل - في إشارة إلى الدعم الغربي المتوقع للهجمات الإسرائيلية المستقبلية.

في غضون ذلك، دعا السيناتور الأمريكي المؤثر ليندسي جراهام الرئيس جو بايدن إلى تفويض الهجمات على مصافي النفط الإيرانية.

 

لقد أظهرت الضربة الإيرانية القيود الشديدة التي تواجهها شبكة الدفاع الجوي الإسرائيلية، على الرغم من أن الكيان يمتلك الشبكة الأكثر كثافة وتطوراً بين أي جهة فاعلة متحالفة مع الغرب - والتي لا ينافسها سوى شبكة تايوان.

وذكرت وسائل الإعلام الإسرائيلية أن رئيس وزراء الاحتلال بنيامين نتنياهو وعدد من الوزراء أجبروا على البقاء في موقع محصن تحت الأرض في القدس لساعات أثناء الهجوم، حيث أفاد المراسلون الغربيون أنه يمكن الشعور بانفجارات هائلة في جميع أنحاء تل أبيب. 

 لا تزال الحالة الحالية لأسطول المقاتلات الإسرائيلية غير مؤكدة إلى حد كبير، وإلى جانب  تدمير  قاعدة نيفاتيم الجوية، تم الإبلاغ عن خسائر مقاتلات أخرى بما في ذلك خسائر طائرات إف-15 في  قاعدة هاتسريم الجوية.

كما تم الإبلاغ عن خسائر طفيفة سابقة، ولكن لم يتم تأكيدها، بعد تكثيف  حزب الله للقصف بالمدفعية الصاروخية  والطائرات بدون طيار على منشآت مثل قاعدة رامات ديفيد الجوية.