شريط الأخبار
بالصور .. نائب الملك يتابع تمرينا أمنيا نفذته كتيبة حرس الحدود السادسة الملكية تحديد أماكن مخصصة للدعاية الإنتخابية وتوزيعها بشكل عادل بين المرشحين والقوائم توقيع اتفاقية بين البنك الأردني الكويتي ومؤسسة الحسين للسرطان الشونة الشمالية .. أفعى فلسطين تدخل طفلا الى العناية الحثيثة وحالته خطيرة وفاة طفلين بحريقي منزلين بعين الباشا “صول” تشارك في “جرش” 2024 وتغني لـ”غزة” العدوان : إصدار تعليمات لتنظيم وضبط عمل المزارع الخاصة قريباً الصفدي يبدأ زيارة إلى لوكسمبورغ لبحث الجهود المبذولة لوقف العدوان على غزة بالاسماء ... أمانة عمان تُنذر موظفين بالفصل بالاسماء ... مدعوون لإجراء المقابلات الشخصية في مؤسسات حكومية منتدى التواصل الحكومي يستضيف المدير العام لبنك تنمية المدن والقرى اليوم جثة مقطعة قرب جسر سلحوب ارتفاع التضخم في اسرائيل واقترابه من الحد الاعلى القبض على “قاتل متسلسل” قتل 42 امرأة في كينيا الزرقاء.. دعوات لتسريع تخصيص أرض لإيواء الكلاب الضالة "التربية" تشدد عقوبة غش التوجيهي الى الحرمان من 2 الى 4 دورات نائب الملك: ضرورة تطوير أنظمة استجابة للحوادث السيبرانية الطارئة الملك يؤكد مع رئيس الوزراء البريطاني ضرورة وقف الحرب بغزة فنان الحرب والثورة .. مارسيل خليفة على مسرح “جرش الـ 38” فايا يونان تكرر مشاركتها في مهرجان جرش للثقافة و الفنون

حكومة الخصاونة ترفع دين الاردن باربع سنوات 25% ونصيب الفرد منه 3600 دينار

حكومة الخصاونة ترفع دين الاردن باربع سنوات 25 ونصيب الفرد منه 3600 دينار

 

فيما ارتفع حجم الدين العام للاردن نحو 60 مليار دولار (نحو41.7 مليار دينار)، كان نصيب الحكومة الحالية في زيادتها 11.735 مليارا باربع سنوات! اشارت نشرة وزارة المالية الى ان نصيب الفرد الاردني من الدين العام بلغ نحو 3600 دينار.

فقد قال خبير الاقتصاد والطاقة عامر الشوبكي، إن الدين العام للاردن ارتفع الى 58.9 مليار دولار ، ليشكل نحو 115% من الناتج المحلي الاجمالي، حتى نهاية الربع الاول من 2024.

‏وتابع يقول إن الحكومة الحالية أضافت لغاية شهر نيسان الماضي، قرابة 11.735 مليار دولار في نحو اربع سنوات منذ منتصف العام 2020،

‏ما يعني اضافتها منذ استلامها ما يعادل 25% او ربع الدين العام للاردن.

الى ذلك، بلغ نصيب الفرد في الأردن من الدين العام في نهاية الربع الأول من العام الحالي إلى ما يقارب 3600 دينار ، بحسب أرقام نشرة وزارة المالية الأخيرة.

ويتم احتساب نصيب الفرد من الدين العام عن طريق قسمة صافي الدين العام للمملكة (من غير فوائد) في فترة محددة على عدد السكان في الأردن.

ووفقا لنشرة وزارة المالية، فإن رصيد الدين العام في المملكة حتى الربع الأول من العام الحالي بلغ ما يقارب 41.7 مليار دينار شاملا مديونية صندوق استثمار أموال الضمان الاجتماعي.

ولكن مع استثناء ديون صندوق استثمار أموال الضمان يبلغ رصيد الدين 32.5 مليار دينار، في حين يبلغ نصيب الفرد من هذا الدين 2800 دينارا.

وبحسب ارقام دائرة الإحصاءات العامة تجاوز عدد سكان المملكة حتى اليوم 11.6 مليون