شريط الأخبار
السنوار: المقاومة بخير ونحضر لمعركة استنزاف لكسر ارادة العدو السياسية بعد العسكرية "الاخوان": لسنا متحمسين لننضم للحكومة ونفضل الاكتفاء بدور المعارضة الراشدة الرئيس المكلف حسان يلتقي الميثاق.. والمومني: الاجتماع لم يكن مشاورات تشكيل اعلام عبري: الاحتلال يشرع بحفر خندق على الحدود الفلسطينية مع الاردن "الميداني الاردني" يوزع مساعدات غذائية شمال غزة تجار السيارات يطالبون بإعادة النظر بقرار رفع الضريبة على سيارات الكهرباء قتل اباه طعنا ودفن جثته لاخفاء الجريمة.. والقبض عليه سريعا 4 وفيات واصابة 2 بجروح بحادث اصطدام بالازرق عيادات أردنية متنقلة لدعم مبتوري الأطراف تنطلق إلى غزة الإندبندنت: هل يمكن أن تخوض بريطانيا حربا مع روسيا؟ محاولة ثانية لاغتيال ترامب.. الاشتباه براين روث ضريبة المبيعات: رفع الدخان 10 قروش فقط للعلبة "الديمقراطي الاجتماعي" يدعو لإلغاء رفع الجمارك على السيارات الكهربائية صاروخ الحوثيين البالستي يهز ثقة الاسرائيليين بانظمة الدفاع الجوي مهاجمة الكلاب الضالة للمواطنين تتفاقم.. وعقر ستة اشخاص بعين الباشا بيوم " العمل الإسلامي": رفع الضريبة على السيارات الكهربائية استمرار لنهج الجباية الجغبير يؤكد أهمية تعزيز العلاقات الاقتصادية مع السعودية الملك يهنيء بذكرى المولد النبوي الشريف علاء البطاينة مديرا لمكتب الملك بورصة الوزراء المرتقبين لحكومة جعفر حسان تتسع بانتظار "الدخان الابيض"

المستقلة للانتخاب والقانونية للنساء العربيات تعقدان ندوة حول " المرأة والإنتخابات النيابية "

المستقلة للانتخاب والقانونية للنساء العربيات تعقدان ندوة حول  المرأة والإنتخابات النيابية


 

عقدت الشبكة القانونية للنساء العربيات بالتعاون مع الهيئة المستقلة للانتخاب و بمشاركة عربيه عبر رابط الزووم ندوة تحت عنوان (المرأة والانتخابات النيابية)  الفرص والتحديات حيث مثلت الشبكة القانونية بالندوة عضو الهيئة الإدارية المحامية ريم المصري من الأردن وبدأت الندوة  بإلقاء  الدكتورة عبير دبابنة والأستاذ جهاد المومني والأستاذ عمار الحسيني أعضاء مجلس مفوضي الهيئة المستقلة للانتخاب إضاءات حول المرأة والانتخابات النيابية بالحديث حول النقاط التالية  :-

-الاطار التشريعي للانتخابات 

قانون الانتخاب /قانون الاحزاب(بكل أبعادهم ).

-مراحل العملية الانتخابية المختلفة.

-تخصيص لقاء بشكل خاص عن أهمية مشاركة المرأة والشباب في العملية الانتخابية القادمة .

-الجهود الذي بذلتها الهيئة المستقلة للانتخاب للتحضير يوم ١٠/٩/٢٠٢٤ وذلك فيما يتعلق بإنتخاب وحماية المرأة.

وأضافت  المصري  أن المؤتمر العالمي الذي عقد بشهر أيلول  لعام ١٩٩٥ كان خارطة الطريق لتأكيد حق المرأة في الحصول على حياة كريمة والعيش في مجتمع خال من التمييز.

 

كما وأشارت المصري أن تنامى الوعي العالمي بقضايا المساواة والتمكين والديمقراطية والتى صادقت عليها البلدان العربية بالتوقيع على صكوك دولية تعنى بضمان حقوق الإنسان وإدراجها في دساتيرها  وعلى أهمية مشاركة المرأة في أحداث التغيير سريعا في  القانون فحصة المرأة في الأحزاب والانتخابات مصانة  ولا ينقصها الا المشاركة الفعالة بالحضور وأن العمل الفردي يظلم المرأة ولا يؤدي للتغيير .

 

كما وشاركت رئيسة الشبكة القانونية للنساء العربيات المحامية بثينة دقماق من فلسطين بالقول أنه يجب البحث عن المرأة المؤهلة للوصول للبرلمان والقادرة على المنافسة والعمل على التغيير وفي ظل مساعي المجتمع المدني للنهوض بها إن الانتخابات وحدها لا تشكل الديمقراطية ولكن الذي نفتقر إليه بالوطن العربي هي ثقافة الديمقراطية وهي الثقافة التى نسعى من أجل ترسيخها بالمجتمع عن طريق التوعية

وقالت المحامية هنزاد  التل عضو لجنة المرأة والطفل بالشبكة أن أهمية مشاركة المرأة لبناء مجتمع جديد إذا لم يكن لها دور في صياغة القرارات المتعلقة بحياتها الخاصة والعامة .

وكما تحدثت بذات الشأن   الأستاذة سهير درباس من لبنان عضو الهيئة الإدارية بالشبكة وقالت إن مشاركة المرأة هو الهدف الاستراتيجي اليوم و مشاركة المرأة و تعزيز دورها ودمجها بالعمل السياسي والحزبي وهنا يجب مساهمة الجميع من أجل دعمها للوصول إلى مبتغاها ..

 

وفي ختام الندوة دعت الشبكة القانونية للنساء العربيات الأردنيين  الذهاب إلى صناديق الاقتراع يوم ١٠/٩/٢٠٢٤ لاختيار من يمثلهم وخاصة المرأة لصنع وإحداث التغيير المنشود .