شريط الأخبار
السنوار: المقاومة بخير ونحضر لمعركة استنزاف لكسر ارادة العدو السياسية بعد العسكرية "الاخوان": لسنا متحمسين لننضم للحكومة ونفضل الاكتفاء بدور المعارضة الراشدة الرئيس المكلف حسان يلتقي الميثاق.. والمومني: الاجتماع لم يكن مشاورات تشكيل اعلام عبري: الاحتلال يشرع بحفر خندق على الحدود الفلسطينية مع الاردن "الميداني الاردني" يوزع مساعدات غذائية شمال غزة تجار السيارات يطالبون بإعادة النظر بقرار رفع الضريبة على سيارات الكهرباء قتل اباه طعنا ودفن جثته لاخفاء الجريمة.. والقبض عليه سريعا 4 وفيات واصابة 2 بجروح بحادث اصطدام بالازرق عيادات أردنية متنقلة لدعم مبتوري الأطراف تنطلق إلى غزة الإندبندنت: هل يمكن أن تخوض بريطانيا حربا مع روسيا؟ محاولة ثانية لاغتيال ترامب.. الاشتباه براين روث ضريبة المبيعات: رفع الدخان 10 قروش فقط للعلبة "الديمقراطي الاجتماعي" يدعو لإلغاء رفع الجمارك على السيارات الكهربائية صاروخ الحوثيين البالستي يهز ثقة الاسرائيليين بانظمة الدفاع الجوي مهاجمة الكلاب الضالة للمواطنين تتفاقم.. وعقر ستة اشخاص بعين الباشا بيوم " العمل الإسلامي": رفع الضريبة على السيارات الكهربائية استمرار لنهج الجباية الجغبير يؤكد أهمية تعزيز العلاقات الاقتصادية مع السعودية الملك يهنيء بذكرى المولد النبوي الشريف علاء البطاينة مديرا لمكتب الملك بورصة الوزراء المرتقبين لحكومة جعفر حسان تتسع بانتظار "الدخان الابيض"

الدباس: أكثر من 280 موقعا تراثيا عمرانيا دمر جزئيا او كليا في غزة

الدباس: أكثر من 280 موقعا تراثيا عمرانيا دمر جزئيا او كليا في غزة

 

الشعبة المعمارية تلتقي هيئتها العامة في فرع مادبا

 

80%من المشاركين في برنامج التدريب مرسم 006 حصلوا على فرص عمل

 

عقدت شعبة الهندسة المعمارية في نقابة المهندسين لقاء مع الهيئة العامة للشعبة في فرع النقابة في مادبا

وتحدث في اللقاء عضو مجلس النقابة رئيس الشعبة المهندس عماد الدباس، ورئيس الفرع المهندس أحمد الفلاحات، واعضاء مجلس الشعبة المهندس شاكر خليف والمهندس بلال حماد والدكتورة ديالا الطراونة،  بحضور اعضاء في مجلس الفرع.

وتحدث المهندس الدباس عن الجهود التي تبذبها النقابة من خلال اللجنة العليا للإعمار في فلسطين لدعم واسناد الاشقاء في قطاع غزة في وجه العدوان الصهيوني الذين يتعرضون له.

وأشار إلى ان النقابة شاركت في العديد من مشاريع الإيواء والاغاثة في القطاع، إضافة إلى تأمين الاحتياجات من الملابس والغذاء والمياه، واصلاح البنية التحتية وتأمين محطات التنقية وترميم بعض المخابز في القطاع.

وأشار الى ان أكثر من 280 موقع تراثي عمراني في القطاع تم تدميره كليا او جزئيا في قطاع غزة منذ 7 اكتوبر، وان  النقابة شكلت لجنة لتوثيق ما تم تدميره من مبان تراثية، لتوثيق ماتم ارتكابه من جرائم عمرانية بحق تلك المباني.

وعلى الصعيد المهني، قال إن الشعبة المعمارية استحدثت البرنامج التأهيلي مرسم 006، بهدف تقليص الفجوة بين مخرجات التعليم ومتطلبات سوق العمل، حيث استطاع 80% من خريجي المرسم الالتحاق بسوق العمل، متطرقا الى المؤتمر المعماري الاردني الدولي السابع الذي عقد مؤخرا تحت عنوان "الذكاء الاصطناعي والعمارة "، بمشاركة 1200 مشارك من مختلف القطاعات ومتحدثين من داخل الاردن وخارجه.

وتحدث المهندس الدباس عن جائزة مشاريع التخرج المعمارية التي تعقدها الشعبة بالتعاون مع الجامعات الأردنية وبعض الجامعات الفلسطينية، إضافة إلى برامج التدريب المختلفة للمهندسين المعماريين التي تعقد بالتعاون مع أكاديمية المهندسين للتطوير والتدريب الهندسي.

واشار المهندس الدباس الي المسابقة المعمارية التي تمت بالتعاون مع وزارة السياحة والاثار والتي تهدف الي انشاء معلم تذكاري لمدينة مادبا عاصمة السياحة العربية بالتعاون مع بلدية مادبا وفرع نقابة المهندسين في مادبا 

من جانبه، تحدث رئيس فرع مادبا المهندس أحمد الفلاحات عن محافظة مادبا مدينة الفسيفساء وتاريخها والحضارات التي مرت عليها، مستعرضا أقدم خريطة فسيفسائية فيها.

وأشار إلى تأثير الفسيفساء على هندسة العمارة في مادبا وأبرز التقنيات المستخدمة، لافتا إلى أن مادبا تشكل مصدر الهام للمعمار إذا تم استخدامها في العمارة.

واستعرض المهندس الفلاحات أبرز انجازات الفرع ومنها القسم الفني وتدقيق المخططات الهندسية 

كما تحدث المهندس نزار الداوود من الهيئة العامة في مادبا عن أبرز الاماكن السياحية والتراثية في المدينة والتي تشكل منطقة جذب سياحي للأردن.

وقدمت المهندسة هبة رشاد شرحا عن تحديث وتطوير الميادين في وسط مدينة مادبا 

ادار اللقاء عريف الحفل المهندسة تمارا الشوابكة رئيسه لجنه المهندسين الشباب في فرع مادبا والذي تخلله حوار ما بين مجلس الشعبة المعمارية والزميلات والزملاء اعضاء الهيئة العامة في مادبا

وفي نهاية اللقاء تم تقديم درع تكريمي لمجلس الشعبة تقديرا لجهودهم