شريط الأخبار
ازالة اعتداءات على قناة الملك عبد الله بالشونة الجنوبية عدم استقرار جوي وتوقع امطار ورعود ا لصفدي: كارثة في غزة بمواجهة عدوان وحشي.. والحرب يجب ان تنتهي تفاصيل صادمة.. وحش بشري يختطف رضيعة ويقتلها بعد اغتصابها الاحتلال يزعم احباطه لتهريب مخدرات للاردن الحج لا يسلم من النصابين: تحذير سعودي من مكاتب وحملات وهمية الوزير النازي بن غفير يتعرض لحادث سير وفاة خمسيني بالكرك بعيار ناري انطلق خطا من سلاحه مصر تقدم اكسير حياة لصفقة غزة.. المؤسسة الاسرائيلية الامنية تؤيد ونتنياهو يرفض تراجع الكتلة الهوائية الحارة.. واجواء غير مستقرة حتى الاثنين قتل شخص دهسا جراء خلافات بعمان الاردنيون يواصلون بالمحافظات احتجاجاتهم على جرائم الابادة بغزة مكتب سياسي جديد لحزب العمال للمشاركة بالانتخابات النيابية نتنياهو بضحي بالمخطوفين الاسرائيليين على مذبح حكمه الهيئة العامة للصحفيين ترفض احالة ملف مخالفات "مفترضة" للقضاء "صحة غزة" تشكر المستشفى التخصصي لدعمه بالمستلزمات الطبية فيديو "الديموقراطي الاجتماعي الدولي" يعقد في عمان مؤتمرًا حول القضية الفلسطينية ادانة رئيس لجنة زكاة بالتزوير واساءة الائتمان لاستيلائه على 400 الف دينار حزب إرادة: حصدنا رئاسة تسع مجالس محافظات من أصل 12 توجه لتعيين القاضية السابقة الحمود رئيسة للجنة الدائرة الانتخابية العامة

هآرتس: نتنياهو أسوأ مسؤول بتاريخ إسرائيل

هآرتس: نتنياهو أسوأ مسؤول بتاريخ إسرائيل

أكدت صحيفة "هآرتس” الإسرائيلية أن حديث رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو عن "النصر التام” يتزامن مع حملة دعاية يقودها ضد عائلات الأسرى، واصفة إياه بأنه أسوأ مسؤول في تاريخ إسرائيل.

وأضافت الصحيفة في مقال تحليلي للكاتب يوسي فيرتر أنه في الوقت الذي يعمل فيه المسؤولون "بجدية” في موضوع صفقة إطلاق سراح الأسرى، يقوض رئيس الوزراء العملية لإرضاء قاعدته اليمينية المتشددة، لدرجة أنك عندما تسأل مقربين من نتنياهو عما يريده من المفاوضات يجيبون "لا نعلم ما الذي يريده”.

ووصف المقال بنيامين نتنياهو بأنه "أسوأ زعيم” في تاريخ إسرائيل وواحد من أسوإ القادة في تاريخ كل الأمم، موضحا أن قضية المفاوضات لإطلاق سراح الأسرى أبرزت خبرته في توجيه مواقف المؤيدين.

وذكر الكاتب أنه سأل هذا الأسبوع بعض الأشخاص المشاركين في الاتصالات بشأن صفقة الأسرى عما يريده نتنياهو، فكان جوابهم جميعا "ليس لدينا أي فكرة”.

كما سألهم هل الصورة الصارمة التي يظهر بها رئيس الوزراء ويعرض بها مواقفه تهدف إلى المساعدة في المضي قدما نحو الاتفاق أم التأكد من عدم التوصل إلى اتفاق؟ فكرروا الجواب نفسه "ليس لدينا أي فكرة”.

وأوضح الكاتب أن هذا الخداع لو كان يمارس ضد حركة المقاومة الإسلامية (حماس) لكان "أمرا معقولا”، لكن الواضح أن نتنياهو يخفي نيته عن كبار شركائه، وبينهم الوزيران في مجلس الحرب بيني غانتس وغادي آيزنكوت، اللذان أنقذاه من خلال التحالف معه، وهو الآن يعمل من وراء ظهورهم.

وأضاف أن المقربين من غانتس وآيزنكوت ينتقدون -في اللقاءات الخاصة- نتنياهو بشدة، ونقل عن أحدهم قوله إنه بدلا من الحفاظ على السرية بخصوص محادثات إطلاق سراح الأسرى الإسرائيليين، يفتح الحديث عن ذلك خلال المؤتمرات الصحفية، بل حتى إن المصريين الذين يلعبون دورا مهما في المحادثات، يتعرضون للإهانات من سموترتيش، حليف نتنياهو.

وقال يوسي إن رئيس الوزراء "يتصرف كسياسي يقوم بحملات انتخابية، وليس كرجل دولة يسعى إلى الصالح العام”، فما يهمه هو الحفاظ على كتلته المكونة من 64 مقعدا، في حين يخاطر المئات من الجنود بحياتهم من أجل إطلاق سراح رهينة أو اثنتين، على حد تعبير الكاتب.

وكشف أنه سأل أحد أعضاء حزب الوحدة الوطنية عن سبب بقاء غانتس مع نتنياهو فأجاب بأن المغادرة الآن تعني تركه يقود السفينة كيفما أراد، علما أن قضايا رئيسية لم تحسم بعد، من بينها صفقة الأسرى وموضوع رفح وشمال قطاع غزة.

وأكد غانتس وآيزنكوت أنهما سيخرجان من الحكومة إذا ما رفض نتنياهو -لأسباب سياسية- صفقة الأسرى التي ينصح القادة الأمنيون البارزون بقبولها إذا ما وافقت الخطوط العريضة التي أوصوا بها.

ونقل يوسي فيرتر عن مصدر مطلع على المحادثات قوله إن "الأمور تسير بشكل سليم”، وأضاف أن نتنياهو خائف جدا من شركائه لدرجة أنه لم يصدر بيانا عن التقدم الذي أحرز في المحادثات، حسب "الجزيرة نت”.