شريط الأخبار
“وول ستريت جورنال”: اليمنيون في البحر الاحمر.. يقيدون القوات الامريكية ومشكلة بلا حل الجبهة الشمالية تشتعل اكثر.. حزب الله يواصل دك مواقع عسكرية اسرائيلية خبير طاقة: تعرفة الكهرباء بالزمن تعني رفعا غير معلن لاسعار الكهرباء الموجة الحارة والجافة تتواصل حتى الاثنين.. وعيد تحت القيظ "المستشفى التخصصي" ونقابة المهندسين.. نموذجان متميزان بحجم دعم غزة مصممة فستان الأميرة رجوة بحفل اليوبيل تكشف أسرار 950 ساعة عمل ضغوط لاعادة امين عام محكوم قضائيا لعمله مع تصاعد التهديدات الاسرائيلية والامريكية.. ايران تسرع برنامجها النووي حزب الله يشنّ "أوسع" هجوم له على مواقع جيش الاحتلال.. التوقيت والدلالات؟ الحموري: وصول شحنة مساعدات كبيرة لغزة ويثمن دور "الخيرية الهاشمية" بإنجاح إيصالها فيديو وصور أبرز تعديلات "حماس" لمقترح صفقة تبادل الأسرى والهدنة مع إسرائيل بحث سبل التعاون باعمار غزة بين قطر الخيرية والعليا والعربية الدولية لاعمار فلسطين الإعلامية الأردنية رنا صباغ تقطف جائزة التميز الاعلامي الدولي القنان 14 العبرية: هدف حزب الله تفريغ الشمال ثم كل الكيان من سكانه 7 تعديلات و58 وزيرا.. حكومة الخصاونة تسجل رقما قياسيا بعدد من وزرتهم التلفزيون العبري يكشف وثيقة اسرائيل للصفقة ويكب نتنياهو: المحصلة انتصار حماس وهزيمة الاحتلال! "العمل الإسلامي" يطالب الحكومة بوقف "المضايقات" على كوادره بالانتخابات بهجوم يعد الأكبر منذ بدء الحرب.. “حزب الله” يمطر مواقع ومنشآت ومصانع عسكرية إسرائيلية بالصواريخ موجة حارة جافة تؤثر على المملكة اعتبارا من غد الخميس اخر الفنون الحكومية برفع الرسوم: زيادرة تعرفة الكهرباء في وقت ذروة الاستهلاك من الشهر المقبل!

عندما تصبح اموال الضمان "حيطا واطيا": الحكومة تحفز موظفيها للتقاعد المبكر

عندما تصبح اموال الضمان حيطا واطيا: الحكومة تحفز موظفيها للتقاعد المبكر


ماجد توبه

فيما كشف خبيرالتامينات الاجتماعية موسى الصبيحي في منشور له عن ملعوات "غير مؤكدة" وتسريبات عن توجه الحكومة لتشيجيع احالات الاف الموظفين والعمال من القطاع العام على التقاعد المبكر للضمان الاجتماعي، اعلنت امانة عمان رسميا عن تبنيها وخطتها ضمن هذا التوجه وبما يطال اكثر من ستة الاف موظف على مراحل، مقابل حوافز مالية.

وبينما يتبنى الضمان الاجتماعي منذ سنوات طويلة سياسة عدم التشجيع على التقاعد المبكر ويحذر من اثاره على الوضع المالي للضمان، تاتي الحكومة لتشجع الاحالة على مثل هذا التقاعد وتزج بالالاف المؤلفة الى مربعه، بدعوى خفض ارتفاع اعداد الموظفين بالقطاع العام وخفض العجز بالموازنات العامة للدولة بتقليص الانفاق الجاري، دون اكتراث بالتحذريرات من مسؤولي الضمان والخبراء من نقل هذه المشكلة الى اموال الضمان واثقاله بمخصصات التقاعد المبكر، حيث يشكل هذا التقاعد حاليا مشكلة كبيرة للضمان مع وصول نسبة المتقاعدين مبكرا الى نحو 50% من حجم المتقاعدين الكلي، عدد كبير منهم من القطاع العام!

 أمين عمان الدكتور يوسف الشواربة كان قال، الأحد، عن قرارات تحفيز الموظفين على التقاعد المبكر إنها جاءت ضمن خطة "التطوير" الاداري والمالي التي أقرّتها الأمانة. موضحا انها تشمل منح حوافز للموظفين الذين ستتمّ إحالتهم إلى التقاعد غير الوجوبي.

 

وحسب المعلومات من الامانة تتضمّن الحوافر "منح من تتجه النية لإحالتهم إلى التقاعد من الموظفين المصنّفين زيادات سنوية، ومنح الموظفين غير المصنّفين والعاملين بأجور يومية ممن ينطبق عليهم شروط الإحالة إلى التقاعد المبكّر على الضمان الاجتماعي مبلغ مالي من الراتب الخاضع للتقاعد وإحالتهم للتقاعد.

 

كما تضمّنت الحوافز "منح كافة الموظفين (المصنّفين وغير المصنّفين) والعاملين بأجور يومية من الراغبين بالاستفادة من المكافآت التحفيزية مهلة شهرين لتقديم الطلب من تاريخ صدور القرار".

ويقدر  أن عدد الموظفين الكلّي المشمول في قرار التحفيز (4660) موظفا، منهم (259) موظفا مصنّفا، و(2243) موظّفا غير مصنّف، و(2158) عامل مياومة.

 

وبحسب التقديرات، فإن قيمة التخفيض في رواتب الموظفين المستهدفين بقرار التحفيز تبلغ (24.7) مليون دينار، فيما سيبلغ اجمالي حجم الحوافز التي ستُمنح للموظفين المشمولين بالقرار بكافة فئاتهم (9) مليون دينار.

من جهته، علق خبير التأمينات الاجتماعية موسى الصبيحي على الأنباء المتداولة بشأن اتخاذ الحكومة قرارا أو تفكر باتخاذه حول إحالة كل من له 25 عاما من الخدمة أو الاشتراك إلى التقاعد

 

وقال الصبيحي في تصريحات ، أن القرار يعتبر خطيرا إذا اتخذته الحكومة لأن المتقاعد ينخفض دخله 30 بالمئة وسوف يعاني في مثل هذا العمر من ضائقة مادية، بعد إحالته إلى التقاعد المبكر المخفض رغما عنه وهو إحالة قسرية للتقاعد، مؤكدا أن القرار إذا طبق فعلا فهو مخالف للدستور الأردني

 

وأشار الصبيحي إلى أن هناك أثرا سلبيا على المتقاعد وعلى الاقتصاد والدوائر والحلقات الاقتصادية في الأردن، مؤكدا أنه  سيكون هناك مشكلة في الفقر ورفع نسبة البطالة 

 

ودعا إلى ضرورة توطيد الاستقرار في سوق العمل، محذرا من إثارة مثل هذه القضية، التي تؤدي إلى قلق في القطاع العام وعدم استقرار الموظف الذي ويضعف انتاجيته ويؤثر على مسيرة القطاع العام

 

وأكد أن الموظف يستطيع أن يخرج على التقاعد المبكر اختياريا وفقا للشروط الواضحة والخيارات المعروفة في الضمان الجتماعي بحسب العمر وفترة الاشتراكات

 

وبين الصبيحي أن اللعدد التراكمي لمتقاعدي الضمان الاجتماعي وصل في عام 2023  إلى 335,397 متقاعدا منهم 49,9  بالمئة تقاعدوا مبكرا وبينهم 40 بالمئة تقاعدوا من القطاع العام ومعظمهم تقاعدوا رغما عنهم وتم إنهاء خدماتهم بقرار حكومي

 

 وأوضح أن فاتورة الرواتب التقاعدية في الضمان الاجتماعي في عام 2023 بلغت 1,6 مليار دينار أردني وخلال عام 2024 ستتجاوز الفاتورة 1,9 مليار، محذرا الحكومة من ذلك.