شريط الأخبار
وفاة الفنان المصري الكبير صلاح السعدني الصين والولايات المتحدة وحدهما يمكنهما وقف التدهور بالشرق الاوسط المبيضين: لم نرصد اليوم اي محاولات للاقتراب من سمائنا الأردن: "إسرائيل" هي مصدر التشويش على نظام تحديد المواقع (GPS) اسرائيل تستنفر لمنع وصول اسطول الحرية لغزة كسرا للحصار حماس بعد تعثر مفاوضات الهدنة: لا عودة للاسرى الاسرائيليين دون صفقة هل رفضت مصر طلبا امريكيا بادارة قطاع غزة لستة اشهر؟! كيف تضبط مؤسسة الضمان التقاعدات المبكرة.؟ امريكا تفشل ضم فلسطين دولة بالامم المتحدة والاردن يأسف للقرار هل ضربت اسرائيل ايران؟ انفجارات بأصفهان.. إيران تنفي هجوما خارجيا ولا تعليق إسرائيلي حي الطفايلة يعيدون مستشفى رئيسي للعمل بشمال غزة فيديو خيبة اردنية بعد خسارة نشامى الاولمبي امام "العنابي" لماذا اصطحب الامير حسن المقررة الاممية للاراضي المحتلة لاكبر مخيمات الاردن؟ الاردن يصعد ضد اسرائيل امام مجلس الامن: الزموها بعدم اجتياح رفح قمة "مستقبل الرياضات الالكترونية" تنطلق السبت المقبل برعاية ملكية سامية "المهندسين" تطالب بالإفراج عن المهندس ميسرة ملص فوز هيئة ادارية جديدة لنقابة تجار المواد الغذائية بالتزكية محافظ العاصمة يفرج بالكفالة عن 17 موقوفا من "اعتصامات السفارة" منصور: مركز الحسين للسرطان سيفتتح فرعا بالعقبة مطلع العام المقبل جثة ميت امام موظفي البنك لنيل قرض بنكي

وفد صناعي أردني يلتقي ممثلي مراكز تجارية كبرى بسلطنة عُمان

وفد صناعي أردني يلتقي ممثلي مراكز تجارية كبرى بسلطنة عُمان


الجغبير: المنتجات الأردنية تلقى رواجا في السوق العُماني 

أكد رئيس غرفتي صناعة الأردن وعمّان المهندس فتحي الجغبير أهمية تعزيز اللقاءات بين القطاعين الخاص العُماني والأردني في تعزيز التبادل التجاري بين البلدين، وذلك خلال مشاركة وفد صناعي أردني في منتدى صحار للاستثمار الذي اقيم في سلطنة عمان، الاثنين، بحضور نائب رئيس غرفة صناعة الأردن محمد وليد الجيطان، وعضوي غرفة صناعة عمان عاهد الرجبي ومجدي الهشلمون ومدير عام الغرفة الدكتور نائل الحسامي، وممثلين لعدة شركات صناعية أردنية.

واضاف الجغبير أنه جرى خلال هذا المنتدى، عقد لقاءات عمل ثنائية لبحث إقامة استثمارات مشتركة بين البلدين، من خلال البحث عن المزايا ذات الأهمية النسبية لدى البلدين بحيث تكون هذه الاستثمارات تكاملية وتصب في مصلحة البلدين، حيث ان هناك العديد من المواد الأولية اللازمة للصناعة الأردنية يتم انتاجها في سلطنة عمان، معربا عن ترحيب غرفة صناعة عمّان باستقبال وفد اقتصاديّ عُماني للاطلاع على المزايا الاستثماريّة للأردن، وذلك ضمن جهود الغرفة في تشجيع الاستثمارات الصناعية في المملكة، والتي يدعو جلالة الملك الى تنميتها وزيادتها، للمساهمة في دعم الاقتصاد الأردني وخلق المزيد من فرص العمل لابناء الوطن.

وأعرب الجغبير، خلال لقاء الوفد الصناعي مع ممثلي عددا من المراكز التجارية الكبرى في سلطنة عُمان، عن أمله في ان تتطور العلاقات الاقتصاديّة بين الأردن وسلطنة عُمان بشكل أكبر خلال الفترة المقبلة وعلى قاعدة رابح رابح، خصوصا وأن التبادل التجاريّ بين البلدين ما زال دون الطموح، حيث بلغت صادرات المملكة الى سلطنة عُمان خلال 11 شهرا من العام الماضي 2023 ما يقاب 75 مليون دولار، مقابل 69 مليون دولار مستوردات، وهي أرقام قابلة للزيادة في ظل العلاقة المتميز التي تجمع البلدين الشقيقين في شتى المجالات، والتي تحرصا قيادتا البلدين على تنميتها.

وثمّن الجغبير الجهود التي يقوم بها سفير المملكة الأردنية الهاشمية في مسقط، امجد القهيوي، وكادر الوزارة في تعزيز العلاقات بين البلدين، وكذلك دور رئيس واعضاء لجنة سيدات ورجال الأعمال الأردنيين في السلطنة، على دورهم في تعزيز العلاقات بين رجال الاعمال في البلدين، وكذلك المساعدة في ترتيب لقاءات الوفد الصناعي الأردني مع اسواق كل من اللولو وكارفور في مسقط، لغايات عرض عينات الشركات الصناعية الأردنية وبحث ادخالها الى هذه الاسواق، التي تعتبر الأكبر في سلطنة عمان.

يذكر ان اهم الصادرات الأردنية الى سلطنة عمان تتركز في الخضروات والفواكه والصناعات الكيماوية والالات والاجهزة الكهربائية، فيما تتركز المستوردات منها في اللدائن ومصنوعاتها من المطاط  والمعادن والاسماك.