شريط الأخبار
دومينو استقالات كبار قادة الامن باسرائيل ينطلق وهاليفي على الدور اجتماع الرياض السداسي العربي يؤكد رفضه القاطع لاجتياح رفح الفيصلي يتكسح الاهلي بخماسية نظيفة الرنتاوي: مسألة غزة هي الان في مفترق خطير ما بين الحرب والسلام المرصد العمالي: ارتفاع اصابات العمل اردنيا.. و200 وفاة اصابية الشواربة: بدء التشغيل التجربي للباص السريع بين عمان والزرقاء 15 ايار رئيس الديوان الملكي يفتتح مشاريع مبادرات ملكية في محافظة إربد ازالة اعتداءات على قناة الملك عبد الله بالشونة الجنوبية عدم استقرار جوي وتوقع امطار ورعود ا لصفدي: كارثة في غزة بمواجهة عدوان وحشي.. والحرب يجب ان تنتهي تفاصيل صادمة.. وحش بشري يختطف رضيعة ويقتلها بعد اغتصابها الاحتلال يزعم احباطه لتهريب مخدرات للاردن الحج لا يسلم من النصابين: تحذير سعودي من مكاتب وحملات وهمية الوزير النازي بن غفير يتعرض لحادث سير وفاة خمسيني بالكرك بعيار ناري انطلق خطا من سلاحه مصر تقدم اكسير حياة لصفقة غزة.. المؤسسة الاسرائيلية الامنية تؤيد ونتنياهو يرفض تراجع الكتلة الهوائية الحارة.. واجواء غير مستقرة حتى الاثنين قتل شخص دهسا جراء خلافات بعمان الاردنيون يواصلون بالمحافظات احتجاجاتهم على جرائم الابادة بغزة مكتب سياسي جديد لحزب العمال للمشاركة بالانتخابات النيابية

يديعوت أحرونوت: إسرائيل تتجه للاستحواذ على ميناء في قبرص تجنبا لتهديد ميناء حيفا

يديعوت أحرونوت: إسرائيل تتجه للاستحواذ على ميناء في قبرص تجنبا لتهديد ميناء حيفا


 

 

قالت صحيفة عبرية إن إسرائيل تتجه للاستحواذ على ميناء في قبرص الرومية، بحجة حماية وارداتها من البضائع في حال استهداف ميناء حيفا (شمال)، كما يمكن أن يكون نقطة لفحص البضائع قبل وصولها إلى ميناء ستبنيه الولايات المتحدة على ساحل قطاع غزة.

ولهذه الغاية، من المقرر أن يكون وفد إسرائيلي، برئاسة رئيس شركة الموانئ الإسرائيلية عوزي يتسحاقي، قد غادر الاثنين إلى قبرص الرومية، وفق "يديعوت أحرونوت”.

وزعمت الصحيفة: "يمكن للميناء قيد النظر أن يحمي واردات إسرائيل من البضائع في حال ظهور مخاطر أمنية في ميناء حيفا”.

وأضافت أن "الميناء يمكن أن يكون أيضًا بمثابة نقطة تفتيش لفحص البضائع قبل وصولها إلى الميناء الذي ستبنيه الولايات المتحدة على ساحل غزة”، دون مزيد من التفاصيل.

ومنذ 7 أكتوبر/ تشرين الأول 2023، تشن إسرائيل حربا مدمرة على غزة، خلَّفت عشرات آلاف الضحايا المدنيين، معظمهم أطفال ونساء، ودمارا هائلا وكارثة إنسانية ومجاعة بدأت تحصد أرواح أطفال ومسنين، بحسب بيانات فلسطينية وأممية.

ومساء السبت، أعلنت وزارة النقل الإسرائيلية أن وفدا برئاسة رئيس شركة الموانئ سيغادر إلى قبرص الرومية الاثنين، ليبحث، بتوجيه من وزيرة النقل ميري ريغيف، إمكانية الاستحواذ على أحد موانئ الجزيرة.

وقالت الصحيفة إن "هذه المبادرة تأتي في إطار جهود إسرائيل لإيجاد حلول بحرية لتوريد البضائع إلى البلاد، لا سيما استجابة لسيناريوهات الأمن القومي والتحديات المتعلقة بالخدمات اللوجستية البحرية”.

وأفادت بأن "التكلفة التقديرية لمثل هذا الاستحواذ تبلغ حوالي 140 مليون دولار، والقبارصة الروم مهتمون بهذا الاقتراح”.

واستدركت: "لكن هذه مجرد مرحلة أولية من العملية، ولن يتم فحص الفكرة بشكل شامل من قِبل مجلس الأمن القومي وتقديمها إلى الحكومة للموافقة عليها، إلا بعد إحراز تقدم في المفاوضات”.

ووفق الصحيفة، تريد إسرائيل أيضا الاستفادة من هذا الميناء خلال فترة إعادة إعمار قطاع غزة، بعد انتهاء الحرب.

وتابعت أن "تقديرات في إسرائيل والعالم تفيد بأن إعادة تأهيل غزة سيستغرق خمس سنوات. وخلال هذه الفترة، سيتم توجيه الإمدادات الإنسانية إلى القطاع عبر ميناء تنشئه الولايات المتحدة في غزة، كما وعد الرئيس جو بايدن في خطابه عن حالة الاتحاد قبل أيام”.

وزادت بأن "من شأن الاستحواذ على الميناء في قبرص أن يسمح لإسرائيل بالسيطرة على الترتيبات الأمنية، مما يمكنها من إجراء فحوصات أمنية لأي بضائع تصل إلى القطاع عبر البحر”.

الصحيفة أفادت بأن "الاستحواذ المحتمل على الميناء لا يتعلق فقط بالوضع في غزة، فهو أيضًا رد على المخاوف الإسرائيلية بشأن صراع محتمل من الشمال، إذ قد يحاول حزب الله استهداف ميناء حيفا”.

وأردفت أنه "في مثل هذا السيناريو، فإن سفن الشحن التي تنقل البضائع إلى إسرائيل ستبحر من ميناء قبرص (الرومية) إلى أحد موانئ إسرائيل الجنوبية في أشدود أو إيلات”.

ومشيرةً إلى مشروع الممر الاقتصادي بين الهند وأوروبا عبر دول في الشرق الأوسط، قالت الصحيفة إنه "من المحتمل مستقبلا أن يتم نقل البضائع القادمة من الهند إلى إسرائيل من موانئ إسرائيل إلى قبرص (الرومية)، ومن هناك إلى وجهات في جميع أنحاء أوروبا”.