شريط الأخبار
تفاصيل صادمة.. وحش بشري يختطف رضيعة ويقتلها بعد اغتصابها الاحتلال يزعم احباطه لتهريب مخدرات للاردن الحج لا يسلم من النصابين: تحذير سعودي من مكاتب وحملات وهمية الوزير النازي بن غفير يتعرض لحادث سير وفاة خمسيني بالكرك بعيار ناري انطلق خطا من سلاحه مصر تقدم اكسير حياة لصفقة غزة.. المؤسسة الاسرائيلية الامنية تؤيد ونتنياهو يرفض تراجع الكتلة الهوائية الحارة.. واجواء غير مستقرة حتى الاثنين قتل شخص دهسا جراء خلافات بعمان الاردنيون يواصلون بالمحافظات احتجاجاتهم على جرائم الابادة بغزة مكتب سياسي جديد لحزب العمال للمشاركة بالانتخابات النيابية نتنياهو بضحي بالمخطوفين الاسرائيليين على مذبح حكمه الهيئة العامة للصحفيين ترفض احالة ملف مخالفات "مفترضة" للقضاء "صحة غزة" تشكر المستشفى التخصصي لدعمه بالمستلزمات الطبية فيديو "الديموقراطي الاجتماعي الدولي" يعقد في عمان مؤتمرًا حول القضية الفلسطينية ادانة رئيس لجنة زكاة بالتزوير واساءة الائتمان لاستيلائه على 400 الف دينار حزب إرادة: حصدنا رئاسة تسع مجالس محافظات من أصل 12 توجه لتعيين القاضية السابقة الحمود رئيسة للجنة الدائرة الانتخابية العامة تقدير موقف | هل نجحت أميركا بكبح التصعيد بين إيران وإسرائيل؟ وفاة 3 اشخاص بحادث سير بوادي موسى هاليفي ورئيس الشاباك بالقاهرة.. هل رضخت مصر لخطط اسرائيل باجتياح رفح؟!

السمنة تطال أكثر من مليار إنسان حول العالم

السمنة تطال أكثر من مليار إنسان حول العالم


زاد معدّل السمنة بين الرجال ثلاث مرّات تقريبًا، إذ ارتفع من 4,8 في المئة عام 1990 إلى 14 في المئة في 2022، وأكثر من الضعف لدى النساء، إذ كان 8,8 في المئة وأصبح 18,5 في المئة، مع فوارق بين البلدان.

 

تطال السمنة أكثر من مليار شخص في كلّ أنحاء العالم، من بينهم أطفال ومراهقون، وفقًا لتقديرات نشرت قبل أيّام قليلة من اليوم العالميّ للسمنة في الرابع من آذار/مارس تظهر تسارع هذه الآفة في البلدان المنخفضة والمتوسّطة الدخل.

وأظهرت دراسة جديدة نشرتها مجلّة "لانسيت" العلميّة البريطانيّة، وساهمت فيها منظّمة الصحّة العالميّة أنّ معدّلات السمنة بين البالغين زادت في كلّ أنحاء العالم أكثر من الضعف ما بين عامي 1990 و2022، وأربع مرّات لدى الأطفال والمراهقين بين 5 و19 سنة.

ولاحظ مدير إدارة التغذية وسلامة الأغذية بمنظّمة الصحّة العالميّة البروفيسور فرانشيسكو برانكا خلال مؤتمر صحافيّ أنّ هذا "الوباء" ينتشر "بسرعة أكبر ممّا كان متوقّعًا". وكانت التوقّعات تشير إلى أنّ تجاوز عتبة مليار شخص يعاني السمنة سيحصل بحلول سنة 2030 تقريبًا، وبحسب البروفيسور ماجد عزّتي من "إمبريال كوليدج" في لندن، أحد المعدّين الرئيسيّين للدراسة.

وبيّنت الدراسة الّتي استندت إلى بيانات نحو 220 مليون شخص في أكثر من 190 دولة، أنّ عدد الأشخاص الّذي يعانون السمنة ارتفع من 195 مليون بالغ عام 1990 إلى نحو 880 مليونًا، من بينهم 504 ملايين امرأة و374 مليون رجل.

وزاد معدّل السمنة بين الرجال ثلاث مرّات تقريبًا، إذ ارتفع من 4,8 في المئة عام 1990 إلى 14 في المئة في 2022، وأكثر من الضعف لدى النساء، إذ كان 8,8 في المئة وأصبح 18,5 في المئة، مع فوارق بين البلدان.

والمقلق أكثر أنّ عدد الأطفال والمراهقين المصابين بهذا المرض ارتفع في 30 عامًا من 31 مليونًا عام 1990 إلى نحو 160 مليونًا في 2022، من بيتهم 94 مليون فتى و65 مليون فتاة.

وترتبط السمنة الّتي تعدّ مرضًا مزمّنًا متشابكًا ومتعدّد العوامل، بزيادة في معدّل الوفيات بسبب أمراض أخرى، كأمراض القلب والشرايين والسكّريّ وبعض أنواع السرطان. وكانت جائحة كوفيد-19، مثالًا على ذلك، إذ شكّل الوزن الزائد خلالها أحد عوامل الخطر.

ولاحظت الدراسة أنّ معدّلات السمنة في بعض البلدان المنخفضة أو المتوسّطة الدخل، ولا سيّما في بولينيزيا وميكرونيزيا ومنطقة البحر الكاريبيّ والشرق الأوسط وشمال أفريقيا، أعلى من تلك المسجّلة في الكثير من البلدان الصناعيّة، وخصوصًا في أوروبا.