شريط الأخبار
جامعة الزرقاء تهنئ ولي العهد بعيد ميلاده الميمون مجموعة الناعوري تهنئ ولي العهد الامير الحسين بعيد ميلاده الميمون سلامي: لاعبو النشامى أصبحوا أكثر إدراكاً لمتطلبات المستوى العالمي الملكة رانيا: سنذكر نشامى الأردن بأنهم جسّدوا الحلم والعزيمة في أول مشاركة بالمونديال تأهل الجزائر والنمسا إلى دور 32 بعد التعادل 3-3 والأرجنتين تهزم الأردن أجواء معتدلة في الجبال وحارة نسبياً في مختلف مناطق المملكة الجماهير تتوافد إلى المدرج الجنوبي والساحة البيضاوية في جرش لمؤازرة النشامى أمام الأرجنتين الملك وولي العهد يصلان إلى ملعب دالاس لمؤازرة المنتخب الوطني وداعٌ مرفوع الرأس.. النشامى يقدّمون مباراة كبيرة أمام الأرجنتين. موجة هوائية حارة نسبيا تؤثر على الأردن بدءا من الأحد الملك يلتقي عمدة مدينة أرلينغتون في ولاية تكساس الأمريكية القدس في مناهجنا! الملك يلتقي الطفل شهم في تكساس ويدعوه لحضور مباراة النشامى رفض واسع في لبنان لاتفاق الاطار مع اسرائيل: مساس بالسيادة وتفريط بالحقوق الوطنية برنامج "بشاير" جرش للمواهب الشابة يعلن أسماء المشاركين في نسخته 13 حزب الله: اتفاق الحكومة اللبنانية والاحتلال مهين.. وسنواصل المقاومة غزة بعد 33 شهراً: حياة تُختزل بين الحصار والانتظار وخرائط تُعاد هندستها بالقوة وفاة أردني وفقدان زوجته جراء الزلزالين المدمرين في فنزويلا والخارجية تتابع في مشهد إنساني مؤثر… أب يُخفي وفاة زوجته حتى يكتمل زفاف نجليه في الزرقاء فريق الهاشمية الطلابي: مشروع محطة الشحن للسيارات يحسن البيئة وينقي الهواء

ما قصة تسريب حمض "الفسفوريك" في العقبة؟! .. صور

ما قصة تسريب حمض الفسفوريك في العقبة؟! .. صور

علم الموجز الاردني أن الشركة الأردنية الهندية للأسمدة "جيفكو"، شهدت حادث تسرب لمادة حامض الفسفوريك مساء أمس، مما أثار مخاوف من احتمال وقوع أضرار بيئية وصحية الحادث وقع داخل مقر مخازنها في منطقة العقبة، وقد باشرت الجهات المعنية باتخاذ إجراءات سريعة لاحتواء التسرب ومنع تفاقم الأضرار.
في دوره أكد فايز الرواشدة، مفوض البيئة بالوكالة لسلطة منطقة العقبة الاقتصادية الخاصة، أن الحادث لم يسفر عن أي إصابات بشرية، وأن الجهود تتركز حاليًا على تنظيف المنطقة وإزالة الكميات المتسربة من الحامض، وصرح الرواشدة قائلاً: "لقد تمكنا من جمع كميات كبيرة من المادة المسكوبة وإعادتها إلى الخزانات، ونحن مستمرون في أعمال التنظيف."
وأوضح الرواشدة أن فرق الطوارئ عملت على احتواء التسرب بسرعة داخل الموقع، مؤكدًا أن الإجراءات القانونية ستتخذ في حال ثبوت أي تقصير أو إهمال.
وأضاف: "تم فتح تحقيق شامل في الحادثة للوقوف على الأسباب الحقيقية وراء التسرب وكيفية حدوثه، وسوف نقوم بإصدار تقرير مشترك بالتعاون مع جميع الجهات المعنية لتحديد كمية الحامض المسكوبة."
رغم الجهود المبذولة لاحتواء الموقف، فإن الحادثة أثارت قلقًا واسعًا في المنطقة والمتابعين للشأن البيئي، خاصةً في ظل التخوفات من الأضرار المحتملة على البيئة والصحة العامة، ويطالب العديد بإجراء تحقيق شفاف ومعمق في أسباب الحادث، بالإضافة إلى تعزيز معايير السلامة والوقاية في مصانع الكيماويات والأسمدة.
تم المحاولة بتواصل  مع الادارة المعنية في الشركة والقسم الإعلامي لديها إلا أنها فشلت في مسعاها.
يذكر أن حمض الفسفوريك يُستخدم بشكل رئيسي في صناعة الأسمدة، وهو مادة كيميائية قوية تتطلب معالجة وتخزيناً خاصين لتجنب المخاطر البيئية والصحية، ونأمل من الجهات المعنية أن تسفر التحقيقات الجارية عن توصيات وإجراءات تمنع تكرار مثل هذه الحوادث في المستقبل، وأن تعزز من مستوى الأمان في قطاع الصناعات الكيماوية بالأردن.

  •  
  •