شريط الأخبار
الأردن تستفزه تصريحات ابو مرزوق ويرد: لا عودة لقادة حماس دون فك الارتباط الاردن..تراجع الاقبال على سيارات البنزين وتقدمه على "الكهربائية" ثلث مليون زائر لتلفريك عجلون وزيادة ساعات عمله الصفدي: نتنياهو يريد الانتصار لكنه وصل للهزيمة الصين: ما يحدث بغزة لا يقبله ضمير انساني السنوار تفوق بإدارة الحرب على القيادة الإسرائيلية بأكملها سلطة وادي الأردن تزيل اعتداءات على آبار المخيبة الأفاعي تفلت من جحورها.. فاحذروا! نجاحات كبيرة للشركة.. تجديد انتخاب الذنيبات رئيسًا لمجلس إدارة "مناجم الفوسفات" امريكا تبني اكبر قاعدة عسكرية لها جنوب اسرائيل الصبيحي: كيف تدافع الحكومة عن تعيين مدير استثمار "الضمان" وهو يعمل ويقيم بالخارج؟! ابو مرزوق: معظم قادة حماس اردنيون … واذا تركوا قطر سيذهبون للأردن شبهة دستورية اخرى بقانون الانتخاب: اسقاط نيابة نواب الحزب الذي يتم حله هنية يلتقي نواب اسلاميين ويشيد بالتضامن الاردني الملك يرعى اختتام مؤتمر مستقبل الرياضيات الالكترونية مستقلة الانتخابات تحدد 30 تموز موعدا لبدء الترشح للنيابية ابو علي: لا غرامات على التجار حال الانضمام للفوترة الوطني قبل نهاية ايار تشمع الكبد دفعه للتراجع عن بيع كليته بعشرة الاف دينار اخر لحظة رفح ورقة مساومة مصرية أمريكية ضد الكيان وحماس معلمة مدرسة تتعرض لاعتداء سيدتين بمدرستها بعمان

الغارديان: انفلات وانهيار النظام بغزة يحولها الى "مقديشو جديدة"

الغارديان: انفلات وانهيار النظام بغزة يحولها الى مقديشو جديدة


كشفت صحيفة "الغارديان” البريطانية عن تنامي المخاوف في مدينة غزة من تحولها إلى "مقديشو جديدة” في إشارة إلى العاصمة الصومالية.
ونقلت الصحيفة في عددها الإثنين، عن مسؤولي الإغاثة والخبراء قولهم إن مدينة غزة باتت تواجه، حالة من الفوضى العارمة مع انهيار آخر بقايا النظام المدني، ما يترك فراغًا تملؤه بشكل متزايد "العصابات المسلحة والعشائر والعائلات القوية والمجرمون” وأضافت أنه "بدأ يظهر في غزة إلى جانب التهديد المستمر بالمجاعة والقصف من قبل القوات الاسرائيلية، عالم وحشي جديد”.

وتابعت: "غالبًا ما تظهر في هذا النظام البلطجة والتهديد بالسلاح والسكاكين، وتطال من يحصل على المساعدة الإنسانية ومن لا يحصل رغم الحاجة الشديدة لها”.
وأدّى الاستهداف الممنهج لقوات الشرطة في غزة، وإطلاق سراح مئات المعتقلين من السجون في وقت مبكر من الحرب، إلى تفاقم حالة الفوضى.
في السياق ذاته، قال مسؤولو إغاثة غربيون إن الهجمات على الشاحنات المحملة بالأغذية أصبحت منظمة على نحو متزايد، حيث يرصد أفراد العصابات الإجرامية في جنوب غزة تحركات القوافل ويقدمون معلومات بشأنها إلى زعماء العصابات التي تعد كمائن في شمال القطاع للاستيلاء عليها.

وفي وصفهم للمستقبل القريب المحتمل لغزة، استخدم كبار المسؤولين في المجال الإنساني عبارة "مقديشو على البحر المتوسط”، رغم كونهم يرون أن الوقت ربما يكون مبكرًا لمقارنة غزة مع الصومال أو أي دولة أخرى تعاني الفوضى.
وفي حين تقترب إسرائيل من تحقيق هدفها الرئيس من الحرب وهو تفكيك القدرات العسكرية والإدارية لحركة حماس، وفقا لمحللين، لكنها لم تضع بعد خطة قابلة للتطبيق لاستبدال الحكومة السابقة في غزة.
وبحسب تقرير الصحيفة، فإن العديد من المراقبين الآن يعتقدون بشكل متزايد أنه لن يكون هناك "يوم تال” بل أزمة مزمنة، وبالتالي تصبح مسألة تحقيق الاستقرار في القطاع، حتى أثناء الأعمال العدائية، أكثر إلحاحًا.
ويشير المسؤولون الإنسانيون إلى أن انهيار القانون والنظام يهدد الفئات الأكثر ضعفاً ويجعل إيصال المساعدات للجميع أكثر صعوبة، وقد وُصفت قوافل المساعدات المتعاقبة بأنها تعرضت للنهب في الأسابيع الأخيرة، بعضها على يد عصابات مسلحة منظمة والبعض الآخر على يد أفراد يائسين. ووصف كبار المسؤولين الأميركيين كيف أن "الخروج على القانون، الذي كان يمثل دائماً مشكلة في الخلفية، انتقل الآن إلى مستوى مختلف تماماً”.
قال أحد المسؤولين في شهر مارس/آذار: "هذا نتاج، إذا صح التعبير، تسويق المساعدات؛ العصابات الإجرامية تستولي عليها وتنهبها وتعيد بيعها. لقد حولوا المساعدات الإنسانية إلى أموال”.
وقال أسامة عبد الرحمن أبو دقة، 52 عاماً، وهو زعيم مجتمعي في رفح، أقصى جنوب قطاع غزة: "لقد غيرت الحرب كل شيء، ولكن الأهم من ذلك كله أنه لا يوجد أمن الآن. لا يوجد شيء الآن للضعفاء. الأقوياء فقط هم من يستطيعون البقاء الآن.”
وبعد ما يقرب من ستة أشهر من الحرب، نزح حوالي 80% من سكان غزة البالغ عددهم 2.3 مليون نسمة، وتحولت معظم الأراضي إلى أنقاض. وقد تركز الاهتمام الدولي على الكمية المحدودة من المساعدات التي تصل إلى المنطقة، والتي تقول وكالات الإغاثة إنها ترجع إلى حد كبير إلى رفض الحكومة الإسرائيلية فتح المزيد من نقاط الوصول، وسط الجهود المبذولة لدرء مجاعة واسعة النطاق.