شريط الأخبار
ثلث مليون زائر لتلفريك عجلون وزيادة ساعات عمله الصفدي: نتنياهو يريد الانتصار لكنه وصل للهزيمة الصين: ما يحدث بغزة لا يقبله ضمير انساني السنوار تفوق بإدارة الحرب على القيادة الإسرائيلية بأكملها سلطة وادي الأردن تزيل اعتداءات على آبار المخيبة الأفاعي تفلت من جحورها.. فاحذروا! نجاحات كبيرة للشركة.. تجديد انتخاب الذنيبات رئيسًا لمجلس إدارة "مناجم الفوسفات" امريكا تبني اكبر قاعدة عسكرية لها جنوب اسرائيل الصبيحي: كيف تدافع الحكومة عن تعيين مدير استثمار "الضمان" وهو يعمل ويقيم بالخارج؟! ابو مرزوق: معظم قادة حماس اردنيون … واذا تركوا قطر سيذهبون للأردن شبهة دستورية اخرى بقانون الانتخاب: اسقاط نيابة نواب الحزب الذي يتم حله هنية يلتقي نواب اسلاميين ويشيد بالتضامن الاردني الملك يرعى اختتام مؤتمر مستقبل الرياضيات الالكترونية مستقلة الانتخابات تحدد 30 تموز موعدا لبدء الترشح للنيابية ابو علي: لا غرامات على التجار حال الانضمام للفوترة الوطني قبل نهاية ايار تشمع الكبد دفعه للتراجع عن بيع كليته بعشرة الاف دينار اخر لحظة رفح ورقة مساومة مصرية أمريكية ضد الكيان وحماس معلمة مدرسة تتعرض لاعتداء سيدتين بمدرستها بعمان مؤتمر السمنة يوصى بعدم صرف أدوية التنحيف الا عن طريق الأطباء المختصين "التعليم العالي" ماضية بتخفيض اعداد القبول بالطب و"الاسنان"

تعزيز التخصص القضائي سرّع الإجراءات وجوّد الأحكام

تعزيز التخصص القضائي سرّع الإجراءات وجوّد الأحكام

 قال الأمين العام للمجلس القضائي علي المسيمي، الأربعاء، إن تعزيز التخصص القضائي في مختلف المجالات القانونية ساعد في مسار تسريع الإجراءات لتعميق المعرفة لدى القاضي المختص، وأيضا تجويد الأحكام.


وأوضح المسيمي أن التخصص القضائي من شأنه تسريع الإنجاز، وأن يكون هناك أحكام قضائية فاعلة، وأيضا بالإضافة إلى التخصص هناك إجراءات تمثلت بالتدريب المستمر، وعقد ورشات عمل للقضاة في جميع المجالات والقوانين المستحدثة، وذلك في تصريح للمملكة.

وأشار إلى أن أكثر من 94% من القضاة في الأردن هم قضاة متخصصون.

وقال المسيمي في وقت سابق إن نسبة الفصل في المحاكم النظامية والقضاء الإداري والنيابة العامة بلغت 99.7 %

وأشار إلى أن المجلس وضع الأدلة الإجرائية التي من شأنها التسهيل بالإجراءات وتوحيد الإجراءات بشكل عام، كما تم تزويد القضاة بالأدوات اللازمة والوسائل التي تمكنهم من القيام بأعمالهم من خلال توفير جميع السبل التي تؤدي إلى توسيع الاطلاع والمعرفة بشكل رئيسي.

وأوضح أن لدى المجلس القضائي قاعدة بيانات ومعلومات ضخمة جدا من خلال نظام إلكتروني وهو نظام إدارة قضايا المحاكم "ميزان" الذي يوفر العديد من المعلومات والبيانات، حيث سيتم العمل على البناء عليها للوصول إلى استغلالها بشكل أمثل، بحيث يوفر للقاضي المعرفة والربط مع القضايا الأخرى المتشابهة والمتشابكة، وتوفير المعلومات كافة التي يحتاجها.

وبين أن المجلس يحاول الاستفادة من التقنيات الحديثة مثل أتمتة الإجراءات، واستخدام التقنية الحديثة للوصول إلى الأهداف الرئيسية التي يسعى إلى تحقيقها.

وأوضح أن لدى المجلس بنية تحتية مناسبة للمضي قدما في موضوع الأتمتة، واستكمال أعمال أتمتة المحاكم جميعها، مضيفا أن هناك تطلعا مستقبليا إلى استخدام الذكاء الاصطناعي فيما يتعلق أيضا بمساعدة وتسهيل الإجراءات والتسهيل في الوقت ذاته على القاضي وعلى المتقاضين في الوصول إلى العدالة وتعزيز سرعة الإجراءات القضائية ونجاعة الأحكام القضائية.