شريط الأخبار
الفراية : لا مؤشرات على تهجير من الضفة للاردن.. وهو خط احمر لن نسمح به الأردن يدعم مقترح معاقبة منتخبات القدم الإسرائيلية في "الفيفا" مقتل مهربين في إحباط محاولة تسلل وتهريب مخدرات من سوريا "اردننا جنة"... تصور جديد لتطوير عمله والتوسع به وفاة 3 أشقاء بحريق منزلهم في عمان موفق محادين رئيساً لرابطة الكتاب الأردنيين الامانة تخطط لفتح مسارات جديدة للباص السريع بشارع المطار ومع السلط ابوعبود: لجنة تحقيق بالاعتداء على محامين من أشخاص خارج الهيئة العامة ابو عبيدة: دمرنا مائة دبابة وقتلنا عشرات الصهاينة اخر عشرة ايام الحموري يطالب بإخلاء الفرق الطبية الاجنبية والعربية المحاصرة بغزة مقتل 5 جنود احتلال شمالي غزة والمقاومة تواصل ضغطها 65 قرشا اجرة الباص السريع من الزرقاء وتخصيص 50 حافلة للخط تمديد فترة استكمال اجراءات المنح والقروض الجامعية الملك: على الحرب أن تتوقف وعلى العالم أن يتحمل مسؤوليته الأخلاقية والإنسانية الافراج عن الناشط زياد بحيص 92.2 مليون دينار حجم التبادل التجاري بين الأردن والبحرين العام الماضي تنياهو: قرار مصر "خطير جدا" وسموتريتش: حان وقت انهيار السلطة الفلسطينية محكمة العدل الدولية تبحث طلب جنوب إفريقيا إصدار أمر بوقف الهجوم الإسرائيلي على رفح الإفراج عن المهندس ميسرة ملص بعد اعتقال اسابيع الطاهر: نحن بصدد اطول حرب عربية اسرائيلية ومازالت في بدايتها

ندوة حول النفايات والزئبق في الطفيلة

ندوة حول النفايات والزئبق في الطفيلة
 افتتح مدير مديرية بيئة الطفيلة المهندس أحمد المهايرة، اليوم الخميس، الندوة النقاشية التي أقيمت في قاعة غرفة تجارة الطفيلة، تناولت مشروع (الإدارة السليمة بيئيا للنفايات المحتوية على الزئبق وتقليل استخدام المنتجات المحتوية عليه).

المشروع الذي تنفذه وزارة البيئة، يشتمل على برنامج توعية يستمر لمدة 30 شهرا ويصل مناطق الأردن كافة، وشرائح السكان فيه.

وتحدثت المهندسة عنود الرفايقة من المشروع عن أهميته بتناول قضية وطنية ذات أهمية كبرى خاصة بعد أن صادق الأردن على الاتفاقية الخاصة باستخدامه مبكرا وما يترتب عليه من التزامات للوفاء ببنود الاتفاقية، ويسعى للحد من استخدامات الزئبق ومعالجة النفايات المحتوية عليه.

واستعرض فريق التوعية محاور عدة في اللقاء، حيث تحدثت مقرر الفريق المهندسة ولاء عبيدات عن أهداف وغايات المشروع ومكوناته والجهات المشاركة فيه والأنشطة المزمع القيام بها، مشيرة إلى اتفاقية ميناماتا للزئبق تاريخيا والحيثيات التي قادت إلى بلورة هذه الاتفاقية.

كما تم عرض فيلم لمدة 5 دقائق، تناول عدة قضايا وحيثيات متعلقة بالزئبق ومصادره واستخداماته وآثاره على صحة الإنسان وبيئته.

وجرى تعبئة نموذج باستخدام الهاتف لقياس درجة الوعي لدى الحضور بما وصل إليهم من معلومات، خاصة بعد مشاهدة الفيلم. تلا ذلك، التعريف بالزئبق ومركباته ومصادره واستخداماته، وكيف يصل إلى الإنسان مع استعراض الفئات الأكثر تأثرا بالزئبق.

وبينت المهندسة شروق بني عطا من فريق المشروع، المواد والمنتجات المحتوية على الزئبق، مشيرة إلى الإرشادات والنصائح للتعامل مع المواد التي تحتوي على مادة الزئبق
وتناولت المهندسة إسلام البدور من مديرية بيئة الطفيلة، الإجراءات الحكومية في الحد من استخدامات الزئبق ومنها جهود وزارة الصحة التي توقفت عن طرح عطاءات شراء أجهزة قياس الحرارة والضغط، كذلك تعميمات وزارة البيئة، للتوقف عن استخدام حشوات الأسنان المحتوية على الزئبق.

وحضر الحلقة النقاشية فعاليات من محافظة الطفيلة من القطاعين العام والخاص والمجتمع المدني ،والإدارة الملكية لحماية البيئة والمراكز الشبابية.