شريط الأخبار
عدم استقرار جوي وتوقع امطار ورعود ا لصفدي: كارثة في غزة بمواجهة عدوان وحشي.. والحرب يجب ان تنتهي تفاصيل صادمة.. وحش بشري يختطف رضيعة ويقتلها بعد اغتصابها الاحتلال يزعم احباطه لتهريب مخدرات للاردن الحج لا يسلم من النصابين: تحذير سعودي من مكاتب وحملات وهمية الوزير النازي بن غفير يتعرض لحادث سير وفاة خمسيني بالكرك بعيار ناري انطلق خطا من سلاحه مصر تقدم اكسير حياة لصفقة غزة.. المؤسسة الاسرائيلية الامنية تؤيد ونتنياهو يرفض تراجع الكتلة الهوائية الحارة.. واجواء غير مستقرة حتى الاثنين قتل شخص دهسا جراء خلافات بعمان الاردنيون يواصلون بالمحافظات احتجاجاتهم على جرائم الابادة بغزة مكتب سياسي جديد لحزب العمال للمشاركة بالانتخابات النيابية نتنياهو بضحي بالمخطوفين الاسرائيليين على مذبح حكمه الهيئة العامة للصحفيين ترفض احالة ملف مخالفات "مفترضة" للقضاء "صحة غزة" تشكر المستشفى التخصصي لدعمه بالمستلزمات الطبية فيديو "الديموقراطي الاجتماعي الدولي" يعقد في عمان مؤتمرًا حول القضية الفلسطينية ادانة رئيس لجنة زكاة بالتزوير واساءة الائتمان لاستيلائه على 400 الف دينار حزب إرادة: حصدنا رئاسة تسع مجالس محافظات من أصل 12 توجه لتعيين القاضية السابقة الحمود رئيسة للجنة الدائرة الانتخابية العامة تقدير موقف | هل نجحت أميركا بكبح التصعيد بين إيران وإسرائيل؟

روسيا والجغرافيا السياسية لمنطقة القوقاز

روسيا والجغرافيا السياسية لمنطقة القوقاز


ألكسندر دوغين

فيلسوف روسي معاصر

 

يشكل جنوب القوقاز مشكلة خطيرة بالنسبة لروسيا. وهو ما ينطبق على جميع الدول المجاورة، باستثناء بيلاروسيا. فقط مع مينسك أصبحت العلاقات أساسية وموثوقة. كل شيء آخر يمثل مشكلة كبيرة.

 

الأمر كله يتعلق بعدم وجود استراتيجية واضحة. على مدى السنوات الثلاثين الماضية، كانت روسيا تتحرك في وقت واحد في ثلاثة اتجاهات:

 

1) سعت روسيا إلى الاندماج في العالم الذي يتمحور حول الغرب (في البداية بأي شروط، ثم في عهد بوتين بشرط الحفاظ على الاستقلال)؛

 

2) عززت سيادتها (سواء في مواجهة الغرب أو في مواجهة الدول المجاورة)؛

 

 

3) حاولت أن تلعب دورًا رائدًا في الفضاء (الإمبراطوري) ما بعد الاتحاد السوفياتي والمساهمة جزئيًا (بشكل غير منهجي ومجزأ وغير متسق) في التكامل الأوراسي.

 

لقد دفعت التوجهات الثلاثة البلاد في اتجاهات مختلفة وتطلبت استراتيجيات متناقضة. ونتيجة لهذا فقد وجدنا أنفسنا حيث نحن بعد الحرب: في مواجهة مباشرة مع الغرب حول فضاء ما بعد الاتحاد السوفياتي.

 

ومع ذلك، ما زلنا نتردد في الإعلان بصوت عال عن أهداف الحرب في بعدها الجيوسياسي. ولكن سيكون من الضروري أن نعترف بهدوء ورباطة جأش بأننا سنقاتل حتى الاستسلام الكامل للنظام النازي في كييف وتحقيق سيطرة عسكرية سياسية مباشرة (وهذا هو المعنى الوحيد لنزع السلاح واجتثاث النازية) على كامل أراضي أوكرانيا السابقة. ونحن على استعداد للقتال بقدر ما يتطلبه الأمر من أجل النصر. سيكون هذا هو الوضوح الذي سيؤثر بشكل مباشر على استراتيجيتنا بأكملها في دول الجوار القريبة: لن تتسامح روسيا مع الأنظمة والاتجاهات المعادية للروس في هذه المنطقة في أي مكان وتحت أي ظرف من الظروف.

 

على الرغم من كل تناقضاتنا وطبيعتنا غير المنهجية، فقد أظهرت الجغرافيا السياسية نفسها قانونًا مهمًا للغاية في العقود الأخيرة. ولا يمكن ضمان السلامة الإقليمية لأي دولة ما بعد الاتحاد السوفياتي إلا من خلال علاقات إيجابية أو محايدة مع روسيا. إن محاولة التوجه مباشرة إلى جانب العدو (والغرب هو العدو، وهذه بديهية جيوسياسية؛ ومن يشكك في ذلك فهو على ما يبدو جاهل أو عميل أجنبي) يعرض للخطر سلامة أراضي الدولة التي تقرر اتخاذ مثل هذه الخطوة.

 

بدأ هذا في التسعينيات - ترانسنيستريا، وناغورنو كاراباخ (في أوكرانيا ذلك الوقت كانت هناك حكومة معادية للروس تابعة للجبهة الشعبية في أذربيجان)، وأوسيتيا الجنوبية وأبخازيا.

 

ترانسنيستريا لا تزال مجمدة. لقد انفصلت أوسيتيا الجنوبية وأبخازيا عن جورجيا رداً على العمل العدواني الذي قام به ساكاشفيلي، والذي حث عليه جورج سوروس وقوى العولمة (وخاصة هنري برنارد ليفي). تحدت أرمينيا في عهد باشينيان روسيا، وعلى العكس من ذلك، تصرفت باكو بمهارة وودية – ونتيجة لذلك، أصبحت ناغورنو كاراباخ أذربيجانية بعد أن كانت أرمينية. وبينما كانت كييف متعددة التوجهات، كان لديها شبه جزيرة القرم ودونباس ومنطقة خيرسون وزابوروجي. ثم بدأت تخرج منها أراضٍ بعد أراضٍ، وبما أن كراهية روسيا لم تهدأ وتحولت إلى حرب حقيقية مع العالم الروسي، فإن أوكرانيا لن تكون موجودة على الإطلاق.

 

ولا يستطيع الغرب أن يضمن السلامة الإقليمية لأي شخص على أراضي أوراسيا؛ فكل وعوده مجرد خدعة. صحيح أن الغرب لا يزال قادراً على إلحاق ضرر جسيم بروسيا ــ على حساب تدمير دولة بأكملها (كما هي الحال الآن مع أوكرانيا). لكن الحفظ والحماية والبناء والإبداع وتنظيم شيء ما... هذا ليس مناسبًا لهم.

 

ولكن دعونا نعود إلى منطقة القوقاز.

 

إذا أردنا التكامل الحقيقي للفضاء الأوراسي، فيتعين علينا أن نضع خطة متسقة، وليس مجرد سلسلة من خطوات رد الفعل، وإن كانت فعّالة في بعض الأحيان. يجب علينا أن نتصرف بشكل استباقي. ففي الواقع، الغرب نفسه لا يؤمن أبداً بوعوده لتلك البلدان المجاورة لروسيا التي تسلك طريق كراهية روسيا الجيوسياسي المباشر. مهما فكروا طويلاً، فإن الغرب يحتاج فقط إلى بدء الصراع، وإذا تم تمزيق الحليف وتقطيعه وتدميره نتيجة لذلك، فإن ذلك لا يزعجه. بالنسبة لروسيا، فالأمر أكثر من ذلك بكثير. وحتى بدون مشاعر الصداقة بين الشعوب، فإن هذه هي ببساطة أرضنا المشتركة والموحدة. وهذه شعوب متحدة معنا في مصيرها التاريخي. مهما أقنعتهم النخب الخائنة التي يدفع لها الغرب بغير ذلك.

 

إذا كان الغرب يريد الآن فتح جبهة ثانية في جنوب القوقاز، وخاصة في ضوء فشل الهجوم المضاد الأوكراني، فسيكون من السهل عليه أن يفعل ذلك.

 

وباشينيان، الذي يرأس أرمينيا، التي لا تزال متحالفة مع روسيا، يخضع بالكامل للسيطرة الغربية. لقد سلم كاراباخ ولم يحرك ساكناً لحماية الأرمن. لقد قاد البلاد إلى الدمار، ومن الواضح أن الغرب كان مستعداً لذلك وساهم في ذلك بكل الطرق الممكنة.

 

لكن أمثال باشينيان يأتون ويذهبون، والشعب يبقى. هل سيكون من الأخلاقي بالنسبة لنا نحن الروس أن نشاهد بهدوء أرمينيا تتحول إلى فوضى دموية – على غرار ليبيا والعراق وسوريا وأوكرانيا؟

 

 

. إن الجلوس والانتظار حتى يدرك الأرمن الذين يستيقظون أن مثل هذا الحاكم مدمر لأرمينيا هو أمر غير مثمر. إنهم لا يستيقظون ولا يريدون ان يستيقظوا، فقط قرب سفارتنا يرددون الشعارات التي أعدها جورج سوروس ويحرقون جوازات السفر الروسية. هذه مجرد نقطة واحدة – الأكثر وضوحًا – لاحتمال حدوث حريق متعمد في القوقاز.

 

ويخشى كثيرون من أن تبدأ تركيا، التي تعتبر نفسها شريكاً كاملاً في انتصار أذربيجان في ناغورنو كاراباخ، في اتخاذ موقف أكثر نشاطاً بطريقة غير ودية تجاه روسيا في جنوب القوقاز. وفي أغلب الأحيان، تكون هذه المخاوف مبالغ فيها، لأن أولويات تركيا تتمثل في تعزيز نفوذها والحفاظ عليه في شرق البحر الأبيض المتوسط، في منطقة الإمبراطورية العثمانية السابقة. وبعدها فقط – وتحت ضغط من حلف الناتو والولايات المتحدة – تضع أنقرة خططًا للقوقاز أو للعالم التركي في أوراسيا. إن تركيا ليست خصماً مباشراً لروسيا، ولكن إذا اشتعلت النيران في جنوب القوقاز، فسوف يكون كل طرف مسؤولاً عن نفسه.

 

وأيًا كان الأمر، فإننا نجد أنفسنا في وضع صعب في جنوب القوقاز. والحقيقة أن الغرب قادر على تفجيره في أي لحظة إذا قرر فتح جبهة ثانية. وكل ما علينا فعله هو الرد. نعم، نقوم بذلك أحيانًا بشكل جيد جدًا، وكل حسابات العدو تنهار ويكون لها تأثير عكسي. يحدث ذلك. لكن ليس دائما.

 

لذلك، من المفيد، دون إضاعة الوقت، البدء في التخطيط الاستراتيجي الكامل والحاسم: كيف نريد أن نرى جنوب القوقاز وكيف نجسد هذه الصورة على أرض الواقع؟ وفي الوقت نفسه، علينا ان نتخذ قرارًا نهائيًا فيما يتعلق بفضاء ما بعد الاتحاد السوفياتي بأكمله. إذا أردنا أن ننظر إليه على أنه صديق وحليف، أو حتى محايد، فيجب علينا أن نجعل الأمر على هذا النحو تمامًا. ولكن اذا لم يصبح الأمر كذلك من تلقاء نفسه فسيتوقف عن الوجود تمامًا.

 

لقد حان الوقت لكي تتحول روسيا إلى الهجوم. في أوكرانيا، في جنوب القوقاز، في أوراسيا ككل.

نحن بحاجة إلى الواقعية الهجومية. الخطط والتحليل البارد والرصين والإجراءات الفعالة والموجهة بدقة.