شريط الأخبار
السنوار: المقاومة بخير ونحضر لمعركة استنزاف لكسر ارادة العدو السياسية بعد العسكرية "الاخوان": لسنا متحمسين لننضم للحكومة ونفضل الاكتفاء بدور المعارضة الراشدة الرئيس المكلف حسان يلتقي الميثاق.. والمومني: الاجتماع لم يكن مشاورات تشكيل اعلام عبري: الاحتلال يشرع بحفر خندق على الحدود الفلسطينية مع الاردن "الميداني الاردني" يوزع مساعدات غذائية شمال غزة تجار السيارات يطالبون بإعادة النظر بقرار رفع الضريبة على سيارات الكهرباء قتل اباه طعنا ودفن جثته لاخفاء الجريمة.. والقبض عليه سريعا 4 وفيات واصابة 2 بجروح بحادث اصطدام بالازرق عيادات أردنية متنقلة لدعم مبتوري الأطراف تنطلق إلى غزة الإندبندنت: هل يمكن أن تخوض بريطانيا حربا مع روسيا؟ محاولة ثانية لاغتيال ترامب.. الاشتباه براين روث ضريبة المبيعات: رفع الدخان 10 قروش فقط للعلبة "الديمقراطي الاجتماعي" يدعو لإلغاء رفع الجمارك على السيارات الكهربائية صاروخ الحوثيين البالستي يهز ثقة الاسرائيليين بانظمة الدفاع الجوي مهاجمة الكلاب الضالة للمواطنين تتفاقم.. وعقر ستة اشخاص بعين الباشا بيوم " العمل الإسلامي": رفع الضريبة على السيارات الكهربائية استمرار لنهج الجباية الجغبير يؤكد أهمية تعزيز العلاقات الاقتصادية مع السعودية الملك يهنيء بذكرى المولد النبوي الشريف علاء البطاينة مديرا لمكتب الملك بورصة الوزراء المرتقبين لحكومة جعفر حسان تتسع بانتظار "الدخان الابيض"

ما قصة تسريب حمض "الفسفوريك" في العقبة؟! .. صور

ما قصة تسريب حمض الفسفوريك في العقبة؟! .. صور

علم الموجز الاردني أن الشركة الأردنية الهندية للأسمدة "جيفكو"، شهدت حادث تسرب لمادة حامض الفسفوريك مساء أمس، مما أثار مخاوف من احتمال وقوع أضرار بيئية وصحية الحادث وقع داخل مقر مخازنها في منطقة العقبة، وقد باشرت الجهات المعنية باتخاذ إجراءات سريعة لاحتواء التسرب ومنع تفاقم الأضرار.
في دوره أكد فايز الرواشدة، مفوض البيئة بالوكالة لسلطة منطقة العقبة الاقتصادية الخاصة، أن الحادث لم يسفر عن أي إصابات بشرية، وأن الجهود تتركز حاليًا على تنظيف المنطقة وإزالة الكميات المتسربة من الحامض، وصرح الرواشدة قائلاً: "لقد تمكنا من جمع كميات كبيرة من المادة المسكوبة وإعادتها إلى الخزانات، ونحن مستمرون في أعمال التنظيف."
وأوضح الرواشدة أن فرق الطوارئ عملت على احتواء التسرب بسرعة داخل الموقع، مؤكدًا أن الإجراءات القانونية ستتخذ في حال ثبوت أي تقصير أو إهمال.
وأضاف: "تم فتح تحقيق شامل في الحادثة للوقوف على الأسباب الحقيقية وراء التسرب وكيفية حدوثه، وسوف نقوم بإصدار تقرير مشترك بالتعاون مع جميع الجهات المعنية لتحديد كمية الحامض المسكوبة."
رغم الجهود المبذولة لاحتواء الموقف، فإن الحادثة أثارت قلقًا واسعًا في المنطقة والمتابعين للشأن البيئي، خاصةً في ظل التخوفات من الأضرار المحتملة على البيئة والصحة العامة، ويطالب العديد بإجراء تحقيق شفاف ومعمق في أسباب الحادث، بالإضافة إلى تعزيز معايير السلامة والوقاية في مصانع الكيماويات والأسمدة.
تم المحاولة بتواصل  مع الادارة المعنية في الشركة والقسم الإعلامي لديها إلا أنها فشلت في مسعاها.
يذكر أن حمض الفسفوريك يُستخدم بشكل رئيسي في صناعة الأسمدة، وهو مادة كيميائية قوية تتطلب معالجة وتخزيناً خاصين لتجنب المخاطر البيئية والصحية، ونأمل من الجهات المعنية أن تسفر التحقيقات الجارية عن توصيات وإجراءات تمنع تكرار مثل هذه الحوادث في المستقبل، وأن تعزز من مستوى الأمان في قطاع الصناعات الكيماوية بالأردن.

  •  
  •