شريط الأخبار
دومينو استقالات كبار قادة الامن باسرائيل ينطلق وهاليفي على الدور اجتماع الرياض السداسي العربي يؤكد رفضه القاطع لاجتياح رفح الفيصلي يتكسح الاهلي بخماسية نظيفة الرنتاوي: مسألة غزة هي الان في مفترق خطير ما بين الحرب والسلام المرصد العمالي: ارتفاع اصابات العمل اردنيا.. و200 وفاة اصابية الشواربة: بدء التشغيل التجربي للباص السريع بين عمان والزرقاء 15 ايار رئيس الديوان الملكي يفتتح مشاريع مبادرات ملكية في محافظة إربد ازالة اعتداءات على قناة الملك عبد الله بالشونة الجنوبية عدم استقرار جوي وتوقع امطار ورعود ا لصفدي: كارثة في غزة بمواجهة عدوان وحشي.. والحرب يجب ان تنتهي تفاصيل صادمة.. وحش بشري يختطف رضيعة ويقتلها بعد اغتصابها الاحتلال يزعم احباطه لتهريب مخدرات للاردن الحج لا يسلم من النصابين: تحذير سعودي من مكاتب وحملات وهمية الوزير النازي بن غفير يتعرض لحادث سير وفاة خمسيني بالكرك بعيار ناري انطلق خطا من سلاحه مصر تقدم اكسير حياة لصفقة غزة.. المؤسسة الاسرائيلية الامنية تؤيد ونتنياهو يرفض تراجع الكتلة الهوائية الحارة.. واجواء غير مستقرة حتى الاثنين قتل شخص دهسا جراء خلافات بعمان الاردنيون يواصلون بالمحافظات احتجاجاتهم على جرائم الابادة بغزة مكتب سياسي جديد لحزب العمال للمشاركة بالانتخابات النيابية

الجش الاسرائيلي قلق: يدون تحرك سياسي ستتاكل الانجازات

الجش الاسرائيلي قلق: يدون تحرك سياسي ستتاكل الانجازات
تقرير للقناة 13 أعده الصحفيان نير ديبوري و مشجع هيمو

الجيش الإسرائيلي قلق: "بدون تحرك سياسي ستتآكل الإنجازات"، تقييم: سيكون من الصعب دفع السنوار إلى صفقة
لقد حقق القتال حتى الآن إنجازات عسكرية حقيقية، لكن المستوى السياسي لم يحدد بعد أهداف الاستمرار. في إسرائيل، تشير التقديرات إلى أنه سيكون من الصعب الترويج لمخطط آخر لإطلاق سراح الرهائن أمام زعيم حماس. في غزة - الذي يبدو أنه يتشدد في المواقف ويفترض أن الجيش الإسرائيلي سيبدأ بالانسحاب من قطاع غزة في غضون أسابيع قليلة
*
◾️في اليوم الـ 85 للحرب، والجيش منزعج من أن المستوى السياسي لم يحدد بعد أهداف استمرار القتال، وبحسب مصادر عسكرية فإن الإنجازات على الأرض ستتآكل دون تحرك سياسي وبمرور الوقت وفي الوقت نفسه يجب اتخاذ القرارات فيما يتعلق بغزة والتصعيد على الحدود الشمالية نحو الأهداف الجديدة في الحرب - وليس فقط فيما يتعلق "باليوم التالي".
لقد حقق القتال حتى الآن إنجازات عسكرية حقيقية: فقد تم تدمير معظم الأنفاق الاستراتيجية في شمال قطاع غزة وقتل 8500 إرهابي في غزة منذ بداية الحرب. في هذه المرحلة، تركز قوات الجيش الإسرائيلي جهودها في خان يونس جنوب غزة باستخدام أسلوب فريد فوق وتحت الأرض، بهدف الوصول إلى السنوار وغيره من كبار مسؤولي حماس في غزة.

◾️بصرف النظر عن ذلك، فإن التقييم في إسرائيل هو أنه سيكون من الصعب الدفع مع السنوار إلى الخطوط العريضة لصفقة جديدة لإطلاق سراح الرهائن منذ انهيار وقف إطلاق النار. ويعود هذا التقييم، من بين أمور أخرى، إلى حقيقة أن السنوار يفترض على ما يبدو أنه في غضون أسابيع قليلة ستبدأ إسرائيل بالانسحاب من قطاع غزة، وبالتالي فمن حقه أن يتشدد في مواقفه. وبعد رفض حماس للخطة المصرية ، قال مصدر في الحركة إن كافة الفصائل تجري مشاورات بشأن تشكيل حكومة الوحدة الفلسطينية. وبحسب تقرير عربي، رفضت السلطة الفلسطينية الاقتراح المصري بتشكيل حكومة تكنوقراط، فيما قال مصدر فلسطيني لأخبار 12: إن "حماس لن تؤكد خلفائها في غزة إلا في إطار ترتيب إقليمي".

◾️ولم يدخل إلى قطاع غزة منذ أكثر من أسبوع أي وقود بسبب صعوبة المنظمات الدولية في نقله داخل القطاع. والجيش الإسرائيلي لا يرى في ذلك حداً، وقد يحاول تمديده لبضعة أيام أخرى كجزء من الضغط على حماس. وفي الوقت نفسه، هناك تفاهم على أن المساعدات الإنسانية يجب أن تستمر، لأن الأميركيين هم من يفرضون قيوداً على المساعدات الإنسانية. الفضل في أنشطة جيش الدفاع الإسرائيلي في غزة.
◾️أفادت وسائل الإعلام الفلسطينية عن تزايد ملموس خلال اليوم الماضي في الاحتكاك بين قوات الجيش الإسرائيلي ونشطاء حماس في قطاع غزة، الذين يحاولون تعقب القوات والاقتراب منها، وفي الوقت نفسه تحاول حماس توثيق كل شيء. وهذا ما يحدث، وبناء على ذلك تأتي العديد من مقاطع الفيديو من قطاع غزة وتحاول إظهار أكبر عدد ممكن من الضحايا لإسرائيل.
لا يزال الوضع في جنوب قطاع غزة صعبا: إذ يعتمد الآلاف من سكان غزة على الشاحنات المحملة بالمعدات الإنسانية من أجل الحصول على الغذاء من الموارد القليلة المتوفرة. معظم المساعدات التي جاءت من التبرعات وصلت إلى قطاع غزة ونهبت أو باعتها حماس. ولن يكون لدى جزء كبير من السكان مكان يعودون إليه في اليوم التالي، عندما يتم تدمير 70% من شمال قطاع غزة بالكامل.
◾️تقاتل إسرائيل حاليًا في أصعب ساحة معركة في العالم. يقوم الجيش الإسرائيلي بتدمير الأنفاق وتحقيق إنجازات قلصت حتى الآن نحو ثلث قدرات حماس، لكن من وجهة النظر الفلسطينية لم تصل إسرائيل بعد إلى إنجاز كبير في ظل نفس الفيديوهات التي نشرتها حماس عن خسائر الجانب الإسرائيلي من وجهة النظر الفلسطينية، فإن الإنجاز المهم الحقيقي لإسرائيل سيكون القضاء على القيادة العليا لحركة حماس - والتي تضم زعيم حماس في غزة يحيى السنوار، ورئيس الجناح العسكري للمنظمة محمد الضيف ونائبه مروان عيسى، وهكذا.