شريط الأخبار
الاحتلال يغتال مسؤولا من حزب الله بدمشق الحكومة تقرِّر إعفاء القضايا الجمركيَّة من الغرامات بنسبة 90% تضم 55 شاحنة.. قافلة مساعدات اردنية تصل شمال غزة تقرير اسرائيلي: واشنطن تريد دمج حل ازمة غزة باتفاق اقليمي تطبيعي وانشاء طريق التوابل المعادي للصين الملكة لأصحاب مشاريع صغيرة في العاصمة: الله يبارك بجهودكم ست وفيات حصيلة حادث مروع بنزول العدسية بعد عاصفة "بيان الجبهة".. هل يذهب السقا قربانا لسحب فتيل الازمة؟! الحياري: لا يشترط ابراز شهادة الاعفاء من خدمة العلم عند السفر الحكومة تتجه لفتح استقدام العمالة الوافدة ببعض القطاعات تعديل اجور نقل الركاب نهاية العام ابو زيد: وجود المقاومة هو مصلحة أردنية وعربية بوجه الاطماع الاسرائيلية مواطنون: سقوط بقايا مسيرة في قرية في اربد تقدير موقف.. مستقبل غزة والمنطقة والصفقة الشاملة ترسم فصولها بجباليا نفوق قائد عسكري اسرائيلي كبير بكمين للمقاومة بجباليا الملك: ضرورة وقف الأعمال العدائية الإسرائيلية المتطرفة بحق الفلسطينيين المستشفى التخصصي يقيم حملة توعوية بمناسبة اليوم العالمي لهشاشة العظام غرفة تجارة الأردن تشارك في فعاليات اقتصادية هامة في إسطنبول العضايلة للشباب: معركتنا مع اليهود قادمة فلا تتعجلوا المعارك “معاريف”: استهداف منزل نتنياهو بطائرة مسيرة “فشل أمني خطير” آلة الاجرام الصهيوني تواصل إبادة شمال غزة ومناشدات لإنقاذ المحاصرين

الشهيد السنوار يزور معرض عمان للكتاب

الشهيد السنوار يزور معرض عمان للكتاب


 

بقلم ابراهيم الشامي

شهدتُ في آخر يوم من معرض عمان الدولي للكتاب مشهداً يصعب نسيانه، مشهداً يعكس تناقضات البشر وتفاوت رؤيتهم للأبطال وهم بيننا وبين حين يغادرون. كنت أقف هناك، محاطاً بأكوام من الكتب، وكنت أملك آخر نسخة من كتاب "الشوك والقرنفل" للراحل يحيى السنوار. هذا الكتاب الذي لم يلقَ إقبالاً ملحوظاً قبل ذلك اليوم، أصبح فجأة كنزاً نادراً بعد انتشار خبر استشهاده. رأيت الناس يتهافتون على الكتاب كأنه قطعة من التاريخ، كأنه سلاح سيبقى رمزاً للذكرى.

 

بالنسبة لي، يحيى السنوار كان رمزاً حيّاً للمقاومة والشجاعة، وكان كتابه شاهدًا على هذه الرحلة. لم أكن بحاجة إلى خبر استشهاده لأدرك قيمته. كنت أشعر بالفخر وأنا أقرأ كلماته، كل سطر كان يعبر عن صمود، عن تحدٍ، وعن رؤية لمستقبل فلسطين لا يتزحزح أمام أي قوة. ولكن لماذا لم يدرك الناس قيمته وهو حي؟ لماذا فقط عندما استشهد أدركوا أن هذا الكتاب يمثل جزءاً من إرثه؟

 

أشعر بالفخر الكبير تجاه هذا البطل الذي لم يعرف الخوف، والذي عاش حياته في ساحة المعركة دون أن يختبئ، حتى في آخر لحظاته. استشهاده لم يكن مجرد خبر في نشرة الأخبار، بل كان إعلاناً أن روح المقاومة لن تموت مهما كان الثمن. وكأن استشهاده رفع من مكانته حتى بالنسبة لمن لم يعيروا اهتماماً لكتبه وأفكاره وهو على قيد الحياة.

 

تلك اللحظة التي رأيت فيها الجميع يسعون للحصول على نسخ من الكتاب كانت لحظة استغراب بالنسبة لي. هل يجب على البطل أن يرحل حتى نقدر ما قدمه؟ هل يجب على الرموز أن تغيب حتى تصبح أيقونات؟ أحياناً، يبدو أن قيمة الإنسان لا تتجلى إلا بعد رحيله، وهذا ما شعرت به تجاه يحيى السنوار، بطل المقاومة الذي خلّد استشهاده في قلوب الملايين، وجعل من كلماته إرثاً يُسابق الناس للحصول عليه.